ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 26/03/2012/2012 Issue 14424

 14424 الأثنين 03 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

مركز دعم الطالبات (م د ا) في جامعة الأميرة نورة
مهى حمد القنيبط

رجوع

 

أهدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - للمرأة السعودية مدينة جامعية حديثة تضم منشآت ذات مواصفات عالمية توفر بنية تحتية لحياة أكاديمية متكاملة. وإلى جانب مباني الكليات ذات الطابع الحديث، الجميل والعملي، تحتضن المدينة الجامعية منشآت خاصة بالنشاطات الطلابية المتعدّدة مجهّزة بأحدث التقنيات.

وبتوجيهات من معالي مديرة الجامعة د. هدى بنت محمد العميل، تقدمت جميع كليات الجامعة برؤيتها حول إنشاء مركز لدعم الطالبات يوفر جميع سبل الدعم والمساندة، ووضعت له الأسس والضوابط وأطلقت عمادة شؤون الطالبات التسمية (م د ا)، المتمثلة في الحروف الأولى من «مركز دعم الطالبات»، على هذا المركز والتي يعبّر معناها عن رؤية الجامعة وتطلّعاتها.

ويهدف هذا المركز إلى رفع مستوى ارتباط الطالبات بالجامعة، خاصة المستجدات والوافدات كما يسعى إلى توفير النشاطات الطلابية في بيئة مناسبة للقيم الدينية والتقاليد. يقدم «م د ا» للطالبات خدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي ويرعى الترفيه البنّاء، كما يوفر الدعم الأكاديمي وخاصة للمهارات الأساسية مثل اللغة الإنجليزية والحاسب والرياضيات، فتقديم الاستشارات المهنية أحد أهم الخدمات التي يسعى المركز إلى توفيرها بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص داخل الجامعة وخارجها. كما يسعى إلى الارتقاء بخدمات ذوات الاحتياجات الخاصة بمن فيهن الموهوبات. وسوف يكون تيسير الدعم المالي للطالبات وتوفير سكن متميز للطالبات من خارج منطقة الرياض والطالبات الوافدات من مهام المركز الأساسية.

إنّ خلق علاقة تفاعلية مع المجتمع (بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة) أحد توجُّهات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن التي يأمل «م د ا» أن ينجح في تحقيقها عبر التطوير المستدام للخدمات المقدمة بالتعاون مع جهات محلية وعالمية.

وسوف يقدم هذا المركز للطالبة مساحة للتفاعل والعمل تطلق الطاقات والإبداعات. يعزّز ذلك الاستعانة بأكبر عدد من الطالبات لإدارته وتطويره مما يوفر فرص عمل للطالبات ويعكس رؤيتهن. ويتكوّن مركز دعم الطالبات «م د ا» من مركز رئيسي على مساحة تبلغ 28546 م2 في ثلاثة أدوار تضم وحدة طبية ومكتبة تجارية وعدد من المطاعم والمقاهي والاستراحات ومعرض دائم ومناطق ترفيهية وقاعات لورش العمل وصالة كبرى للنشاطات العلمية والثقافية. يرتبط بالمركز وحدات طرفية في كل كلية تقع في الدور الأرضي من المكتبة (والتي تتكوّن من ثلاثة أدوار). تقدم هذه الوحدات الطرفية الخدمات الطلابية المرتبطة بالعملية التعليمية لتكون قريبة من الطالبات (مثل خدمات التصوير والتغليف والطباعة) وخدمات تخصصية حسب نشاط الكلية.

- وكيلة الجامعة للشؤون التعليمية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة