ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 22/03/2012/2012 Issue 14420

 14420 الخميس 29 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

البيوت
المرأة الأشجع في العالم
لمياء السويلم

رجوع

 

لماذا سمر بدوي هي أشجع امرأة في العالم، لماذا يعترف العالم بشجاعة امرأة لم تأتِ من العالم الأول كمناضلة مساواة ولا كصحفية حرب، ولماذا لم يختار هذا العالم إحدى المجندات في الجيش التي تحتضن السلاح في حروب دموية، لماذا سمر بدوي وليست إحدى أمهات الشهداء في الثورات العربية، إلى ماذا يهدف العالم من اختيار سمر لا غيرها؟ ولماذا أكتب عن سمر السيدة الأشجع في العالم في زاوية البيوت؟

قصة سمر بدوي كمعنفة ذاقت الظلم الاجتماعي والقضائي مليئة بالتفاصيل الخاصة، لكنها قصة مشتركة في عنوانها مع النساء المعنفات في العالم، إنها كسيدة معنفة ومظلومة مجرد رقم في قائمة ضحايا العنف الأسري في السعودية، لكنها كسيدة شجاعة رفضت العنف هي صاحبة ريادة على مستوى العالم.

لقد وقفت سمر بدوي في وجه والدها، والدها الذي استحث القضاء ضدها لم تقف هي ضده، بل وقفت أمامه، وقفت كإنسانة حرة تؤمن بحقها كامرأة مستقلة، امرأة تؤمن أنها ليست مذنبة إذا لم تخضع لظلم وتعنت والدها باسم البر وطاعة الوالدين، لأنها كابنة قبل أن تكون أماً تؤمن أن الله لم يؤمرها بقبول الظلم لا باسم البر ولا باسم أي مبدأ، وقفت سمر أمام سلطة والدها ليس لأنها عاقة به بل لأنها تعرف حدود البر ومعناه الحقيقي.

العالم الذي اختار سمر لموقفها أمام والدها يعرف جيدًا أن المرأة الأشجع هي التي تتجرأ على رفض السلطة الذكورية الأقرب منها، والمنظمات الإنسانية التي تعنى بقضايا المرأة تعرف من تاريخ اضطهاد النساء أن أقسى وأصعب ما تواجهه المرأة هو سلطة الرجال الذين يتولون زمام حياتها.

العالم الذي اختار سمر كأشجع امرأة في الأرض، يعرف أنها لم تعتقل أسيرة حرب أو معارضة سياسية، بل أسيرة سلام تاريخي بين القضاء والسلطة الاجتماعية الذكورية، العالم يعرف أن سمر اعتقلت تحت نظام أبوي وصائي واستعبادي يستبد بالنساء في مجتمعها، النظام الأبوي الذي يحكم المجتمع والدولة هو نظام يبدأ من مفاهيم طاعة المرأة الجبرية للأب والأخ والزوج والابن ولكل سلطة ذكورية تحيط بها، إنها الأبوية التي تتواصى على المرأة منذ طفولتها وحتى آخر أيامها، فتتحكم في مقامها ومصيرها وكل شؤونها الإنسانية.

لقد استحقت سمر وسام السيدة الأشجع في العالم لأنها وقفت أمام السلطة الأشد والأقسى والأقدر استبدادًا، سلطة الأب والأخ والزوج هي الحاجز الأول الذي يواجه المرأة في سبيل حياتها الحرة والكريمة، هذه السلطة الذكورية هي الحاجز الذي يرتفع جدارًا أعلى يحجب المرأة كإنسان، يحجب اسمها وجهها وجسدها، هذا الحجاب الذي يرفعه رجال البيت على المرأة ليغيبها عن الشارع والعمل والمطعم والوزارة، رجال البيت من طفل العاشرة وحتى شيخ الثمانين يصادرون وجود المرأة من كل العالم لتبقى محتجزة داخل ممالكهم المغلقة، تحت سطوتهم وسلطتهم، ليبقى إدراك المرأة لذاتها مسقوفا ً بظلال الرجال.

المرأة العربية التي اعتقلتها الإبوات الاجتماعية والسياسية لن تعرف طريقها إلى الحرية والحياة الإنسانية الكريمة كإنسان كامل الأهلية قبل أن تفتح بابها الأول، لن تدخل إلى العالم قبل أن تخرج من البيت، ولن تخرج من البيت قبل أن تقف أمام كل سلطاته الذكورية.

سمر بدوي التي اعتقلت بهوى والدها ستة أشهر من عمرها خلف القضبان بفكر ذكوري يستعبد النساء، سمر بدوي التي طاردت المحاكم الشرعية ليعترفوا بطفلها وكيلاً شرعياً لها كامرأة ناقصة لا تكتمل أهليتها إلا بولاية ذكر، سمر بدوي التي غيّبت عن أبنائها سنة ما بين السجن والرعاية الاجتماعية، ستحضر خالدة بشجاعتها في أبيض صفحات تاريخ النساء.

lamia.swm@gmail.com
 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة