ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 16/03/2012/2012 Issue 14414

 14414 الجمعة 23 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

رداً على العُمري .. بل (الشق أكبر من الرقعة)

رجوع

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت في العدد 14265 الصادر يوم الجمعة 4-3-1433هـ مقالاً بعنوان: (نجاح الأبناء برعاية الأبوين - فرح حقيقي).. لكاتبه الأستاذ سلمان بن محمد العمري.. وإنني إذ أقول «إن الشق أكبر من الرقعة، فواقع الوالدين في الأسرة المعاصرة أكبر من يرد على مجرد حالة انشغال الأم بحضور الأفراح على حساب تربيتها لأولادها، وأعمق من أن يفسر بذهاب الأب بعيداً في سهراته وجلساته، وبالأمس فقط طالعت الخبر المستند إلى دراسة اجتماعية يقول: إن نساء السعودية قد أنفقن على تجملهن في عام 2011م مبلغ: 1.4 بليون ريال، وتتوقع الدراسة أن يبلغ هذا الإنفاق عام 2014م 1.8 بليون ريال. إنها مسألة غياب القيم، وفقدان المثل العليا، وضياع الأنا الأعلى.

فالعمق الاستراتيجي للقضية يظهر في فقدان الأسرة لدورها الحضاري وكونها تعيش حالة من اللا وعي القيمي والهوس بسفاسف الأمور، تتبدى على صور كثيرة تتعدى كون صاحب البيت ضارباً بالطبل إلى كونه ضارباً بالقيم عرض الحائط، وتتجلى نتائجها في أكثر من أن يكون أفراد أسرته شيمتهم الرقص، وذلك بأن تصبح تلك الحالة بؤرة لنمو خلايا سرطانية مجتمعية تقلب المفاهيم وتحطم المبادئ.

لطالما قلنا عن الأسرة أنها اللبنة الأولى في كيان المجتمع، وهي الأساس المتين الذي يقوم عليه هذا الكيان، فبصلاح الأساس يصلح البناء، وكلما كان الكيان الأسري سليماً قائماً على أسس من التقوى كان لذلك انعكاساته الإيجابية على المجتمع.

فالأسرة التي تقوم على أسس من الفضيلة والأخلاق والتعاون تعتبر ركيزة من ركائز أي مجتمع يصبو إلى أن يكون مجتمعاً قوياً متماسكاً متعاوناً، يساير ركب الرقي والتطور.

إن الأسرة التي يعي ربانها (الأبوين) وجهتها تمد المجتمع بالعضو الفاعل والمجتهد في إنتاجه، وهذا يقتضي من القائمين على صناعة الثقافة والوعي في المجتمع وضع الخطط اللازمة لإعادة بناء القيم في نفوس الأفراد (رجالاً ونساء)، ويقتضي تضافر الجهود لترسيخ مبدأ تحمل المسؤولية والنأي بالنفس عن سفاسف الأمور سعياً وراء مكارمها.

د. ميادة محمد الحسن - أستاذ مساعد بكلية الآداب بجامعة الملك فيصل

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة