ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 23/03/2012/2012 Issue 14421

 14421 الجمعة 30 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

إدارة الأزمات: الأسس.. المراحل.. الآليات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تأليف: د. فهد بن أحمد الشعلان

«إدارة الأزمات.. الأسس، المراحل، الآليات» كتاب جديد صدر في طبعته الثالثة من تأليف اللواء د. فهد بن أحمد الشعلان وهو أحد المهمومين بالشأن الأمني.

والكتاب يضم بين دفتيه أربعة عشر فصلاً وقد بدأه المؤلف بإهداء وامتنان وعرفان ثم بمقدمة للطبعة الثالثة جاء فيها: «إن إدارة الأزمات هي منهج علمي يستعان به في مواجهة ما يحل بالفرد أو المنظمة من أزمات.. بهدف منع حدوثها أو على أقل تقدير حسن التعامل مع تطوراتها، للحد من أثارها وإفرازاتها المدمرة».

وقد احتوى الكتاب على تعريف للأزمة والكارثة وخصائصهما وكيفية إدارة الأزمات وأهمية التخطيط لإدارة ومواجهة كافة الأزمات والكوارث، ومناهج تشخيص الأزمات كما بيّن الكتاب الفرق بين الأزمة والكارثة، والسمات المشتركة بين الأزمات والكوارث، ثم أورد المؤلف نماذج مختلفة من حالات أزموية مثل (أزمة الصواريخ الكوبية، وأزمة الحديبة، وكارثة مصنع المبيدات الهندية، ودور الدفاع المدني السعودي خلال أزمة الخليج، وأزمة الحادي عشر من سبتمبر، وكارثة تسونامي وكذلك زلزال أغادير).

وهذا وقد كان للكتاب أصداء مميزة في طبعاته السابقة أوردها المؤلف في نهاية الطبعة الثالثة من أهمها ما ورد من الشيخ الدكتور صالح بن حميد حينما قال: «أشيد بما تناوله الكتاب من موضوع حيوي ولا سيما في هذا العصر» ومن الدكتور عبدالعزيز الخويطر «أهنئكم أولاً على طرقكم مثل هذا الباب الفريد الذي لا أظن رواه أحد من الكتاب كثيراً لندرة التفكير فيه ولعمقه وثانياً على ما جاء منكم معالجة موفقة لهذا الموضوع»، وصدى ثالث من د. غازي القصيبي -رحمه الله- «لا شك أن هذا باب جديد في اللغة العربية.. فلكم فضل الريادة..».

ولقد جاء الكتاب في طباعة جيدة وإخراج فني جميل يتناسب مع جمال تجارب الكاتب العلمية والعملية، وكذلك حسن ترتيب أفكاره وسهولة عرضها ليستفيد منها القارئ في حياته العملية إذا ما صادفته أزمة من هذه الأزمات.. والكتاب مليء بالإمتاع والفائدة معاً، ومزيداً من العطاء للمؤلف المتميز د. فهد الشعلان.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة