ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 17/03/2012/2012 Issue 14415

 14415 السبت 24 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأنظمة الإنشائية في مشروع إسكان الملك عبدالله بمنطقة جازان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يُعد مشروع إسكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز التنموي بمنطقة جازان أنموذجاً يُحتذى به وذلك لتعدد الأنظمة الإنشائية المستخدمة في إنشائه للوحدات السكنية فقد تم المزج بين المباني التقليدية والمباني مسبقة الصب من أجل اختصار الزمن.

كما رُوعي في التصميم مبدئياً توفير الوقت والتكلفة وذلك باستبدال الأسقف الإنشائية التقليدية إلى أسقف إنشائية مسبقة الصب مما زاد في جودة المسكن من جانب، وتوفير المدة الزمنية من جانب آخر.

وكذلك أدى استخدام البلاطات المجوفة إلى عمل عزل حراري أولي للأسقف.

مع بداية المشروع وتسارع وتيرة التنفيذ سمحت إدارة المشروع باستخدام أنظمة إنشائية أخرى تزيد الجودة وتقلل التكلفة كاستخدام المباني مسبقة الصب لكامل الوحدة السكنية.

وكذلك استخدام الشدات النفقية والتي ساهمت بشكل ملحوظ في توفير المدة الزمنية.

إضافة إلى ذلك كله لم يُغفِل المصمم والمنفذ مراعاة تصميم جميع المباني في المشروع ضد الزلازل وأخذ ذلك في الحسبان.

وعطفاً على حديثي السابق فإن المشاريع الأفقية تحتاج إلى مرونة ودراية في اتخاذ القرارات السريعة التي تساهم في إنجاز المشروع في فترة وجيزة فالسماح بتعدد الأنظمة الإنشائية دون الإخلال بالجودة والمحافظة على مواصفات المشروع المطلوبة من حيث العوازل الحرارية ساهمت كثيراً وبشكل ملحوظ في سرعة الإنجاز.

كما أن تقنيات البناء لم ولن تتوقف في ظل سرعة التطور في المشاريع على مستوى العالم، ومشروع الإسكان استخدم أحدث تلك التقنيات والعلوم لإنهاء المشروع على الوجه الأكمل وبطرق احترافية يبقى المشروع شاهداً على تلك الاحترافية في الاستفادة من تلك التقنيات.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة