ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 26/03/2012/2012 Issue 14424

 14424 الأثنين 03 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

بمستشفيات د.سليمان الحبيب.. خيارات متعددة لتصحيح النظر
نسب نجاح عالية دون آلام أو مضاعفات وبأمان تام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

كان العلاج الوحيد لعيوب الإبصار خلال فترة طويلة ماضية هو استعمال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، ولكن في الخمسة وعشرين عاماً الأخيرة زاد الإقبال بنسبة كبيرة على تصحيح النظر بالليزر كوسيلة فعّالة لتصحيح مثل هذه العيوب، وقد تطورت التقنيات والأساليب حتى أصبحت هذه العملية تُجرى لحالات كان يصعب إجراؤها لهم في الماضي، وقد أُجريت مليون وستمائة ألف جراحة في العام الماضي بالولايات المتحدة، ومن المتوقع إجراء أكثر من مليوني جراحة هذا العام، ويمكن لعملية الليزك أن تعالج قصر وطول النظر والإستجماتزم من خلال التغيير الدقيق لشكل القرنية.

وتُعد مجموعة د.سليمان الحبيب واحدة من رواد تصحيح الإبصار في المنطقة ونتائج تلك العمليات لديها في تزايد مستمر بعد تأمينها لعدد كبير من أحدث ما أنتجته التكنولوجيا الطبية واستقطاب كفاءات عالمية ذات خبرة ومهارة طويلة من بينهم: د. إمبارش توشينوال، د. حاتم كلنتن، د. رمضان التركي، د. زكريا الفيصل، د. عبد الله الطرباق، د. عبد العزيز المقالح، د. عرفان شفيق، د. علي الكاف، د. منصور الفاروقي، د. منصور المحيميد، د. نورين افتخار، د. وليد الجلاد.

تحسُّن الرؤية بشكل كبير

* كيف يتم إجراء الليزك؟

- تُجرى تحت تخدير سطحي حيث يتم خلالها رفع قشرة تعادل حوالي 1/5 القرنية بواسطة جهاز دقيق يتحكم فيه الطبيب يتبعه تسليط أشعة الليزر من أجل تغيير درجة تقوس القرنية وتصحيح البصر ويتم الاستعانة أحياناً بتقنية t- cat لتحسين وضبط الرؤية الليلية.

وداعاً للمشرط الجراحي

* ما هي التقنيات الحديثة المتبعة لتصحيح الإبصار؟

- من بين تلك التقنيات تقنية الفيمتوسكند والتي تساعد في إجراء العملية بدون مشرط أو شفرة جراحية وتعطي دقة متناهية في تحديد سماكة قشرة القرنية بالإضافة إلى البولاين والخاص بالتتبع العصبى تفادياً لحركة الرأس المحتملة أثناء العملية.

التشخيص

السليم أساس العلاج

* هل هناك عمر معين لإجراء الليزك؟

- يتم اختيار المرضى المناسبين لعملية الليزك بحيث يكون عمر المريض أكثر من 18 سنة، ويشترط أن يكون قصر أو طول النظر لدى المريض قد وصل لمرحلة استقرار، وكذلك لا بد أن يتأكد الطبيب من الفحوص الدقيقة للعين وأهمها دراسة تضاريس القرنية وسماكتها، وتحديد قوة الإبصار إضافة إلى عدم وجود التهابات على الجفون أو الملتحمة، كما ينبغي التأكد من خلو العين من الأمراض التي قد تكون مصاحبة ولا سيما تحدُّب القرنية، وهذه الفحوص تساعد في اختيار الطريقة المناسبة لكل حالة.

فحوص ما قبل العملية

* هل هناك حلول لأصحاب القرنية الرقيقة؟

- يُعد تصحيح عيوب الإبصار بتقنية الفيمتوليزر من أحدث التقنيات في هذا المجال، إذ إنه عبارة عن عملية تصحيح للنظر باستخدام الليزر الضوئي لرفع شريحة القرنية وهذا النوع من العمليات ساعد في حل الكثير من المشكلات لأصحاب قصر النظر الشديد أو الذين لديهم سمك القرنية أقل من الطبيعي كما أن إجراء الليزر السطحي (بي آر كية، ايبيليزك) لا يعرض القرنية الضعيفة لأي مزيد من الضعف.

حلول متنوعة

* ماذا عن مرضى القرنية المخروطية الذين لا يناسبهم الليزك؟

- يتم اللجوء في مثل هذه الحالات إلى تقنية الإنتراليز لتحديد سماكة القرنية وإدخال حلقات دقيقة في القرنية وذلك لعلاج مرضى القرنية المخروطية مع الحفاظ على قشرة القرنية مستوية طوال العملية وبالتالي يساعد على تحقيق أفضل النتائج لتصحيح النظر.

تجنب العدوى

* ما هي إجراءات التعقيم المُتبعة لحماية المريض من انتشار العدوى؟

- يتم التعامل معه بحيث تكون العينان معزولتين تماماً عن بقية الجسم واستخدام شفرة واحدة لكل مريض مما يقلل نسبة حدوث الالتهاب، بالإضافة إلى تطبيق نظام فلترة دقيق لتنظيف الهواء بما لا يسمح بدخول الغبار إلى غرفة العمليات.

التخدير بقطرات سائلة فقط

* هل يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية؟

- تتم المعالجة تحت التخدير الموضعي ولا تتعدى مدة العملية دقائق معدودة بدون مشرط أو شفرة جراحية، ولا يشعر المريض بأي ألم عند فتح القرنية ولا تستدعي عملية الليزك الإقامة السريرية في المستشفى ويمكن للمريض الذهاب إلى المنزل مباشرة بعد الانتهاء من العملية.

نسبة نجاح كبيرة

* ماذا عن نسب نجاح العملية؟

- الليزك تُعتبر الطريقة الأفضل لتصحيح النظر.. يستقر النظر في معظم الحالات بعد اليوم الأول ويستطيع الشخص العودة لعمله بعد يومين وسيشعر بالتحسن الواضح بعد أسبوع وتكتمل حدة الإبصار الطبيعية بعد أسبوعين.

المضاعفات المحتملة نادرة

* هل الليزك له آثار جانبية على المريض؟

- تصحيح البصر بالليزك يحتاج إلى طبيب متمرس وصاحب خبرة طويلة في هذا المجال كما أن أشعة الليزر آمنة حيث تعمل على سطح القرنية ولا تخترق العين ولا تسبب للمريض أي آلام ولذلك يندر حدوث مضاعفات أثناء العملية إذا كان الطبيب متمرساً.

أعلى درجات الأمان

- ومجموعة د.سليمان الحبيب واحدة من أهم المنشآت الصحية التي تقدم الخدمات الصحية المتميزة في مجال تصحيح عيوب الإبصار وذلك من خلال تأمينها لأكثر من سبعة أجهزة متقدمة جداً بمختلف مراكزها ومستشفياتها واستقطابها لعدد كبير من أفضل الكفاءات العالمية المتخصصة في هذا النوع من العمليات.

أسرع وأحدث التقنيات

- حيث كان من آخر تلك التقنيات والأجهزة التي تم تأمينها بالمجموعة أحدث وأسرع جهاز ليزك بالعالم Wave Light EX500 Excimer laser والذي يتميز بسرعته العالية التي تصل إلى 500 HZ و1.2 S/Diopter ثانية لعلاج كل نقص أو زيادة عن الحد الطبيعي لرؤية العين وهو سريع جداً مقارنة بالأجهزة الأخرى وهذا يقلل التأثيرات الخارجية على فعالية النتائج مثل جفاف سطح القرنية.

صورة سداسية الأبعاد

- جهاز Wave Light EX500 يعطي صورة سداسية الأبعاد 6D لقرنية العين كما يعمل بتكنيك متطور يُسمى Eye Tracker أثناء إجراء العملية الأمر الذي يساعد على دقة النتائج خصوصاً في حالات تحرك العين أثناء العملية وذلك بتتبع حركة القرنية من جميع الاتجاهات بسرعة عالية جداً تصل إلى H1050 مما يوفر أكبر قدر ممكن من الأمان للعين.

معالجة حالات قصر النظر العالية

- إن إمكانيات الجهاز الجديد تجعله في مقدمة أجهزة الليزك على مستوى العالم حيث يقوم بمعالجة حالات قصر النظر العالية التي تصل إلى (-14) وطول النظر إلى (+6) وحالات الانحراف 6 علاوة على عمل الجهاز بتقنية الـ T-Cat لتحسين الرؤية الليلية حيث يتم تقليل استهلاك الأنسجة وأيضاً إعادة الليزك لمن أجروا عمليات سابقة ويعانون من عدم وضوح الرؤية. بالإضافة إلى تمتع جهاز Wave Light EX500 بتقنية Q-Value لمعالجة بعد النظر للمتقدمين في العمر.

جهاز (Visu max)

- ومن بين تلك الأجهزة جهاز الـ (Visu max) والذي يتميز بالدقة الفائقة وملحق به جهازmel80 الإكزيمر ليزر لتتبع بصمة وقزحية العين بسرعة تصل إلى كيلو هرتز ويغني عن اللجوء إلى رفع ضغط العين وشعور المريض بالآلام.

الـ(Blue Line) وتتبع حركة العين

- إضافة إلى جهاز الـ (Blue Line) والذي يمتاز بأنه مزود بوحدة لتتبع حركة العين أثناء العملية كما يمكن من خلاله تثبيت الصورة على شبكية العين أثناء العملية مما يؤدي إلى ضمان أفضل نتائج تصحيح النظر وتوفير درجة عالية من الأمان إضافة إلى تقنية t-cat لضبط وتحسين الرؤية الليلية.

أكبر وحدات الليزك

- وتُعد وحدات تصحيح عيوب النظر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية هي الأحدث والأكبر على مستوى المنطقة من حيث توفر الكفاءات المتخصصة ذات الخبرات العالية الحاصلة على أعلى الشهادات العالمية مثل البورد الأمريكي والكندي والزمالة البريطانية وتنوع التقنيات والأجهزة المتطورة مثل جهاز Visa max وأجهزة الإنتراليز (فيمتوسكند).

غرف عمليات بمعايير عالمية

- كما حرصت المجموعة على مواكبة آخر ما أنتجته التكنولوجيا الطبية في مجال تصميم وتجهيز غرف العمليات وذلك وفقاً لمواصفات ومعايير المعهد الأمريكي الوطني ANSI American National Standards Institute، إضافة إلى توصيات منظمة الـ NFPA العالمية المختصة بنظم السلامة والأمان.

منع انتشار العدوى

- وتوفر المجموعة بغرف العمليات المخصصة لليزك أقصى درجات الصرامة لمنع انتشار العدوى أو التسبب في حدوث مضاعفات تؤثر على حياة المرضى حيث تستخدم أدوات العملية لمرة واحدة فقط وأنظمة لفلترة الهواء بنسبة 99.99 في المائة تتماشى مع أحدث النظم العالمية في هذا المجال.

وحدة تحكم إلكتروني

- وأيضاً تم تزويد غرف العمليات بوحدة تحكم إلكتروني لمنع دخول أدق ذرات الغبار والتي يصل حجمها إلى أقل من ميكرون مما يحد من إمكانية انتقال العدوى داخل غرف العمليات.

خيارات عديدة لكافة المرضى

- ويمكن القول بأنه بفضل الله ثم بتوافر التقنيات الحديثة يكون أمام الطبيب خيارات متعددة وفقاً لحالة العين والمراجع وهذا ما تحدده الفحوصات التي تجرى قبل العملية وهذه الخيارات المتعددة قلما يجدها المرضى في مركز طبي واحد إلا أننا نفخر بتأمينها جميعها في مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية.

حلول رائعة لمن

لا يناسبهم الليزك

- أما بالنسبة للمرضى الذين لا تناسبهم عمليات تصحيح الإبصار بالليزك، فقد حمل التقدم الطبي في العقد الماضي لهؤلاء وسائل رائعة عدة لتصحيح عيوبهم الانكسارية، مثل إزالة العدسة وتعويضها بأخرى ذات قوة مناسبة للعين، زرع عدسات إضافية ثابتة داخل العين لتصحيح قصر النظر الشديد، زراعة حلقات داخل القرنية لتصحيح قصر النظر البسيط، وزراعة دعامات في الطبقة الصلبة، أو شرائح رقيقة تزرع في القرنية لتحسين تأقلم العين للرؤية القريبة عند كبار السن.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة