ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 19/03/2012/2012 Issue 14417

 14417 الأثنين 26 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

التقنيات الحديثة أسهمت في ارتفاع نتائج علاج عقم الرجال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نقص الخصوبة هو عدم قدرة الزوجين على الإنجاب بعد مرور سنة كاملة على علاقة زوجية منتظمة دون أي وسيلة لمنع الحمل، وهناك ثلاث أسباب رئيسة لمشاكل إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل أهمها الأسباب الهرمونية حيث يحدث خلل على مستوى الهرمونات سواء في منطقة الدماغ أو في الغدة النخامية وبالتالي يحدث نقص في إفراز هرمون الذكورة من قبل الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية بالخصية وهذا النقص يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخصية للحيوانات المنوية ما يسبب تأخراً في الإنجاب.

ضعف شديد في عدد الحيوانات المنوية

ومن الأسباب الهرمونية الشائعة نقص إفراز هرمونات FSH ,LH من قبل الغدة النخامية بسبب تعرضها إلى التهاب حاد كذلك زيادة إفراز هرمون البرولكتين (الحليب) من قبل الغدة النخامية حيث إن النسبة العالية من هرمون البرولكتين تودي إلى ضعف شديد في عدد الحيوانات المنوية أو انعدامها أحياناً وكذلك الإصابة بالضعف الجنسي بالإضافة إلى وجود أسباب أخرى تتعلق بمشاكل في السائل المنوي من حيث العدد أو الحركة أو نتيجة عوامل وراثية وعدم نزول الخصية إلى كيس الصفن وهو ما يستدعي التدخل الجراحي في مثل هذه الحالة لتثبيت الخصية في كيس الصفن في سن مبكرة.

دوالي الخصية أحد الأسباب

كما أن الإصابة بدوالي الخصيتين تؤدي لنقص الخصوبة والتي تحدث نتيجة وجود أوردة متضخمة حول البربخ والخصية تؤدي بدورها إلى قلة عدد الحيوانات المنوية ورفع درجة حرارة الخصية وقلة نشاط وحركة الحيوانات المنوية كذلك هناك بعض الحالات التي تصاب بغياب خلقي للخلايا المولدة للحيوانات المنوية وهذا يسمى (تناذر سرتولي) ويتم التشخيص عن طريق أخذ خزاعة من الخصية، كما أن التهابات الخصية تؤدي إلى ضمور شديد وتليف بالخصية بجانب بعض الأدوية التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وتناول الكحول والمخدرات والعلاجات الكيميائية للسرطان عند بعض الحالات، كذلك فإن الإصابة ببعض الأمراض العضوية المزمنة يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

أسباب تتعلق بجهاز المناعة

وهناك أسباب أخرى تتعلق بجهاز المناعة وتكون أجسام مضادة داخل جسم الرجل تعمل على قتل الحيوانات المنوية أو الإصابة بعدد من الأمراض كحدوث انسداد خلقي في القنوات المنوية، وإصابة الجهاز التناسلي بالالتهابات والجراثيم مثل السل، الكلاميديا، التراخوما، السيلان. كذلك فإن عدم حصول الجماع في الأوقات المناسبة للحمل، الضعف الجنسي والقذف السريع، استعمال كريمات في عملية الجماع تقتل الحيوانات المنوية، وجود فتحة خروج السائل المنوي/ البول في غير مكانها الطبيعي، تشوه خلقي في شكل القضيب كلها تؤدي إلى نقص الخصوبة عند الرجال.

خلل في عنق المثانة

ويمكن أن يحدث نقص الخصوبة نتيجة وجود خلل في عنق المثانة لعدة أسباب منها كسر الحوض، إصابة النخاع الشوكي، داء السكري، توسيع قناة البول، لزوجة السائل المنوي عن الطبيعي ونقص المادة اللازمة لحركة الحيوانات المنوية.

تحسين فرص الإنجاب

والعلاج في مثل تلك الحالات قد يكون دوائياً أو هرمونياً أو نفسياً أو غذائياً أو جراحياً أو بطرق الحمل المساعدة لتحسين فرص القدرة على الإنجاب كالتلقيح الداخلي (IUI) أو التلقيح المجهري، أطفال الأنابيب أو عملية المسح المجهري للبحث عن الحيوانات المنوية وهذه الطرق الجديدة والحديثة فتحت باب أمل جديد للرجال الذين لا ينجبون بسبب عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي ولله الحمد؛ فتوافر التقنيات والأساليب الحديثة جعلت نتائج العلاج متميزة للغاية وأسهمت في علاج أغلب الحالات حتى الميئوس منها وأسهمت كذلك في رفع نسب نجاح تلك الحالات.

د. صالح بن صالح - استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والمناظير - الحاصل على الزمالة الكندية - مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة