ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 19/03/2012/2012 Issue 14417

 14417 الأثنين 26 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أسر إنسان تحت المجهر في رسالة الخالدي

رجوع

 

حصل مساعد مدير عام جمعية إنسان لشؤون الفروع الأستاذ عبد الله بن راشد الخالدي على الماجستير في علم الاجتماع. وكانت الرسالة بعنوان «مدى رضا المستفيدين عن خدمات الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض»إنسان». من جامعة الملك سعود، وتحت إشراف أ.د. إبراهيم بن محمد العبيدي. وهدفت الدراسة إلى التعرّف على مدى رضا المستفيدين عن خدمات الجمعية، والمتمثلة في:

1) بطاقات الصرف الإلكتروني التي تقدّم من خلالها النفقات الشهرية التالية (المواد الغذائية - بطاقة الكسوة - المصروف النقدي).

2) الرعاية الاجتماعية وتشمل (الرعاية التعليمية - الرعاية الصحية - البرامج الاجتماعية والترفيهية - برامج التدريب - برامج التوظيف).

3) برامج المساكن (المساعدة في إيجار المنزل).

4) برامج النقل والمواصلات (المساعدة في تكلفة المواصلات).

5) تأمين الأجهزة الكهربائية (مكيف - ثلاجة - غسالة - فرن).

وشملت أهداف الدراسة أيضاً معرفة العلاقة بين مدى رضا المستفيدين وبعض المتغيّرات الديموغرافية (العمر - الحالة الاجتماعية - المستوى التعليمي). ومعرفة العلاقة بين مدى رضا المستفيدين وعدد سنوات استفادتهم من خدمات الجمعية. إضافة إلى معرفة العلاقة بين مدى رضا المستفيدين وموطن الأسرة الأصلي. والتعرّف على مدى رضا المستفيدين عن أسلوب تعامل موظفي وموظفات الجمعية معهم.

وجاء التعرّف على الصعوبات التي يواجهها المستفيدون في سبيل الحصول على خدمات الجمعية، من حيث عناصر جودة الخدمة (الوقت اللازم لتقديم الخدمة، سهولة الإجراءات، المستندات المطلوبة). ضمن الأهداف الموجهة للدراسة، زيادة على ذلك التعرّف على آراء وتطلعات المستفيدين تجاه تطوير خدمات الجمعية، وما هي الخدمات التي يتطلع المستفيدون إلى قيام الجمعية بتقديمها لهم.

واستخدم في الدراسة منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة العشوائية المنتظمة. وتكونت عينة الدراسة من 510 أسرة من الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية بفروع مدينة الرياض وعددها 5 فروع وبما نسبته 10% من مجموع الأسر المستفيدة، وقد تم جمع البيانات من الميدان باستخدام أداة «الاستبيان» الذي تضمن مقياساً للرضا مكون من 26 عبارة تم تطبيقها على جميع أفراد العينة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن غالبية عينة الدراسة راضون تماماً عن الجمعية بشكل عام، وبنسبة قدرها 88.8% من إجمالي عينة الدراسة، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا وبين المتغيّرات (عمر المستفيد - المستوى التعليمي - عدد سنوات الاستفادة من خدمات الجمعية), كما أوضحت الدراسة عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين رضا المستفيد وبين المتغيّرات (الموطن الأصلي للمستفيد - الحالة الاجتماعية). وقدّم الخالدي شكره لسعادة الأستاذ الدكتور إبراهيم العبيدي لتوجيهاته ومتابعته وتواصله المستمر الذي كان له الدور في إنجاز هذه الرسالة، كما شكر الخالدي معالي الدكتور حمود بن عبد العزيز البدر - أمين عام الجمعية - لتوجيهاته السديدة والاستفادة من معين خبراته.

الجدير بالذكر أنه سيتم طباعة الرسالة على شكل كتاب ضمن أبحاث كرسي إنسان لدراسات الأيتام وسيتم توزيعه على الجامعات السعودية والجهات المتخصصة في تقييم الخدمات والجودة وقياس رضا المستفيدين.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة