ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 26/03/2012/2012 Issue 14424

 14424 الأثنين 03 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استبدال مفصل الكتف لثلاثيني بـ «الحبيب لجراحة العظام والمفاصل»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استقبل مستشفى د. سليمان الحبيب لجراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري مريضاً يبلغ من العمر ثلاثين عاماً تعرض لحادث سير مروّع نتج عنه إصابته بخلع وتهشم في مفصل الكتف الأيمن وخلع بالكتف الأيسر وشبه شلل نصفي بالإضافة إلى معاناته من آلام شديدة إثر الإصابات التي لحقت به.

وقال المريض إنه فور وصوله للمستشفى أجري له عدد من الفحوصات السريرية وأشعة المحور الطبقى (C.T-SCAN ) للكتف الأيمن وأشعة MRI للكتف الأيسر والأشعة السينية، وقد أظهرت النتائج وجود كسر مضاعف ومتعدد لرأس العضد الأيمن لمفصل الكتف.

وقال الدكتور محمد العلواني استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وطب الطوارئ والحوادث الحاصل على الزمالة الألمانية إنه بعد الاطلاع على ملف المريض تبيَّن وجود تهشم كبير في عظم الكتف أدى لعدم قدرته على تحريك ذراعه الأيمن مما استدعى التدخل الجراحي لاستبدال المفصل بآخر صناعي. ونوَّه إلى أن العملية استغرقت ساعتين تحت التخدير العام تم خلالها إزالة رأس عظمة العضد وهي الجزء الدائري من المفصل بجانب إزالة الشظايا العظمية واختبار سطح المفصل من جهة لوح الكتف واستبداله بمفصل جديد مصنوع من المعدن والبلاستيك، بعد ذلك تم إعادة تثبيت العضلات والأربطة بالمفصل الجديد والذي يعد من أحدث وأفضل المفاصل الصناعية الموجودة بالعالم.

وأوضح د. العلواني أنه بعد عدة أيام من العملية خضع المريض لجلسات العلاج الطبيعي وشعر بتحسن كبير وبدأ في تحريك ذراعيه وملامسة أماكن يصعب الوصول إليها في جسده مثل قبضة اليدين خلف العنق وأسفل الظهر دون الشعور بأية آلام وهو ما يؤكّد نجاح العملية تماماً.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة