ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 19/03/2012/2012 Issue 14417

 14417 الأثنين 26 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

قدم للشيخ الغنيم أول عينة من إنتاج الزعفران
د. العاصمي يرعى الافتتاح الرسمي لمعامل ومختبرات كرسي سارة الغنيم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخرج - فهد الموسى

تحت رعاية معالي مدير جامعة سلمان بن عبد العزيز الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي وبحضور فضيلة المستشار الشيخ سعد بن عبد الله بن غنيم أقيم اللقاء التعريفي الأول لإنجازات كرسي سارة بنت راشد بن غنيم لاستزراع النباتات العطرية والطبية غير التقليدية وذلك في مقركلية العلوم والدراسات الإنسانية بالمدينة الجامعية بالسيح.

بدأ الحفل بالقرآن الكريم، ثم ألقى المشرف على الكرسي وعميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية د. فرحان بن حسين الجعيدي كلمة شكر فيها الشيخ سعد بن عبد الله بن غنيم على دعمه لهذا الكرسي، وذكر أن هذا الاحتفال يأتي تعريفاً بالإنجازات الأولية التي قام بها الباحثون والمتمثلة في نجاح استزراع نبات الزعفران ونبات الكردون لأول مرة في محافظة الخرج، حيث تم تحديد التراكيب الوراثية المناسبة للزراعة في البيئة المحلية بعد دراسة علمية دقيقة لمكونات التربة ونوعية مياه الري في المزرعة التجريبية وتحديد الظروف الملائمة للاستزراع.

وأشار د. الجعيدي إلى أنه تم التوصل إلى حزمة تكنولوجية عن طريق بروتوكول زراعة الأنسجة في بحث مشترك بين الباحثين في كلية العلوم والدراسات الإنسانية ممثلة بالكرسي والباحثين في كلية الزراعة في جامعة كيوتو اليابانية التي رحبت بتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة سلمان بن عبدالعزيز.

وبعد أن شاهد الحضور الفيلم التوثيقي والتعريفي بالكرسي ألقى الشيخ سعد بن عبدالله بن غنيم كلمة شكر فيها معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن العاصمي والمشرف على الكرسي د. فرحان الجعيدي على الجهود المبذولة وهذا النجاح مقارنة بعمر الكرسي القصير، وأشار ابن غنيم إلى أن دعم العلم من أهم أسباب نهضة الأمة، والمسلم لا بد أن يستشعر أنه في عبادة عندما يدعم العلم أو يمارس البحث العلمي بكافة أنواعه ومجالاته.

بعدها ألقى معالي مدير جامعة سلمان بن عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي كلمة شكر الشيخ سعد بن عبدالله بن غنيم الذي مول اثنين من الكراسي البحثية في الجامعة وأسماهما باسم والديه، وقد ضرب بهذا أروع الأمثلة في بر الوالدين، وأشار إلى أن الكرسي سيساهم في توطين وتطوير إنتاجية النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية بالمملكة، وذلك بهدف إنتاج خامات أولية لصناعة الدواء والغذاء وصباغة المنسوجات وإعداد جيل من الباحثين المتخصصين في هذا المجال، كما يواكب ذلك خطط التنمية الوطنية التي تؤكد على توطين التقنية ومنها التقنية الحيوية، وذكر أن الكرسي سيجعل من الكلية المحتضنة له بيت خبرة في هذا المجال، وستقطف منتجات هذا الكرسي في الوقت القريب إن شاء الله.

ثم قام الشيخ سعد بن غنيم ومعالي مدير الجامعة بتدشين موقع كرسي سارة بنت راشد بن غنيم، بعدها قدم معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن العاصمي درعاً تذكارياً للشيخ سعد بن غنيم يحتوي على أول عينة إنتاج زعفران في محافظة الخرج، كما قدم المشرف على الكرسي الدكتور فرحان الجعيدي درعا تذكارياً لمعالي مدير الجامعة يحتوي على ذات العينة من إنتاج الزعفران. تلا ذلك الافتتاح الرسمي لمعامل ومختبرات الكرسي والمعرض المصاحب، وختمت الاحتفال بزيارة للمزرعة التجريبية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة