ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 23/03/2012/2012 Issue 14421

 14421 الجمعة 30 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تدهور مفاجئ في اقتصاد منطقة اليورو

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أظهرت بيانات أمس الخميس أن اقتصاد منطقة اليورو تدهور بشكل مفاجئ في مارس - اذار، بسبب انخفاض حاد في نشاط المصانع في ألمانيا وفرنسا لم يكن يتوقعه أشد المحللين تشاؤماً. وقضت مؤشرات مديري المشتريات - التي تقيس أداء آلاف الشركات على مدى الشهر -، على الآمال الباقية في تفادي منطقة اليورو ركوداً اقتصادياً جديداً. ووفقاً لـ»رويترز» أشارت البيانات إلى أن نشاط الأعمال في فرنسا وألمانيا الاقتصادين الكبيرين، بدأ يضعف مع ارتفاع معدل فقد الوظائف في أنحاء منطقة اليورو إلى أعلى مستوياته منذ مارس - اذار 2010. وتراجع مؤشر ماركت المجمع لمنطقة اليورو إلى 48.7 في مارس - اذار من 49.3 في فبراير شباط مواصلاً نزوله تحت حاجز 50 الذي يفصل بين النمو والانكماش. وقال كريس وليامسون كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة ماركت «انكمش اقتصاد منطقة اليورو بوتيرة أسرع في مارس مما يشير إلى أن المنطقة انزلقت إلى الركود .. إذ إن الإنتاج تراجع في الربع الأخير من العام الماضي والربع الأول من 2012.

«يبدو أنه سيكون عاماً قاتماً بهذه الوتيرة.» وأضاف «رأينا دفعة في بداية العام وكنا نأمل أن تعيد القوة الدافعة للاقتصاد لكن يبدو أنها تتبدد.» وذكر وليامسون أن البيانات تشير إلى انكماش بنسبة 0.1 بالمئة تقريباً في الناتج المحلي الإجمالي على مدى الربع الأول. ونظراً لأنّ هذا يأتي بعد انكماش بنسبة 0.3 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي، فإنّ هذا يعني أن منطقة اليورو تشهد ركوداً في الوقت الراهن. وتراجع مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع إلى 47.7 في مارس من 49 في فبراير. وانخفض مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات إلى 48.7 من 48.8. وتراجع مؤشر مديري المشتريات المجمع للوظائف إلى أدنى مستوياته في عامين إذ بلغ 49 في مارس مقارنة مع 49.1 في فبراير. من ناحية أخرى تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية للجلسة الرابعة على التوالي أمس متجهة إلى أطول موجاتها النزولية في أربعة أشهر بعد أن جددت بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين قلق المستثمرين بشأن قوة الطلب العالمي وضغطت على أسهم شركات التعدين.

وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 بالمئة إلى 1088.96 نقطة بحلول الساعة 0801 بتوقيت جرينتش لترتفع خسائره منذ

بداية الأسبوع إلى 1.7 بالمئة ويتجه إلى أطول موجة بيع متواصلة منذ ارتفاع الأسواق في نوفمبر - تشرين الثاني 2011. وقال جرهارت شوارتز رئيس استراتيجية الأسهم لدى بادر بنك «هناك باعث قلق يساورني أنا أيضا.. التعافي غير متوزان حيث هناك ضعف في أطراف منطقة اليوروعلى وجه الخصوص، بالإضافة إلى أن محركات النمو السابقة مثل الصين لم تعد تشهد تعافياً واضحاً ... أرى أن هذا تصحيح كبير (في الأسهم).» وفي أنحاء أوروبا تراجع كل من مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي وداكس الألماني 0.3 بالمئة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة