ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 23/03/2012/2012 Issue 14421

 14421 الجمعة 30 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

النظام الصحي السعودي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من تأليف الدكتور عثمان بن عبد العزيز الربيعة ود. فالح بن زيد الفالح صدر كتاب: (النظام الصحي السعودي: نشأته - تطوره - التحديات التي تواجهه) الذي يهدف إلى أن يوفر للعاملين والباحثين في مجال الخدمات الصحية والمهتمين بالشأن الصحي كافة مرجعاً شاملاً عن تاريخ مسيرة التطور الصحي في المملكة خلال خمسة وثمانين عاماً تلت إنشاء مصلحة الصحة العامة والإسعاف في عام 1345هـ.

ويحتوي الجزء الأول على تعريف بمفهوم النظام الصحي وأنواعه السائدة في العالم، وأساليب التمويل والإدارة وتأثيرها على استهلاك الخدمات الصحية، وجداول مقارنة بين الأنظمة الصحية في العالم من حيث الإنفاق والمؤشرات الصحية.

أما الجزء الثاني فهو مقسم إلى عدة فصول تمثل المراحل المختلفة لتطور النظام الصحي في المملكة بجميع قطاعاته الحكومية والأهلية: (1344هـ-1369هـ) ومن (1370هـ-1394هـ) ومن (1395هـ-1420هـ) ومن (1420هـ - حتى الوقت الحاضر). وتضمن الحديث عن كل مرحلة تفصيلاً لعناصر النظام الصحي من حيث التنظيم والإدارة وتقديم الرعاية الصحية والقوى العاملة والتمويل والحالة الصحية. وقد أمكن تقسيم هذه المسيرة التاريخية للنظام الصحي في المملكة إلى مراحل عدة كل منها (25) عاماً على وجه التقريب - باستثناء المرحلة الحاضرة - لأن كلاً منها ابتدأ بمعلم بارز كان له تأثيره الذي طبع به سيرة المرحلة. فالمرحلة الأولى بدأت بإنشاء مصلحة الصحة العامة أو الإسعاف، والمرحلة الثانية بإنشاء وزارة الصحة وبداية الانتفاع بإيرادات النفط، والمرحلة الثالثة بدأت مع حدوث الطفرة الاقتصادية وتخريج كلية الطب الدفعة الأولى من طلابها وافتتاح مستشفى الملك فيصل التخصصي، والمرحلة الرابعة والأخيرة بدأت بصدور نظام الضمان الصحي والحديث عن بدائل التمويل الصحي والخصخصة.

كما تضمن الجزء الثاني أيضاً فصلاً يلخص التحديات التي واجهها النظام الصحي وبخاصة في مرحلة النمو والتوسع بين عامي 1395هـ و1420هـ.

الكتاب صدر عن دار العلوم للطباعة والنشر وجاء في 216 صفحة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة