ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 27/03/2012/2012 Issue 14425

 14425 الثلاثاء 04 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

«رؤية» مصرية المنشأ..
مغربية الهوى.. سعودية التوجه

رجوع

 

أحلام الزعيم

شاركت لأول مرة في معرض الرياض الدولي للكتاب «دار رؤية» ذات الستة الأعوام في عالم النشر, إلا أنها رغم قصر عمرها نسبيا نجحت ببراعة في إنشاء خطها المستقل والذي كون لديها قارئها الخاص وذلك عبر تبنيها إنشاء جسر ثقافي بين المغرب والشرق العربي. إذن إن الدار المصرية المنشأ حملت على عاتقها نقل تجارب عدد من المؤلفين المغاربة في دول المغرب العربي والذين يعانون عزلة ثقافية بحسب صاحب الدار «رضا عوض» الذي يقول إن هناك قطيعة بين المكتبة العربية والكتاب المغاربة نشأت عن اعتماد كتاب المغرب الغربي على الدور المغاربية في طباعة كتبهم ما جعلها محدودة الانتشار وأقرب لأن تكون للقارئ المغربي فقط.

وهذا الذي جعل المكتبة العربية متعطشة للمؤلفات المغاربية.

ولهذه الرسالة أقيمت الدار التي منشأها مصر وتحديدا سور الأزبكية الذي شكل علامة فارقة في تكوين الثقافة والمثقفين العرب بثقله التاريخي.

وتلقى الدار إقبالاً كبيراً من القراء السعوديين حيث تنشر كتبها في كافة الأوعية المعرفية من الآداب والنقد والفكر والفلسفة والأديان.

ويرى صاحب الدار أن القارئ السعودي أكثر القراء حرصاً على الوصول لكل جديد في عالم النشر, وأن هذا يجعل الدار حريصة بشدة على القارئ السعودي ووضعه في أولوية اهتمامها.

وعن أبرز العناوين التي تلقى إقبالاً وطلباً واسعاً من القراء يقول عوض: «فهم الفهم, التأملات, النفس ودماغها, المدخل إلى الفلسفة, وكتب في المدارس النقدية الأدبية.

ويصف صاحب الدار علاقة الدار بالكتاب المغاربة بأنها علاقة متينة وقوية ذاكراً أن الكتاب المغاربة أصبحوا حريصين على الدار وعلى مشروع التواصل من خلالها, ما يدفعهم كتاباً ومترجمين إلى الحرص على تزويد الدار بآخر إصداراتهم.

يذكر أن الدار نشرت خلال الست السنوات ما يزيد عن 250 إصداراً.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة