ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 19/03/2012/2012 Issue 14417

 14417 الأثنين 26 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

صحافة العالم

 

حماس والمناورة الخطيرة

رجوع

 

رمزي بارود *

رغم أن موازين القوى بين الفلسطينيين والإسرائيليين لم تتغير بدرجة كبيرة فإن حماس حولت نفسها من مجرد فرع فلسطيني محلي إلى قوة رئيسية في المجتمع الفلسطيني. كما أصبحت لاعبا إقليميا مهما تصنفه الولايات المتحدة وإسرائيل منذ وقت طويل ضمن معكسر التشدد في الشرق الأوسط الذي يضم أيضا إيران وسوريا وحزب الله.

وفي حين يتم انتقاد إيران وسوريا دائما بسبب مساعدتهما للمقاومة الفلسطينية واللبنانية ضد إسرائيل فإن حماس وحزب الله نجحا في التصدي لمغامرات إسرائيل العسكرية في قطاع غزة الفلسطيني ولبنان.

الأحداث الدراماتيكية التي شهدها العالم العربي تتطلب تحركا عاجلا ومناورة بارعة للتأثير سواء على الدول التي جاء التغيير فيها غير مرغوب ولا مقبول أو في تلك الدول التي تشهد تمردا داخليا ويعتبر التغيير فيها فرصة لتسوية الكثير من الأزمات.

وتعد سوريا نموذجا مثاليا للفئة الثانية من الدول. فهناك اتفاق واسع على أنه لا يمكن تعويض الخسائر التي تعرض لها الغرب نتيجة سقوط الرئيس المصري حسني مبارك إلا بالإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد. ففي هذه الحالة فقط يمكن أن تعود الأمور في الشرق الأوسط إلى طبيعتها وبخاصة عندما يتعلق الأمر بتراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة في أعقاب انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

ولسوء الحظ بالنسبة لسوريا فإن الصراع تحول سريعا إلى صراع حول السياسات الإقليمية وليس السياسات الداخلية. فالعنف المروع في سوريا أصبح مثل النماذج الخطيرة التي استدعت تدخلا عسكريا من جانب حلف شمال الأطلسي (ناتو) وجعل بعض الدول العربية تصر على تحويل الحرب الأهلية في سوريا إلى «لعبة لا تقبل القسمة على اثنين» بمعنى ضرورة اسقاط بشار الأسد دون أي حلول وسط..

والآن فإن حركة حماس التي نجحت في البقاء رغم صراعها مع الفصائل الفلسطينية المنافسة والحروب الإسرائيلية ضدها والعزلة الدولية التي فرضت عليها، تواجه الآن أصعب مواقفها منذ الانتخابات التشريعية التي فازت فيها في يناير 2006.

وليس خافيا أن حماس كانت ستواجه صعوبة بالغة في إدارة شئون قطاع غزة الذي سيطرت عليه بعد الحصار الإسرائيلي له في 2007 بدون الدعم المالي الإيراني لها. كما أن دمشق وفرت لحماس منصة سياسية أتاحت لها مساحة كبيرة من الحرية لكي تنشر أفكارها والتغلب بعض الشئ على حصار قياداتها المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة. ولذلك فإن تخلي حماس عن حلفائها نتيجة الاستقطاب السياسي وأيضا الطائفي المتزايد في المنطقة ليس قرارا سهلا بأي شكل من الأشكال. وتلك هي معضلة الحركة الفلسطينية.

الواقعية السياسية هي شكل من أشكال الانتهازية التي لا يمكن تجنبها. فسمعة حركة حماس بين أنصارها ومؤيديها استندت إلى نجاح الحركة في تحقيق توازن دقيق بين دهائها السياسي ومبادئها الأيديولوجية. في أوقات الثورات يصبح انهيار التوازن أمرا ممكنا مهما كانت مهارة من أقام هذا التوازن. وسلسلة الاتفاقات الأخيرة بين حركتي حماس وفتح بما في ذلك اتفاق الدوحة الشهير الذي تم عقده في 6 فبراير الماضي ترجع إلى إعادة صياغة التحالفات الإقليمية. فحركة فتح التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعرضت لضربة موجعة بسقوط حليفها الأكبر الرئيس المصري حسني مبارك. ومستقبل حركة حماس في سوريا يزداد غموضا في ظل العنف المتصاعد هناك.

ورغم أن النداءات المتكررة للمصالحة بين الفصائل الفلسطينية لم تكن ذات فائدة كبيرة، فالحقيقة أن السياسات الإقليمية وليس الخلاف حول الموقف من إسرائيل ولا الوحدة الوطنية هي السبب في ذلك. والآن فإن حركة حماس تتحرك بسرعة للانضمام إلى معسكر جديد في المنطقة.

ربما تعيد حماس تشكيل نفسها أو ربما ببساطة تحاول الانحناء للعاصفة. أيا كان الاختيار فإن السياق السياسي لمناورات حماس يخرج بسرعة من نطاقه التقليدي وهو الاحتلال الإسرائيلي ويتحرك في اتجاه جديد تماما ليشمل المنطقة ككل. وفي حين يمكن أن تقول حماس إن ضرورات البقاء تفرض عليها تغيير سياساتها فإنها ستجد صعوبة أكبر في أن تشرح لماذا تعلي وبهذه السرعة والجاهزية الاعتبارات السياسية الإقليمية على الأولويات الوطنية.

حقا فالخط الفاصل بين المبادئ والسياسيات يمكن أن يكون في حالات كثيرة رفيعا للغاية.

* رئيس تحرير موقع (بالستين كورنيكل دوت كوم) - (جابان تايمز) اليابانية

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة