ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 23/03/2012/2012 Issue 14421

 14421 الجمعة 30 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

لعل ماليزيا تعد تجربة فريدة في تأهيل حجاجها لموسم الحج ولمناسك العمرة، في لقائي بمعالي السفير الماليزي البروفسور تادوك سيد علي السقاف كان الحديث مشوقا عن كيفية تأهيل الحاج الماليزي قبل وصوله الديار المقدسة لأداء فريضة الحج ويتم ذلك قبل ستة أشهر من الرحلة المقدسة ليتفرغ للعبادة وقت وصوله، وليؤدي المناسك بثقة ويسر ويتجنب الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها الحجاج، فيسهل الأمر عليه وعلى غيره.

***

في المغرب الشقيق يبهرك الاهتمام بتراث البلاد وآثارها والأماكن التاريخية، حتى إن النزل والفنادق الحديثة تحاكي التراث ولكن بروح العصر، وهناك عناية كبيرة بهذا الجانب الذي يستقطب السياح والزوار، حتى إن كثيرًا من الفعاليات المختلفة تقام في أروقة الأماكن التاريخية ويجدها المسؤولون هناك فرصة للتعريف بتراثهم وموروثهم، فتقدم الأكلات الشعبية وتباع السلع اليدوية التي تعبر عن هوية البلاد، وتوفر الطقوس المحلية كالحمام المغربي.

الكثير مما تقدمه جهات عديدة يبهر الزائر ويجعله يحاكي التاريخ ويقرؤه بطريقة جميلة مشوقة.. لو نظرنا لوجدنا في مملكتنا الآثار والمناطق التاريخية والكثير من الحرف التي يشتهر بها أهل المناطق المختلفة والتي تتنوع باختلاف المكان، وعدد من القرى التراثية التي اعتنت بها هيئة السياحة والآثار، أتخيل فندقا جهز على النمط القديم تقدم فيه الأكلات الشعبية وتزينه المشغولات القديمة ويتناثر فيه بعض الأشخاص الذين يمارسون حرفا قديمة أمام الزائر سيعبر هذا المكان عن هوية البلاد للمدعوين في مناسبات عديدة والذين يقيمون فيه، وقد كان مطعم القرية النجدية في المملكة أنموذجا مصغرا وناجحا.

***

شكرا لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين كانوا أبطالا في حفظ الأمن واستقرار ونجاح معرض الرياض الدولي للكتاب، المعرض الأول عربيا في نجاحه وتألقه، شكرا لأني شعرت بالفخر وأنا ألمس النظام والهدوء وبهجة الزائرين بهذا العرس.

***

تحية للسيدة غريد الشيخ محمد التي أنجزت في عشرة أعوام معجما من ستة أجزاء في اللغة والنحو والصرف والإعراب والمصطلحات العلمية والفلسفية والقانونية والحديثة ويعد أكبر معجم لغوي في العصر الحديث وميزه إخراجه الأنيق وطباعته المتقنة وسهولة استخدامه، ومن الجدير أن يكون في كل منزل ينطق أصحابه اللغة العربية.

من آخر البحر: مُنى.. يا لوعة الذكرى!

mysoonabubaker@yahoo.com
 

الأشرعة
تجارب باهرة..
ميسون أبو بكر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة