ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 15/03/2012/2012 Issue 14413

 14413 الخميس 22 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جامعة سلمان تعرف بإنجازات كرسي استزراع النباتات الطبية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واس ـ الخرج

يرعى معالي مدير جامعة سلمان بن عبد العزيز بالخرج الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي بعد غد اللقاء التعريفي الأول لإنجازات كرسي سارة بنت راشد الغنيم لاستزراع النباتات العطرية والطبية غير التقليدية، وذلك بمقر الجامعة في مدينة السيح. وأوضح عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية المشرف على الكرسي الدكتور فرحان بن حسين الجعيدي في مؤتمر صحفي عقده اليوم، أن إنشاء كرسي أبحاث النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية يعد أحد أهم برامج الشراكة المجتمعية للجامعة، ويهدف إلى بناء ودعم الشراكة بين الباحثين والعلماء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية والعلماء المتخصصين في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية، وكذلك الإكثار الدقيق المعملي (زراعة الأنسجة).

وبين الدكتور الجعيدي أن الأنشطة البحثية الأساسية والتطبيقية للكرسي تهدف إلى زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية، مفيدا أنه تم بعون الله زراعة الزعفران والكردون لأول مرة في الخرج بالتعاون مع شركة جيوليت الألمانية للبذور.

وكانت النتائج الأولية لزراعته مبشرة. وأشار إلى أن أجزاءً من نبات الكردون وبالأخص الأوراق تستخدم في علاج بعض أمراض الكبد لأنه يحتوي على مادة السينارين وهي أهم المواد الفعالة بالكردون ويوجد في الأسواق العالمية وخاصة الأوروبية في صورة مكملات غذائية من أوراق ونبات الكردون وكذلك الخرشوف في صورة أقراص أو شراب.

كما تم اختيار أحد أعضاء فريق العمل بالكرسي كعضو ضمن اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثامن للكردون الذي سيعقد في إيطاليا الشهر القادم.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة