ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 14/03/2012/2012 Issue 14412

 14412 الاربعاء 21 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال لقائه وفداً من قيادات كلية الإطفاء البريطانية
الفريق التويجري: إنشاء مدينة تدريب جديدة للدفاع المدني بتكلفة مليار ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

استقبل معالي المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري بمكتبه بالمديرية العامة للدفاع المدني مؤخراً وفداً من كلية خدمات الإطفاء البريطانية برئاسة مدير الكلية لبحث ومناقشة إجراءات تنفيذ عدد من البرامج التدريبية لرجال الدفاع المدني بالكلية البريطانية، التي تشمل التعامل مع حوادث المباني العالية، وبرنامج لتدريب 200 من ضباط الدفاع المدني بوصفهم رؤساء لوحدات الإطفاء التي سوف يتم استحداثها في مراكز الدفاع المدني، وبرنامج تدريب المدربين من ضباط الدفاع المدني، إضافة إلى بحث إجراءات عدد من الخبراء بالكلية البريطانية للإشراف على برامج التدريب بمعهد الدفاع المدني.

وأعرب الفريق التويجري في مستهل اللقاء، الذي جرى بالتنسيق مع الإدارة العامة للتدريب الأمني بوزارة الداخلية، عن ترحيبه بوفد قيادات كلية خدمات الإطفاء البريطانية، الذي ضم السيد كيم روبنسون مدير الكلية، والسيد ديريك لوف مدير التعاون الدولي بالكلية.

وأثنى الفريق التويجري خلال اللقاء، الذي حضره اللواء محمد القرني مساعد المدير العام للدفاع المدني لشؤون التخطيط والتدريب والعميد صالح البركة مدير الإدارة العامة للتدريب والعقيد عائض الغامدي مدير إدارة التخطيط للتدريب، على المستوى المتميز لضباط الدفاع المدني الـ 45، الذين تم ابتعاثهم للدراسة بالكلية البريطانية بوصفهم مدربين تم اختيارهم من المدربين في المعهد ومراكز التدريب انطلاقاً من مبدأ «درب المدرب»، خلال الفترة الماضية، الذي يعكس كفاءة أنظمة الدراسة والتدريب النظري والميداني بالكلية.

وأشار الفريق التويجري إلى وجود عدد كبير من الضباط المبتعثين في كثير من الجامعات الأوروبية والأمريكية لنيل درجات الماجستير والدكتوراه في التخصصات كافة، من خلال برامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث، بدعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بما يتناسب مع برامج وخطط تطوير الدفاع المدني واحتياجاته الميدانية الحالية والمستقبلية.

وكشف الفريق التويجري خلال اللقاء عن إنشاء 200 مركز جديد للدفاع المدني في جميع مناطق المملكة، تتطلع المديرية العامة للدفاع المدني إلى ابتعاث قادتها من الضباط إلى كلية خدمات الإطفاء البريطانية خلال الفترة المقبلة.

مؤكداً أن الدفاع المدني السعودي يشهد طفرة هائلة في البنية الأساسية التدريبية من خلال إنشاء عدد كبير من معاهد ومراكز التدريب، تشمل مدينة تدريب متكاملة، يجري العمل فيها حالياً بتكفلة تصل إلى مليار ريال، وفق أحدث المواصفات العالمية، يرافق ذلك التركيز على تطوير القوى البشرية من الضباط والأفراد للتعامل مع أنواع الحوادث كلها.

من جانبه أعرب السيد ديريك لوف عن إعجابه الشديد بالهيكل التنظيمي والإداري في جهاز الدفاع المدني السعودي، الذي يُعَدّ من أفضل ما هو موجود في المملكة المتحدة، مدللاً على ذلك بوجود إدارات متخصصة للإطفاء وأخرى للسلامة والحماية المدنية تحت مظلة المديرية العامة للدفاع المدني، وهو ما يحقق درجة من العمل التخصصي غير موجودة في المملكة المتحدة.

وأشاد السيد كيم عقب جولة شملت الدفاع المدني بالرياض ومتابعته بعض الدورات التدريبية، وزيارة عدد من المباني العالمية مثل برج الفيصلية ومركز الملك عبدالله المالي، بالمستوى المتميز للمنشآت التدريبية بالدفاع المدني، التي اطلع عليها بمعهد تدريب الدفاع المدني بالرياض. معرباً عن سعادته بالمستوى المتميز والانضباط والجدية لضباط الدفاع المدني الذين درسوا بكلية خدمات الإطفاء البريطانية، وهو الأمر الذي يجعلنا حريصين على استقبال المزيد من الضباط والأفراد في المستقبل القريب، خاصة قيادات مراكز الإطفاء والوحدات الميدانية المعنية بمكافحة الحرائق.

وأشار السيد لوف إلى أنه كان من المفيد والضروري مشاهدة المنشآت التدريبية لجهاز الدفاع المدني بالمملكة، والتعرف عن قرب على بيئة العمل المراد التدريب عليها ومعرفة المخاطر الافتراضية التي يتعامل معها رجال الدفاع المدني بالمملكة لتحديد الاحتياجات التدريبية المناسبة. مشيراً إلى أهمية إيفاد عدد من المدربين من منسوبي الكلية للاطلاع على طبيعة عمل رجال الدفاع المدني ووسائل تعاملهم مع حوادث الحريق المختلفة، بما في ذلك حوادث الأبراج والمركبات.

وختم السيد لوف بالإشارة إلى دراسة إمكانية تنفيذ البرامج التدريبية التي تمت مناقشتها بوصفها احتياجاً تدريبياً للمديرية العامة للدفاع المدني، ضمن منظومة من البرامج الأخرى لاستقبال أكثر عدد من الضباط والأفراد للدراسة والتدريب بالكلية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة