ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 19/03/2012/2012 Issue 14417

 14417 الأثنين 26 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ورود الأمل

 

الشعور المرهف

رجوع

 

باختصار دكتور خالد مشكلتي هي الحساسية الزائدة فأنا شابة ومدللة وأحمل قدرا كبيرا من الإحساس بالآخرين ولكنني لا أتحمل أي موقف نقد ولا أطيق سماع الملاحظات أو مواجهة إضافة إلى أنني أتألم كثيرا إذا ما أخطأت بحق أحد فماذا أفعل؟

ولك سائلتي الفاضلة الرد:

ما أروع أن يكون الإنسان مرهف المشاعر رقيق الأحاسيس وهذا ما يميز البشر عن الحيوانات ويرتقي بإنسانيتهم لذا فقدرٌ من الحساسية مطلوب، ولكن الأمور إذا تجاوزت الحد المطلوب استحالت إلى نقمة، والفضائل جميعها كما يقال بين رذيلتين، ومن تلك الفضائل (رقة الشعور) فتبقى فضيلة متى ما كانت وسطا وحال تجاوزت الحد أو تناقصت فيحتاج الوضع هنا إلى معالجة، ولست وحدك أيتها الفاضلة التي تشتكي من الحساسية فغيرك كثير، والكثير ولله الحمد استطاع الانفكاك من أسر الحساسية وكسر قيودها أو تخفيف حدتها على أقل تقدير، وحتى نتخلص من الحساسية من الضرورة معرفة مسبباتها، وأحسب من تلك المسببات هو عدم فهم طبيعة البشر حيث المقاييس العالية في التعامل معهم ومن ثم عدم التناغم مع جبلة وقوعهم في الخطأ واقترافهم الزلل، ولربما كان السبب في الحساسية خللاً في طريقة التفكير عندك حيث الجنوح الدائم للتأويل السلبيّ لكلمات وتصرفات الآخرين وتغليب سوء الظن والقراءة المعتمة لما يبدر منهم، وقد تكون المشاعر النرجسية التي تصور لك التفوق المطلق على الآخرين وأنك في مرتبة أفضل منهم هي السبب وهي ما جعلتك تستنكفين من الملاحظات وتنزعجين من الانتقادات، وربما كان لتجاربك القديمة ومواقف الماضي دور في تعظيم الحساسية عندك.

وعلاج الحساسية إنما يكون بتغيير طريقة التفكير ونوعية الأساليب التي نتعامل بها مع الآخرين وهذا الأمر يحتاج منكِ إلى وقفة جادة مع النفس وذلك بإثارة مجموعة من الأسئلة حال واجهك موقف من أحدهم أزعجك وكدر مزاجك من قبيل:

• هل ما قيل عني صحيح؟

• هل يتكافأ حجم الألم الناتج والخطأ الحاصل؟

• ما هو حجم المشكلة بالضبط بغير زيادة أو نقصان؟

• هل الضيق وتعكر المزاج هو الحل والمخرج؟

• ماهي التصرفات الأنسب في تلك المواقف؟

• ما هي الوسائل والطرق الوقائية التي تمنعني من التعرض لمواقف مماثلة في المستقبل؟

وإليك ما أراه من توجيهات للتخلص من الحساسية:

1. تذكري أن الحياة قصيرة فلماذا نقصرها بالهم وإشراع النوافذ لرياح القلق؟! فمن لا تأنسي بجلسته ولا ترتاحي لصحبته فلست مجبرة على الاستمرار معه. ولست مطالبة بمخالطة من يؤذيك ويجرح مشاعرك وبهذا ستقللين من احتمالات تعرضك للمواقف المزعجة.

2. إذا علمنا حقيقة البشر وأنهم قد جبلوا على عدم الكمال والخطأ، ونحن كالآخرين نخطئ ونصيب نقبل وندبر وكما نطالب الآخرين بتحملنا وغضّ الطرف عن سقطاتنا فعلينا أن نتخلق بخلق التغاضي وحسن الظن.

3. بين العزلة والحساسية علاقة جدلية وكل منهما سبب للآخر فعدم مخالطة الآخرين تفقدك سمة الصبر والتجلد والحساسية الزائدة تزهدك في الاختلاط بالناس خوفاً من أن يجرحوك بكلمة أو تصرف، فاحذري الوحدة والانعزال فأمرها جداً خطير حيث حضور الخيالات والأوهام والذئب إنما يأكل من الغنم القاصية، فالوحدة تسهل عمل الشيطان لذا أنصحك بالالتحاق بصحبة طيبة واحرصي على مرافقة والدتك وأخواتك في المناسبات إضافة إلى تخصيص وقت للإطلاع والقراءة وسماع الجيد من الأشرطة النافعة.

4. تعلمي أن تعبري عن ذاتك ومشاعرك فكبت المشاعر لا يأتي بخير لاسيما أن الأشخاص المعبرين عن ذواتهم يحظون باحترام عال من الآخرين إضافة إلى أنهم يتمتعون بصحة نفسية جيدة، وثقي ثقة تامة أنك لن تخسري شيئا إذا أبديتي وجهة نظرك وأطلقت سراح ما يزعج بلسان هادئ ولغة رقيقة.

5. إن ما يزعجك ويكدرك ويقض مضجعك في الغالب ليس تصرفات الآخرين أو سلوكياتهم ولكن المعنى الذي تضيفنه لتلك التصرفات! إن الحساسية هي تبني جملة من أنواع التفكير الخاطئة كالحكم السريع والمسبق والظن السيء ومن الصفات المجربة لتجاوز النظرة السوداوية استخدام ما يسمى بنظرية المعنى وتعني إضفاء الإيجابية وتغليب حسن الظن وتذكري أن ردات فعلنا ومشاعرنا إنما تحدث باختيارنا.

6. عند سماعك كلاما يحتمل اللبس دققي في معطياته واعملي وفق قاعدة عدم النظر إلى من قال بل إلى ما قيل، واكسري حدة الانفعالات الناتجة من المواقف بابتسامة وبروح عالية وبتسامح..وفقك الله ويسر أمرك.

شعاع: العقل خادم مطيع يتبع التعليمات والتوجيهات التي نمنحها له

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة