ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 22/03/2012/2012 Issue 14420

 14420 الخميس 29 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لا اظن ان فريق الهلال بالوضع الذي شاهدناه البارحة امام الغرافة قادر على مواصلة مشواره في دوري ابطال آسيا ، الواقع يقول: ان البطولة تحتاج الى اعداد خاص والى رباعي اجنبي فوق العادة حتى يمكن القول ان الفريق سيصنع شيئا يشار له بالبنان ، لقد تقدم الهلال على الغرافة بهدف ثم هدفين ثم بفارق هدفين لكن الفريق ظل عاجزا عن الحفاظ على تقدمه ، لأنه ظل عاجزا اصلا عن تنظيم صفوفه، وتوزيع لاعبيه بشكل مثالي داخل الميدان ، ولأنه ايضا ظل يلعب باجتهاد بعض لاعبيه ، فوقع اسيرا لاخطاء هؤلاء اللاعبين ، في وقت كان فيه الفريق القطري يجد في البحث عن موازنة الكفتين

***

مثال : في الدقيقة الاخيرة كانت الكرة مع اللاعب الهلالي قليل الخبرة سالم الدوسري ، وبدا متحمسا لتسجيل هدف رابع ، فسدد الكرة ، وارتد الفريق القطري ليسجل التعادل ... الم يكن هناك في كنبة الاحتياط الهلالية من يطالب اللاعبين بالهدوء ، وامتصاص حماس الفريق القطري والاحتفاظ بالكرة اطول وقت ممكن ..الواقع يقول لا الا إذا كان اللاعبون لايسمعون التوجيهات فذاك شأن آخر .

خسر الهلال بالتعادل ... وأخشى ان يأتي اليوم الذي يدرك الهلاليون فيه انهم اضاعوا عنب اليمن وبلح الشام ، ويومها لن يفيد البكاء على لبن سكبه برود لاعبين وعدم قدرة مدرب على تغيير شيء من واقع ماثل جلي للعيان امامه.

اتحاد الكرة .. وغثاء الفضائيات !!

- رئاسة اتحاد الكرة ليست بالأمر السهل ، وليس كل شخص قادر على القيام بأعبائها بكفاءة واقتدار، ومع ذلك، ومنذ الساعة التي تلت استقالة الامير نواف بن فيصل من منصبه قبل 21 يوما، والأقلام والألسن في سباق طويل لترشيح أسماء مختلفة للمنصب المشغول بالتكليف حاليا، وعندما تستعرض بعض الأسماء فإنك تستغرب بعضها، و تستنكر بعضا آخر ، وتستغرب كيف تطرح أسماء بعض ثالث، في ظل افتقادها للكفاءة والخبرة المطلوبتين ، أو عدم امتلاكها لكاريزما القيادة ، أو الإجماع على فشلها في مواقع عدة تبوأتها في السنوات السابقة.

إذا أردنا أن تعود الكرة السعودية – وهي جزء من الرياضة السعودية – إلى سابق عهدها فعلينا أن ننفق أولا على الشخص المناسب للجلوس على الكرسي الساخن ، علينا أن تكون خلافاتنا جزءا من طريق الوصول إلى الرجل المنتظر لا حجر عثرة أما بلوغه ، علينا أن نختار ، وأن يكون جدالنا للمصلحة العامة ، وان يكون من اجل الاسم القادم وعمله لا عليهما.

عندما تذهب خياراتنا باتجاه بوصلة عواطفنا وميولنا دون أن يكون للمنطق دور في ذلك لن نتمكن من السير خطوة واحدة للأمام ، وهذا ما يجب أن يعيه الجميع عندما يكون الحديث عن الرئيس المقبل للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

***

- هل يأتي اليوم الذي يضطر فيه بعضنا إلى عدم مشاهدة بعض البرامج الفضائية الرياضية من اجل ذوقه وأعصابه وأبنائه في ظل ما يقدم على بعض الشاشات من إسفاف وهبوط في الذائقة، وانحدار في احترام المتلقي ؟

للأسف الشديد ..لم يعد ما يقدم في معظم البرامج مشجعا على المتابعة ، بل هو – وكما قلت في مقال سابق – واحد من أسباب تدني مستوى الكرة السعودية ، لقد أصبح بعض الإعلام معول هدم بدلا من ممارسة دوره الأصيل كأداة بناء !! وحري بالقنوات التي تقدم هذا الغثاء أن تتصدى لمسؤوليتها أمام الجميع ، والا يكون هامش الربح المتضاعف، والفوز بأكبر نصيب من كعكة الإعلان سببا لتنازلها عن كثير من المبادئ والقيم التي تفرضها المهنية والأصول الإعلامية المتفق عليها، كما أن وزارة الثقافة والإعلام مطالبة بأن تتدخل وان تمارس أدوارها التشريعية والرقابية أمام الحضور المسيء الذي يمارسه البعض باسم الإعلام السعودي الذي لا يتجاوز كونه نشر غسيلنا على الملأ وفي قنوات يسرها أن تفعل ذلك بنا، بدلالة أنها لم تمارس ذلك مع الدول التابعة لها، وبدلالة حجم البرامج التي تهتم بالكرة السعودية والمساحة الممنوحة لها في تلك القنوات.

عبارات غريبة ..تصرفات غير لائقة ..كتب لا علاقة لها بالرياضة ...غتر تطير من قواعدها ...صراخ في صراخ في صراخ ..تهم متبادلة ...سخرية لاحدود لها ...تهكم غير محمود ..معلومات مغلوطة ...أرقام غير صحيحة ..بربرة لا تتوقف ..استخفاف دم ...هذا جل ما تنثره علينا معظم البرامج ... وعندما تحاول الهرب إلى برامج أخرى لن تجدها بأفضل حالا ..بل كل يقول ( الزود عندي ) .. والضحية هو الرياضة والمتلقي الذي يبحث عن مفيد أصبح نادرا .. والبحث عنه في كوم البرامج لا يتجاوز لكونه البحث عن إبرة في كومة قش !!!

مراحل ..مراحل

بطولة الدوري ..هل يحققها الشباب للمرة الأولى في تاريخه بنظام النقاط ...أم تذهب للأهلي الذي لم يعرف طعما للقب منذ 30 عاما ؟؟

يتحدثون عن الهلال وكأنه بلا تاريخ ..أو أنه يبحث عن بطولة يزين بها صفحاته .. وفي الواقع هم يتمنون ربع نصف ما حققه الهلال ... ومع ذلك لا يجدونه !!

تاريخ سامي الجابر لا يقارن .. ولا يقترب منه أي لاعب عربي ..من يقترب منه أربعة لاعبين فقط على مستوى العالم ... وبشهادة الفيفا ، لذا أريحوا واستريحوا واتركوا عنكم مقارنات لا تقدم ولا تؤخر ..ولن تأخذ من سامي وتاريخ سامي ولا قيد أنملة !!

هزيمة عاشرة كبيرة في تاريخ النصر، خاصة بعد التأكيدات المتواصلة على نجاح معسكر الدوحة وان ( العالمي ) قادم لاستعادة أمجاده القديمة !!

الفريق الذي يملك أجانب مميزين ينافس ..والفريق الذي يملك أجانب اقل من ذلك يتابع ولا ينافس ..هذه هي القاعدة طوال المواسم السابقة !!

لا أدري .. وكم أتمنى أن ادري...ماهي المعايير التي على ضوئها تمنح شارة القيادة في فرقنا ...!! أقول ذلك بعد أن شاهدت الشارة على سواعد لاعبين يحلمون فقط باللعب في ظل ضعف مردودهم الفني ..ومع ذلك أصبحوا يلعبون أساسيين ..بل وكباتنة أيضا .

عندما يتم الحديث عن اخطاء الحكام ...يرد الاعلام الاهلاوي بأن الهلال سبق وأن استفاد من اخطاء الحكام !! دون ان الحديث عن الاخطاء التي استفادت منها فرق اخرى ...ألهذه الدرجة يشكل الهلال عقدة عند البعض ؟.

من يدري فربما أضافوا لإنجازاته لقب النجم الأكثر حوارات في العالم !!

sa656as@gmail.com
aalsahan@ :تويتر
 

أكثر من عنوان
لماذا فرط الهلال في الثلاثة !!
على الصحن

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة