ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 15/03/2012/2012 Issue 14413

 14413 الخميس 22 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

توقيع عقد تصنيع وتوريد الدفعة الأولى بأكثر من نصف مليار ريال
قطارات «سار» تنطلق بــ 514 راكباً و200 ك - م في الساعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - نواف المتعب - ندى الربيعة - تصوير - فتحي كالي :

وقَّعت الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” عقد توريد وتصنيع قطارات بقيمة 553 مليون ريال وأبرمت الشركة أمس عقداً مع شركة “كاف” الإسبانية بهذا الشأن تضمن أيضاً تقديم الدعم الفني لهذه القطارات خلال فترة الضمان والقيام بتدريب موظفي الشركة لتشغيلها. ووقّع الاتفاقية أمين عام صندوق الاستثمارات العامة - رئيس “سار” - منصور الميمان بحضور سفير دولة إسبانيا، والذي أوضح أن العقد يتضمن تصميم وتصنيع وتوريد خمسة قطارات للركاب سيتم توريدها خلال 24 شهراً.

وأشار إلى أن التوقيع يأتي بالتزامن مع عقود محطات الركاب التي تم توقيعها مطلع هذا العام لإنشاء ست محطات للركاب في الرياض - المجمعة - القصيم - وحائل - والجوف - والقريات، ليتم تشغيل المشروع في النصف الثاني من العام 2014.

وأكد اليمان أن “سار” تسعى لجعل قطاراتها إنجازاً وطنياً رائداً على صعيد وسائل النقل في المملكة، حيث أن هذه المجموعة من القطارات تعتبر الدفعة الأولى لقطارات ركاب “سار” مع إمكانية زيادة عدد القطارات مستقبلاً مع زيادة الحجم التشغيلي لخدمة نقل الركاب.

من جهته ذكر الرئيس التنفيذي لشركة سار الدكتور رميح بن محمد الرميح بأن السرعة التشغيلية لتلك القطارات تبلغ 200 كلم في الساعة الواحدة وأنها تمتاز باستيفائها المواصفات العالمية لمنح كل راكب أعلى درجات الراحة والرفاهية من حيث رحابة وسعة المساحة المخصصة لكل راكب وجودة وراحة المقاعد إضافة إلى تعدد الخدمات المقدمة على متن رحلاتها بفئتيها درجة الأعمال والدرجة الاقتصادية

والتي حرصت الشركة في اختيارها لتلبية احتياج العائلة بالكامل حيث تم تزويد بعض المقاعد بفواصل لتوفير المزيد من الخصوصية للعائلات كما تم تخصيص أماكن لأداء الصلاة وأماكن ترفيهية للأطفال وتزويد كل عربة بدورتي مياه ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى خدمات الإنترنت والبث اللا سلكي وأحدث الأنظمة الترفيهية السمعية والمرئية عن طريق تزويد المقاعد بشاشات مصغرة والممرات بشاشات كبيرة لعرض معلومات الرحلة واسم المحطة القادمة وكذلك تحديد اتجاه القبلة.

وأضاف الرميح بأنه تم تخصيص عربة في منتصف القطار لتقديم جميع الخدمات التموينية للمسافرين من الوجبات إضافة إلى تخصيص عربات لشحن السيارات مما يتيح الخيار للمسافر بشحن السيارة واستلامها في محطة الوصول.

وحول الطاقة الاستيعابية للقطارات قال: القطار الواحد يتسع لـ514 راكباً وذلك للمسافات المتوسطة التي تمتد من الرياض إلى حائل مروراً بالمجمعة والقصيم أما في الرحلات الطويلة كالتي تمتد من الرياض إلى القريات مروراً بالجوف فيُوجد بها مقصورات مخصصة للنوم وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 390 راكباً.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة