ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 27/03/2012/2012 Issue 14425

 14425 الثلاثاء 04 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

العربية تعرض الفيلم الوثائقي «سحر الغائب» عن شيعة لبنان

رجوع

 

دبي - فن :

تعرض قناة «العربية» الفيلم الوثائقي «سحر الغائب»، وهو من كتابة وإخراج محمد سويد، ضمن خمسة أجزاء يُعرض أولها الخميس 5 أبريل.

في جزئه الأول، يتناول الوثائقي تاريخ شيعة لبنان، انطلاقاً من كتابات ومذكرات شخصيّة، وعبر فصولٍ عدّة تستعيد انتشار الطائفة الاثني عشرية في جبل عامل (جنوب لبنان) والبقاع وجبل لبنان، وهجرة أبنائها إلى بيروت، وتأثرهم بعوامل اجتماعية واقتصادية وسياسية أبرزها نكبة 1948 .

وفي جزئه الثاني، يُظهر الفيلم تكوّن الشخصية المعنوية للشيعة اللبنانيين بعد الاستقلال، وعلاقتهم بإيران والعراق، وانخراطهم في الحركات الوطنية العربية، وتأثرهم بالناصرية وسياسة المحاور الإقليمية، ومجيء الإمام موسى الصدر من إيران في مطلع ستينات القرن الماضي، والفرق الذي أحدثه في تنظيم الطائفة الشيعية وإخراجها من دائرة نفوذ العائلات السياسية التقليدية والسعي إلى تطوير موقعها في الدولة.

أما الجزء الثالث، فيتطرق إلى تأسيس الإمام الصدر لـ «المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى»، وإنشائه حركة المحرومين، وتوجيهها إلى العمل في إطار «أفواج المقاومة اللبنانيّة»، أو اختصاراً «حركة أمل». كما يحكي عن انتقال العمل الفلسطيني المسلح إلى لبنان واندلاع الحرب الأهلية عام 1975، واختفاء الإمام الصدر في ليبيا عام 1978 وتأثير ذلك على خلخلة أسس النظام اللبناني، متبوعاً بإخراج منظمة التحرير الفلسطينية، وبروز «حزب الله» كمقاومة إسلامية مسلحة للاحتلال الإسرائيلي بدعم من النظامين الإيراني والسوري.

وفي جزئيه الأخيرين الرابع والخامس، يعالج الفيلم نشأة «حزب الله» وما سميّ «حروب الإخوة» بين «حزب الله» و»حركة أمل»، فضلاً عن حصار «أمل» للمخيمات الفلسطينية، ودور النظام السوري في ضبط إيقاع الصراعات الداخليّة للإمساك أكثر باللعبة السياسية والأوراق المحلية والإقليمية، وصولاً إلى تحوّل «حزب الله» إلى لاعبٍ رئيس في السياسة اللبنانية عقب توقيع اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية وانسحاب إسرائيل، واغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وملء «حزب الله» للفراغين السياسي والعسكري وانكفاء عهد الوصاية السياسية السورية، وتوقيع «ورقة التفاهم» بين «حزب الله» وحليفه الماروني ميشال عون زعيم «التيار الوطني الحر».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة