ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 22/03/2012/2012 Issue 14420

 14420 الخميس 29 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الأمير سطام يتوّج الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - وهيب الوهيبي

توج صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء أمس الفائزين والفائزات في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض. وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، ومعالي نائب وزير التربية والتعليم الأمين العام لموهبة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي وعدد من مسؤولي الوزارة والمؤسسة.

وبدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقيت كلمة الأولمبياد ألقاها المشرف العام على الأولمبياد الدكتور أحمد البلوشي أشار فيها إلى أن المملكة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- اهتمت بالموهوبين وذلك من خلال الجهات المسؤولة عن الطلاب والطالبات وفي مقدمتها وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع موهبة. وبين أن المرحلة النهائية لأولمبياد «إبداع»، انطلقت الأحد الماضي بمشاركة 515 موهوباً وموهوبة من مختلف مناطق المملكة، ينتمون إلى 312 مدرسة في 42 إدارة تعليمية، قدموا 400 مشروع في مساري الابتكار والبحث العلمي، وخضعت أعمالهم لجولات تحكيمية بمشاركة 164 محكما ومحكمة من المتخصصين. ولفت الدكتور البلوشي النظر إلى أن الأولمبياد يعد أحد مشروعات الشراكة بين الوزارة والمؤسسة التي تأتي لتوفير بيئة تنافسية تشبع اهتمامات الطلاب والطالبات وتسهم في اكتشاف المواهب والتمثيل المشرف للمملكة من خلال أبنائها وبناتها. إثر ذلك ألقى الطالب صالح بن عبدالله كلمة الطلاب المشاركين عبر فيها عن شكره لسمو الأمير سطام بن عبدالعزيز على دعمه ورعايته للأولمبياد، مشيرا إلى أن وصولهم إلى هذه التصفيات بفضل الله أولا ثم بكل جهد من الوطن والآباء والمعلمين، مؤكدا أنهم سيسعون إلى الأفضل دائما تشريفا لدولتهم المباركة، ثم ألقى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع كلمة قال فيها إنه في ظل عالم يموج بالتطورات والتحديات، ومنافسة معرفية اقتصادية شديدة، يتحول الإبداع والموهبة والابتكار إلى أداة رئيسية للتعامل مع تطورات البيئة الدولية الجديدة وتحديات العصر، وتبقى ثروة أي مجتمع من الموهوبين والمبدعين والمبتكرين مفتاح أي ميزة نسبية تفاضلية دافعة نحو تحقيق النمو، وهو ما يتطلب تعليما معرفيا نوعيا يراعي معطيات العصر واحتياجات المجتمع. وأضاف أن للمجتمع المعرفي أبعادا مختلفة ومتداخلة قوامها رأس المال الفكري المؤهل والمبدع والقادر على صياغة المستقبل، وتسريع وتيرة الابتكارات والاكتشافات العلمية والإبداعية لتحقيق رؤى القيادة في مجتمع سعودي يسهم في صياغة العالم المتقدم بمشيئة الله تعالي، مبيناً أنه انطلاقاً من هذه الرؤية فقد بلغ التعاون والتكاملوالشراكة بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» مرحلة متقدمة لصالح الموهوبين والمبدعين في الوطن الغالي. وأشار سموه أن الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي يدعم توجها عاما لإيجاد بيئة علمية إبداعية تنافسية محفزة لعقول أبناء الوطن، تنمي فيهم روح الإبداع والابتكار، وتعدهم للمنافسة والدخول في المنظومة العالمية المعرفية القائمة على الابتكار والبحث. ونوه بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مؤسسة موهبة وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ودعمهم الدائم لكل ما يعنى بالعلم والموهبة والابتكار وتقديرهم للعمل والعلماء والمفكرين ودفع المجتمع نحو التطور العلمي والمعرفي لغد مشرق ومبدع، ثم شاهد الجميع لوحة ترحيبية قدمها طلاب مدارس نجد، بعدها ألقى نائب رئيس شركة أنتل جون ديفيز كلمة نوه فيها بجهود المملكة في سبيل الرقي بأبنائها وبناتها على شتى المستويات لافتاً النظر إلى أن أبناء المملكة برزوا في جميع المجالات في المحافل الدولية.

إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز الكلمة التالية:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، سمو وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، أصحاب السمو والمعالي والسعادة أبنائي وبناتي الطلبة والطالبات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إن الشغل الشاغل للقيادة الرشيدة -حفظها الله- ينصب على تطوير إنسان الوطن والاستثمار في رأس المال الفكري بعد أن أصبح المواطن هو محور التنمية باعتباره الأداة الأساسية في بنية الاقتصاد المعرفي إننا نتطلع أن يحقق أولمبياد «إبداع» ما تطمح إليه القيادة الحكيمة من تأسيس قاعدة معرفية صلبة تهدف لتنشئة وتطوير جيل من قادة المستقبل القادر على السير بالوطن قدماً على طريق التنمية المستدامة والارتقاء بالبحث والتطوير آخذين في الاعتبار المحافظة على ثقافتنا العربية والإسلامية وخصوصية مجتمعنا السعودي. أشكر وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» على هذا الجهد الكبير، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح فيما فيه خير للدين والوطن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إثر ذلك كرم سمو أمير منطقة الرياض الرعاة الرسميين للأولمبياد.

بعدها أعلنت أسماء الفائزين في الأولمبياد حيث كرم سموه الفائزين. عقب ذلك تسلم سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز هدية تذكارية بهذه المناسبة قدمها لسموه سمو وزير التربية والتعليم.

وفي الختام التقطت الصور التذكارية لسمو الأمير سطام بن عبدالعزيز مع أبنائه الفائزين.

يذكر أن الطلاب والطالبات الفائزين في «الأولمبياد»، سيتأهلون لتمثيل المملكة في منافسات معرض انتل الدولي «آيسيف» الذي سيقام في مدينة بتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية خلال الفترة من 13 إلى 18 مايو المقبل.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة