ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 22/03/2012/2012 Issue 14420

 14420 الخميس 29 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الذهب يتربع على عرش هدايا «يوم الأم».. والشباب الأكثر إقبالا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - هبة اليوسف - رولا المسحال

عاشت أسواق الذهب وبعض محلات الحلويات الكبرى والهدايا انتعاشا خلال اليومين الماضيين، بعد أن شهدت الأسواق التجارية والمجمعات إقبالا كبيرا من الشباب والفتيات على شراء الهدايا الخاصة بـ» يوم الأم» أو ما يعرف عالميا بعيد الأم.

وبالرغم أن الاحتفال بهذه المناسبات يعتبر دخيلا على المجتمع السعودي، إلا أن هناك الكثير من الشباب والفتيات والأطفال ممن حرصوا هذا العام على البحث عن الهدايا المميزة، ومما ساهم في ذلك تفنن المحلات في تقديم عروضها الخاصة والهدايا المميزة خاصة الثمينة منها كما تنافست متاجر الذهب الشهيرة على عرض قلائد خاصة بأسعار في متناول الجميع تحمل كلمة أمي أحبك أو ست الحبايب للتعبير عن مشاعرهم الفياضة لأمهاتهن وتكريسا لهذا الحب بأثمن الهدايا لتبقى ذكرى للأبد.

استغلال للمناسبة

وعلى صعيد متصل شهدت أسواق الذهب في الرياض مساء أمس وأمس الأول ازدحاما من قبل المشتريين، وأظهرت جولة قامت بها «الجزيرة» في أسواق الذهب، حجم الإقبال على الشراء بالرغم من استغلال بعض أصحاب المحلات للمناسبة والإقبال في رفع الأسعار.

فيما سعت بعض محلات الذهب والألماس لتصميم نماذج مخصصة بعيد الأم بأسعار في متناول الجميع وأوضح مدير الحسابات في شركة مجموعة فتيحي القابضة فرع الرياض محمد يحيى أن الشركة صنعت قلائد مخصصة من الفضة والزركون لتناسب جميع شرائح المجتمع بأسعار لا تتجاوز الـ 500 ريال للقلادة الواحدة موضحا أن الإقبال ممتاز جدا ويزداد في كل عام خلال الأسبوع الذي يسبق عيد الأم بنسبة 10% مشيرا إلى أن الذكور هم الأكثر إقبالا لاقتناء هدايا عيد الأم.

وقالت هدى عبد الرحمن إحدى زائرات السوق إنها فوجئت بتفاوت الأسعار في المحلات، مشيرة إلى أنها كانت تبحث عن هدية تناسب والدتها وأخرى لأم زوجها. وأضافت:» أنا لا أرى مشكلة في الاحتفال بيوم الأم من خلال تقديم هدية تسعد قلوبهن ولكني أخشى من أن يصبح الأمر إلزاما».

فيما قال الشاب العشريني محمد الهادي إنه تكفل بإحضار قالب «كيك» بينما اشترك إخوته في إحضار هدية غالية الثمن لوالدته بالتشارك بينهم، قائلا:» أحرص أن أشعر أمي بأهميتها في هذا اليوم». وعن قالب الحلوى قال:» طلبت من المحل قالبا خاصا كتبت عليه إلى أغلى الأمهات وكلفت أكثر من 250 ريالا»..

ويرى خالد الكثيري أن أسعار الذهب مرتفعة هذه الأيام، ولكنه يصر على أن تكون هديته ذهباً عرفاناً بقيمة الدور الذي قامت به والدته في سبيل تربيته ووصوله لما هو عليه، مشيراً إلى أن الذهب أقل بكثير من قيمة عطاء والدته الذي لا تساويه كنوز الدنيا بأسرها.

رفض للعادات الدخيلة

وفي الجانب الآخر رفضت ريم عبد الواحد الاحتفال بعيد الأم، قائلة:» هذه عادة دخيلة علينا ويجب أن تكون والدتنا مكرمات طوال العام وليس ليوم واحد، بالإضافة إلى أن أصحاب المحال استغلوا الأمر من خلال رفع الأسعار أو بيع منتجاتهم الخاصة بهذا اليوم».

يشار إلى أن الذهب سجل ارتفاعا اليوم مدعوما جزئيا بعلامات على طلب من مستثمرين وبنوك مركزية بعد أن سجل أكبر هبوط أسبوعي في ثلاثة أشهر، وذلك خلال الأسبوع الماضي إلا أن التفاؤل الكبير في الأسواق بشأن النمو العالمي قد يقلص المكاسب على الأمد البعيد.

حيث كان الذهب قد تراجع سعره الفوري إلى أدنى مستوى له منذ أواخر يناير كانون الثاني يوم الأربعاء متأثرا بارتفاع الدولار، وذلك نهاية الأسبوع الماضي حيث ارتفعت العملة الأمريكية على نطاق واسع بعد رفع متواضع للتوقعات الاقتصادية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي)، ليعود ويرتفع مرة أخرى مع نهاية الأسبوع الحالي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة