ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 26/03/2012/2012 Issue 14424

 14424 الأثنين 03 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

المرض السارق
فيصل فهد العثيم

رجوع

 

في كل بيت يوجد فيه أحد كبار السن ,أما الوالدين أو الجد والجدة وهم جميعا منبع البركة والطمأنينة. والأركان التي تسند الأسرة قبل البيت ,من الوقوع والانهيار.

ولكن ماذا لو !! تزعزع هذا الركن ؟ ولم تستطع أن تسنده مع العلم أنه هو الذي سندك طول حياته.

هذا المرض السارق هو (الزهايمر) وأبي الغالي مصاب به .. ولماذا هو سارق !! لانه عندما يسقط هذا العملاق في عتمة الذاكرة ,وعندما تكون مرآته مغبشة لا يرى فيها بوضوح, عندما يكون المرض في الكبرياء والكرامة ,وتشعر أنك غبت عن الفهم والإدراك ثم ترجع لك أجزاء القصة وتغيب ألف مرة فهنا يحدث الشرخ وانكسار الروح وفوز الكآبة والحزن ..

أبي مازال موجودا بهيبته وقوامة ولكن هو لا يعرف حتى ملامح نفسه .. وهذه البدايات فقط من هذا السارق !! أما قسوة هذا المجرم فهو عندما يسرق حتى الكلمات والأحرف من لسان أبي وحتى إحساسه وشعوره بالجوع وحاجته إلى الحمام نساها وسقطت من ذاكرته إلى الظلام..فهو يرى الوجوه التي تحبه ورعاها بحبه ,وكانت زينة حياته الدنيا كلها .. ولكن لا يعرفها .. فهو يعيش بينهم ولكن بوحدة وأحيانا يحسبهم أعداء , وحتى بيته الذي بناه بشقاء السنين لم يعد له ولا يرتاح فيه .. فعلا بلا ذاكرة لا يوجد إلا الفراغ ...

عندما أتذكر شخصية والدي وأذكر ذاك الهدوء والاتزان والحكمة وسرعة البديهة وحتى ( العيارة ) أحيانا ..ويأتي هذا السارق ويسرق كل هذه الصفات ..فهو يغيب العقل ,ويعدم الحس ويبقي هذه الروح خاوية وهذا الجسم فارغا ..

بإمكانك في أي مرض سؤال المريض ماذا يؤلمك ؟وماذا تحتاج ؟ ولكن الزهايمر يسرق الكلمات والتواصل ,,ولا تبقى إلا نظرات الأعين الحزينة وبعد ذلك تأكل وجهه العبرات وينكسر وينزل رأسه..

أبي الغالي الآن يعيش علي إحساسنا وحبنا له ..نشعر بجوعه ,ونحس ببرده, ونبتسم عنه , وبعيدا عنه ندعو له ونبكي عليه ..

فنحن لا نعلم متى هذا الشريط يتوقف؟ وعلي أي جزء ؟ وماهي الذكريات الباقية وأي شي سوف يمسح ؟ فعلا أيقنت أن ابن آدم ضعيف ولا يستطيع أن يفعل شيئا بدون عقله..

ولنبدأ تجربة بسيطة :وهي عندما نضيع بعض الأشياء التي تخصنا ,ونبدأ بعصر ذهني لنتذكر . ونفشل ونحاول ونفشل أيضا ..عندما تفقد محفظتك أو جوالك أو مفتاح سيارتك!!

وأيضا ماهو شعورك عندما تقابل شخصا تعرفه ويعرفك بالاسم وتنسى اسمه ؟؟ ماهو شعورك للوهلة الأولى !! تخيل أن هذا الشعور على أغلى ما تملك وملازم معك كل العمر ...

هذا السارق سرق جدي ثم جدتي وأبي الحبيب مصاب به .. وإلى الآن لا يوجد له علاج ولكن له دعوات ودعوات وأجر بإذن الله ..

أرجو التأمل في هذه الحقيقة .. قال تعالى ( ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكي لا يعلم من بعد علم شيئا)

- متطوع بالتوعية عن مرض الزهايمر/ فيلادلفيا أمريكا

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة