ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 15/03/2012/2012 Issue 14413

 14413 الخميس 22 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

مقترحات للنهوض باستراحات الطرق
د. عبدالله محمد الحماد

رجوع

 

استمعت يوم الأحد الموافق 28ـ2ـ1433 باهتمام بالغ إلى برنامج صباح الخير الذي يذاع على إذاعة البرنامج العام، وكان موضوع الحلقة حول استراحات الطرق, ومن خلال متابعتي لهذا البرنامج لاحظت أن جميع المتصلين والمشاركين دون استثناء يعبرون عن عدم رضاهم عن الأوضاع المتردية لاستراحات الطرق، ويرون أنها تحتاج إلى إعادة نظر وإلى تدخل الجهات المعنية. كما أن سمو الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار معروف بحرصه الشديد على النهوض بالسياحة في المملكة قد انتقد في وقت سابق وضع هذه الاستراحات.. مشيراً إلى ضرورة الارتقاء بها, بل إن سموه قارن حينها أسوأ استراحة بإمارة دبي بأفضل استراحة في المملكة. وهذا يعنى أن هذه الاستراحات تعاني مشكلة وتدني فيما تقدمه من خدمات, ونظراً لأهمية الدور الذي تلعبه هذه المنشآت الخدمية من تقديم الخدمات للمسافرين عبر طرق المملكة، فهي تشكل أيضاً واجهة حضارية وسمعة طيبة لبلادنا الحبيبة لذا يجب علينا البدء في تحسينها والارتقاء بمستواها, وكما هو معلوم في مجال البحث العلمي أن الإقرار والإعتراف بالمشكلة جزء من الحل فيطيب لي أن أضع بعض المقترحات لإصلاح هذه الاستراحات والنهوض بها منها:

فتح باب المنافسة للشركات المتخصصة في هذا المجال لإنشاء الاستراحات حسب المواصفات والشروط التي تقرها الجهات المختصة كي يكون البقاء للأصلح.

وكتابة اسم الجهة المشرفة على تشغيل المحطة (وزارة النقل أو البلدية أو الهيئة العامة للسياحة) والإدارة المناط بها الإشراف وهاتف لتلقي الملاحظات والشكاوي. وإلزام مشغلي الاستراحات بتوفير جميع الخدمات التي يحتاج إليها المسافرون مثل: (سوق مركزي, مصلى للرجال, مصلى للنساء, دورات مياه مع توفير عمال نظافة لتنظيفها, غرف نوم, عدد من المطاعم الراقية, محل غيار زيت وإصلاح سيارات).

وتصنيف الاستراحات إلى فئات معلنة كالفنادق من نجمة إلى خمس نجوم وتوضع درجة تصنيف الاستراحات في مكان بارز عند مداخلها بحيث يراها المسافر وهو يسير على الطريق ويكون التصنيف بناء على توفر الخدمات المطلوبة وجودة التشغيل وليس على توفر الخدمة فحسب.

ويحدد هذا التصنيف من قبل الهيئة العامة للسياحة ويكون كل ستة أشهر وليس كل سنة، ويكون متغيراً حسب ارتقاء مستوى الخدمة أو تدنيها. وإعطاء رقم خاص لكل محطة ويكون رقم المحطة في نفس لوحة التصنيف بحيث يسهل الوصول إليها والإبلاغ عنها عند وجود ملاحظات.

وفتح مجال التعاون من قبل المواطنين لإبداء ملاحظاتهم بحيث يعطى كل متعاون رقماً خاصاً به يكون بموجبه معروفاً لدى هيئة السياحة, وتقتصر مهمته على تقديم الملاحظات حول الاستراحات والإيجابيات والسلبيات التي عاينها، ورفع الوعي لدى المسافرين بوسائل الإعلام للمحافظة على نظافة هذه الاستراحات.

- مدير عام إدارة تنمية الموارد المالية بجمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة