ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 26/03/2012/2012 Issue 14424

 14424 الأثنين 03 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

اليوم العالمي للدفاع المدني
لواء متقاعد دكتور - مساعد بن منشط اللحياني

رجوع

 

تحتفل هذه الأيام أجهزة الدفاع المدني والحماية المدنية بدول العالم باليوم العالمي للدفاع المدني والحماية المدنية، وهذه الاحتفالية تُقام كل عام في الأول من شهر مارس حسبما حددته المنظمة الدولية للحماية المدنية بجنيف، وهي منظمة دولية تُعنى بأمور السلامة العامة والحماية من المخاطر والكوارث وترسيخ مفهوم الحماية المدنية لدى كافة الشعوب.

وتهدف المنظمة من تخصيص هذا اليوم للتذكير بأهمية السلامة في حياتنا اليومية، وأيضاً أهمية الوقاية من المخاطر التي تحيط بنا، والتعامل الأمثل عند وقوع الكوارث، وحث الجهات الحكومية والأهلية للمشاركة في هذه الفعالية.

لقد تحدد شعار هذا العام تحت عنوان: (الدفاع المدني والسلامة في المنزل) وهو شعار مهم جداً يستلزم تفعيله من كافة الجهات الحكومية والأهلية وأفراد المجتمع للمساهمة في نشر ثقافة السلامة خصوصاً في المنزل، الذي يحوي كثيراً من المخاطر التي تهدد حياة الأسرة مثل الكهرباء، والغاز، والأدوات الحادة، والسقوط والتعثُّر، والمسابح، والحرائق، والمنظفات وغيرها...

إن تدريب وتأهيل الأسر (الأب والأم والأبناء والخادمة والسائق) مهم جداً لمواجهة هذه الأخطار وبشكل منظم ومخطط ومدروس، مما يؤدي إلى الحد من أضرار تلك المخاطر على الأرواح والممتلكات.

إن المتابع اليوم لمهام ومسؤوليات الدفاع المدني والحماية المدنية يجد أنهم يبذلون جهوداً كبيرة لإيصال رسالتهم الإنسانية لكافة أفراد المجتمع من خلال قنوات عديدة منها المواقع الإلكترونية، وقنوات التواصل الاجتماعي، والصحافة، والإذاعة، والتلفاز، والكتيبات، والنشرات التثقيفية والتوعوية، ولم يبق إلا أن يعي أفراد المجتمع مسؤولياتهم والالتزام والتقيد بتعليمات وإرشادات الدفاع المدني والحماية المدنية والتي تهدف إلى حماية الإنسان والمحافظة على ممتلكاته والعيش في أمن وأمان والتفرغ إلى إعمار الأرض التي خُلق من أجلها وألا يسعى في خرابها وهدم مقوماتها، فإنه مسؤول عن ذلك كله.

ولو نظرنا إلى أهم الاشتراطات التي يحث الدفاع المدني على توفيرها في المنزل لوجدناها تتركز في الآتي:

1- طفاية حريق بودرة جافة.

2- أجهزة كشف الدخان.

3- أجهزة الإنذار (جرس).

4- خزانة الإسعافات الأولية.

5- القواطع الكهربائية الآمنة.

6- التدريب على خطط الإخلاء.

7- معرفة رقم هاتف الطوارئ (998).

ولعله من المفيد أن نذكِّر الجميع بزيارة المعارض والمناشط التي يقيمها الدفاع المدني بهذه المناسبة للاطلاع على كل جيد ومفيد.

متخصص في شؤون الأمن والسلامة والمتطوعين

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة