ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 21/03/2012/2012 Issue 14419

 14419 الاربعاء 28 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

صحافة العالم

 

ما بين حمص وسريبرينيتسا

رجوع

 

روبرت فيسك *

السياسيون مولعون بإطلاق المقارنات لوصم شخصيات يعتبرونها عدائية، فأنطوني إيدين رئيس الوزراء البريطاني إبان أزمة السويس عام 1956كان يحلو له إطلاق لقب «موسوليني وادي النيل» على الرئيس المصري جمال عبدالناصر، والرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني أطلقا لقب «هتلر حوض دجلة» على الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

هناك من يحلو له مقارنة ما وقع في سريبرينيتسا بما جرى في حماة: منع الصليب الأحمر من الدخول، عزل الرجال والأولاد عن النساء، موجات اللاجئين، تقارير عن رجال يحملون في شاحنات تذهب بهم إلى أماكن مجهولة، والدمار وتقييد حركة طواقم الأمم المتحدة.

في سريبرينيتسا كان الصرب المسيحيون يقتلون مسلمين، أما في حمص فمسلمون يقتلون مسلمين، وفي سريبرينيتسا قتل عشرة آلاف شخص، في حمص اقل من هذا العدد، فعدد من قتلوا في جميع أنحاء سوريا لم يتجاوز 8 آلاف. وفي سريبرينيتسا كانت كتيبة هولندية تابعة لقوات الأمم المتحدة شاهدة على عمليات القتل ولم تفعل شيئا، أما في حمص فلم يكن هناك شهود.

وهناك أوجه أخرى للمقارنة بين حمص وسريبرينيتسا ، ففي سريبرينيتسا عرف عن القائد المسلم ناصر أوريتش أنه قتل مدنيين صرب في البلدة منذ عام 1990، وفي حمص ارتكب المدافعون عن المدينة عمليات قتل طائفية، في سريبرينيتسا كان الصرب يدعون أنهم يحاربون إرهابيين مسلمين، وهذا ما ادعاه النظام السوري أيضا.

وهناك فرق آخر بين وضعي المدينتين: فسريبرينيتسا أعلنت مدينة آمنة فيما بعد، أما حمص فلا تزال غير آمنة، لأن الذين منحوا «سريبرينيتسا» الأمان يقولون: إن وضع سوريا يتطلب الحذر، بينما هم مشغولون بالإعداد لحرب على إيران، علما بأن لا أحد قتل بسبب إيران.

* (الاندبندنت) البريطانية

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة