ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 17/03/2012/2012 Issue 14415

 14415 السبت 24 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

رئيس وزراء الهند: نحتاج تعديل أسعار البنزين لخفض الدعم
برنت يعاود الارتفاع إلى قرب 123 دولارا للبرميل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز

انتعش سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي أمس الجمعة ليجري تداوله قرب 123 دولارا للبرميل بعدما عاد اهتمام المتعاملين لينصب على القيود على الصادرات الإيرانية وتوقف الانتاج في بعض المناطق المختلفة من العالم وهو ما يحد من الطاقة الانتاجية الفائضة بعد عمليات بيع مكثفة في الجلسة السابقة.

وتراجع سعر النفط بنحو ثلاثة دولارات أول أمس الخميس بعد طلب رسمي من الولايات المتحدة لبريطانيا للانضمام لسحب من الاحتياطيات التي تسيطر عليها الحكومات متوقع في وقت قريب في أعقاب اجتماع يوم الاربعاء في واشنطن بين الرئيس باراك اوباما ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي بحث الأمر. وقال روب مونتيفوسكو المتعامل في سوق النفط في سكدن فايننشال ملقيا الضوء على نقص الامدادات من سوريا والسودان، وغيرهما "الطاقة الإنتاجية الفائضة قليلة جدا فعليا وأي كارثة طبيعية أو مشكلة في الشرق الأوسط قد تسبب مشكلة حقيقية. "وارتفع سعر برنت 25 سنتا إلى 122.85 دولار للبرميل بحلول الساعة 0927بتوقيت جرينتش بعد أن انخفض دولارين عند التسوية في الجلسة السابقة في أعقاب تقرير لرويترز عن ان بريطانيا والولايات المتحدة يستعدان للسحب من احتياطياتهما الحكومية. وارتفع سعر الخام الأمريكي 38 سنتا إلى 105.49 دولار للبرميل.

من ناحيتها قالت منظمة أوبك أمس الجمعة إن سعر سلة خاماتها القياسية انخفض إلى 123.03 دولار للبرميل أول أمس الخميس من124.29 دولار في الجلسة السابقة. وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور. من ناحية أخرى قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغفي حديث لإذاعة حكومية أمس الجمعة بعد أن عرضت حكومته ميزانية عام 2012-2013 على البرلمان إن الهند تحتاج لتعديل أسعار منتجات النفط من أجل خفض الدعم .وقال وزير المالية براناب موكيرجي في كلمته عن الميزانية: إن الحكومة تعتزم الابقاء على الدعم في عام 2012-2013 دون مستوى اثنين بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي وان تخفضه عن 1.7 بالمئة في الأعوام الثلاث التالية. ويقدر حجم ميزانية العام الذي يبدأ في الأول من أبريل نيسان بنحو 435.8مليار روبية .

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة