ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 26/03/2012/2012 Issue 14424

 14424 الأثنين 03 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

يعد أول كرسي بحث علمي في جامعة الأميرة نورة
كرسي الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة ينجز دراسات في حوسبة اللغة وعلم النص والجغرافيا اللغوية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - مريم السلطان

تعد كراسي البحث العلمي وسيلة لتعزيز البحث العلمي وتوليد المعرفة وتوظيفها للإسهام في تنمية الوطن وتقديم الحلول العلمية لمشكلاته في شتى المجالات، وتنشئة باحثين قادرين على استخدام مناهج البحث العلمي وتقنياته بكفاءة وموضوعية.

وكرسي الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن يسعى إلى خدمة اللغة العربية وتعزيزها؛ بوصفها ركيزة من ركائز الهوية العربية الإسلامية وذلك من خلال عدة أهداف عملية أهمها: استحداث مسارات جديدة في البحث العلمي التطبيقي في ضوء النظريات اللسانية الجديدة، وتجذير الثقافة البحثية وتطوير الكوادر البحثية الوطنية وتشجيع العمل المشترك من خلال فرق البحث العلمي، واستقطاب الكفاءات العلمية المميزة عالمياً لإلقاء المحاضرات والمشاركة في ورش العمل وتقديم الاستشارات العلمية، بالإضافة إلى ترجمة الكتب والدراسات الحديثة في مجالات الكرسي.

وقد بادرت مؤسسة الجزيرة الصحفية إلى تمويل الكرسي بهدف تعزيز الشراكة مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وتشجيع البحث العلمي وذلك ضمن مبادراتها في دعم المشاريع الوطنية وتمويلها للعديد من كراسي البحث في الجامعات السعودية.

وتقول وكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. فردوس بنت سعود الصالح إن كرسي بحث الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة قد صاغ رؤيته وأهدافه ومجالاته البحثية هيئة علمية مكونة من 12 متخصصاً ومتخصصة في حقول الدراسات العربية واللسانيات وتقنية المعلومات وغيرها من التخصصات ذات الصلة.

وتضيف أ. د. الصالح أن الكرسي رغم حداثة إنشائه أحدث حراكاً علمياً على مستوى الجامعات بمنطقة الرياض، كما نجح في بناء فرق عمل بحثية من عدة جامعات ومؤسسات علمية سعودية أنجزت مشاريع بحثية مشتركة، فقد أسهم في نشاطاته العلمية أساتذة وباحثون من جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الأمير سلطان الأهلية، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ومعهد الإدارة العامة، وغيرها.

ومن جانبها قالت أستاذ الكرسي د. نوال بنت إبراهيم الحلوة، إن مناشط الكرسي تمحورت حول المعجم التركيبي وحوسبة اللغة وعلم النص والانتشار الجغرافي والترجمة اللغوية، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية على المهارات اللغوية. وقد أنجز الكرسي ثمانية أبحاث قيد النشر في مجلات علمية محكمّة. وأضافت د. الحلوة أن الكرسي نظّم عدداً من المحاضرات وورش العمل تناولت مشروع النص، والتعابير الاصطلاحية، ومشروع المحور الجغرافي، شارك فيها عدد من الأكاديميات والباحثات.

وقد وجهت د. الحلوة الشكر لمعالي مديرة الجامعة د. هدى بنت محمد العميل على دعمها ومساندتها المستمرة لمناشط الكرسي، ولوكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. فردوس بنت سعود الصالح على جهودها الكريمة والرائدة في تعزيز أعمال الكرسي وتذليل الصعوبات التي تواجهه.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة