ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 22/03/2012/2012 Issue 14420

 14420 الخميس 29 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أكدت على أهمية تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية للتعامل مع هذه الفئة
موضي بنت خالد: نسعى لتأمين مستقبل أطفال متلازمة داون بالبرامج المتميزة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

يواجه الأطفال ذوو متلازمة داون العديد من المشاكل التي تعيق تطورهم. وتمنع دمجهم في المجتمع وذلك نظرا لنقص الكفاءات المدربة للتعامل معهم تربوياً وتعليميا وتأهيليا، وعدم وجود مراكز متخصصة لتأهيل أولياء الأمور في كيفية التعامل مع أطفالهم. بالإضافة إلى محدودية عدد المدارس المؤهلة للتعامل مع احتياجات هذه الفئة الغالية من الأطفال، لدرجة أن الكثير منهم يظل أسير إعاقته وأسير منزله طوال سنوات عمره.. بينما كان من الممكن لو توفرت لهم فرص التعليم والتدريب والتأهيل أن يصبحوا أفرادا مستقلين لهم أهميتهم ودورهم في المجتمع، ويشاركون بفعالية في بناء مستقبلهم ومستقبل وطنهم.

وتقدمت صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد بن عبد العزيز الأمينة العامة لجمعية صوت متلازمة داون بخالص الشكر والتقدير لمقام حكومتنا الرشيدة بدعمهم اللا محدود للنهضة بقطاع التعليم بجميع مجالاته.

كما أشادت سموها بالدور الرائد لجمعية النهضة النسائية الخيرية في دعم مدارس النهضة النسائية الخيرية خلال الخمس والعشرين سنة الماضية ومنها انبثقت جمعية صوت متلازمة داون في العام 2010م لتسير على نفس المنهجية الدقيقة والأسس العلمية المتقدمة والخطط المدروسة لتأمين مستقبل هذه الفئة الغالية من أبنائنا.

من جانبها أكدت السيدة نوال بنت محمد بن عمر بابقي رئيسة مجلس إدارة جمعية صوت متلازمة داون أن الجمعية تسعى لإضافة نقلة نوعية ومتميزة في خدمة أبنائنا من ذوي متلازمة داون بتعاون أعضاء مجلس الإدارة ودعم ومساندة العديد من المؤسسات والأفراد الداعمين لرسالتها. وذكرت السيدة نوال بأن الجمعية تنتهج برنامجاً زمنياً محدداً للعمل على إنشاء 5 مدارس نموذجية تضم كفاءات متدربة في هذا المجال، وفتح 11 مكتباً فرعياً لتدريب المختصين في مجال التعليم لذوي متلازمة داون في المدارس والمراكز الحكومية والأهلية في مختلف مناطق المملكة، وتأهيل وتدريب أولياء الأمور في كل ما يتعلق بأطفالهم ذوي متلازمة داون في جميع المجالات. وستعتمد الجمعية في إنشاء المدارس والمكاتب الفرعية على دعم وجهود القطاعات المختلفة في كل منطقة.

كما أشادت المديرة التنفيذية لجمعية صوت متلازمة داون الأستاذة فاطمة ملك بأن الخطط الإستراتيجية للجمعية في التوسع والانتشار تهدف لإضافة حقيقية في تعليم وتدريب وتأهيل وتوظيف هذه الفئة وفق أساليب ووسائل وتقنيات حديثة ومتطورة.

وأشارت الأستاذة فاطمة ملك إلى ما ذكرته رئيسة مجلس إدارة الجمعية بما يتعلق بالخطة الإستراتيجية للجمعية من خلال تأسيس 5 مدارس نموذجية متخصصة تضم أعلى الكفاءات المدربة على المستوى الإقليمي والدولي، سيتم تحديد أولوية إنشائها في المدن حسب الحاجة في كل مدينة. وفتح 11 مكتباً فرعياً لتدريب الكفاءات الوطنية المتخصصة في هذا المجال.

بالإضافة إلى برنامج التوعية والإرشاد لزيادة الوعي لدى المجتمع حول المتلازمة، وأسبابها، والعمل على رفع مستوى كفاءة العاملين معهم والاعتراف بحقوقهم في الحصول على تعليم متخصص يفي باحتياجاتهم وإتاحة الفرصة لهم لتحقيق ذاتهم كي يصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع، والمشاركة فيه بإيجابية.

وأضافت المديرة التنفيذية للجمعية الأستاذة فاطمة ملك بأن جمعية النهضة الأم قدمت خلال مسيرة المدارس التعليمية خدماتها لجيل من ذوي متلازمة داون بلغ 480 طالباً وطالبة. ويبلغ عدد الطلاب المستفيدين من خدمات المدارس حاليا 113 طالباً وطالبة، وتضم المدارس 12 فصلا دراسياً. وتعتمد جمعية صوت في برامج مدارس صوت النموذجية على أساس تقديم تعليم نموذجي ومتخصص - منظم، والذي تم تطويره في مركز نوريس ودورثى هريج للأبحاث التطبيقية والتدريب في مجال التعليم - جامعة واشنطن - سياتل - الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقوم الاستشاريون في مجال التدخل المبكر والتعليم والتواصل والعلاج الطبيعي بتقديم التدريب المستمر وأحدث المستجدات في الأبحاث في مجال تخصصهم. وتشمل برنامجين متخصصين وهما:

- برنامج التدخل المبكر من الولادة إلى 6 سنوات ويشمل ثلاث فئات عمرية: التدخل المبكر من الولادة حتى 18 شهرا، والطفولة المبكرة من 18 شهرا وحتى 3 سنوات، وبرنامج ما قبل المدرسة من عمر 3 سنوات وحتى 6 سنوات. وأن برنامج التدخل المبكر يعتمد على أساس تلبية الاحتياجات التطورية الخاصة لكل طفل ذي متلازمة داون من سن الميلاد وحتى 6 سنوات. ويستخدم في هذه المرحلة تقييم الهيلب ستراند المستند على التقييم التطوري من سن الميلاد وحتى 6 سنوات. وذلك لتقييم تطور كل طفل في كل جانب من الجوانب التطورية والتي تتضمن: جانب المهارات المعرفية، وجانب المهارات اللغوية والتعبيرية، وجانب المهارات الحركية الكبيرة، وجانب المهارات الحركية الدقيقة، وجانب المهارات الاجتماعية، وأخيرا جانب مهارات المساعدة الذاتية.

- البرنامج التطبيقي الوظيفي من 6 سنوات إلى 21 سنة ويشمل خمس فئات عمرية: المرحلة الابتدائية من 6 سنوات وحتى 9 سنوات، والمتوسطة من 9 سنوات وحتى 11 سنة، والثانوية من 12 سنة وحتى 18 سنة، ثم برنامج التدريب المهني من 17 سنة وحتى 18 سنة، وأخيرا توظيف العاملين في المجتمع وذلك من 18 سنة وحتى 21 سنة.

وعن برنامج التدريب المهني ذكرت الأستاذة فاطمة ملك أن المنهج الدراسي للمرحلة الثانوية يتضمن تعليم الطلاب وتدريبهم على مهارات الجانب المهني، ويتم بعد ذلك تدريبهم تحت إشراف مدربي مدارس صوت للتعليم والتدريب في مواقع العمل الفعلية والتي سيتم تعيينهم للعمل فيها مستقبلا بعد إتمامهم فترة التدريب وذلك بالاتفاق مع نفس جهة العمل. وفي خلال فترة التدريب المهني يتم تدريب الطلاب على أداء وظائف مختلفة في موقع العمل الفعلي، ثم تتاح لهم الفرصة لاختيار ما بين تلك الوظائف المتاحة لهم بعد تخرجهم من المدرسة في سن 18 سنة. ويتم حصولهم على الوظائف التي تم تدريبهم عليها في عمر 20 - 21 سنة.

وبلغ إجمالي عدد الطلاب والطالبات الذين تم توظيفهم حتى عام 2010م 11 موظفا وموظفة.

وتختتم المديرة التنفيذية للجمعية الأستاذة فاطمة ملك حديثها بمناشدة كل أفراد المجتمع وقطاعاته المختلفة العامة والأهلية بدعم جمعية صوت متلازمة داون لتستطيع تحقيق إستراتيجيتها والتعاون معها في إيجاد بيئة تعليمية وثقافية واجتماعية مناسبة لهؤلاء الأطفال لمساعدتهم في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ومنحهم فرصة للعيش بصورة إنسانية كريمة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة