ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 27/03/2012/2012 Issue 14425

 14425 الثلاثاء 04 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

عمر باطويل: يا صاحب الأدب الرفيع

رجوع

 

عمار باطويل

صوت لا تنتقد ليس بصوت نجاة الصغيرة التي كانت تغرد باغنتيها الشهيرة (لا تنتقد) بل هو صوت الكثير من القراء الذين يدعون بأنهم من المثقفين ويريدون للكاتب أن لا ينتقد الأديب أو ذلك الكاتب الكبير، وهو صوت سلبي مبتور من معانيِ الأدب.. وربما تناسى هؤلاء عنوة أو سهوا أنه لا يوجد في الأدب كبير ولا صغير، فكم من أديب كبير هبطت به الأيام والسنين إلى أسفل درك الأدب لأن الأيام تتقلب على كل صاحب مهنة وفكر، وكم من صغير من الكتٌاب اجتهد وأصبح في منزلة أدبية كبيرة ممن سبقوه وحقق ما لم يحققه صاحب القلم والأدب الرفيع. وليس كل من انتقد الآخر بأنه يحمل الحقد، والبغضاء، والكراهية كما يعتقد البعض.

فالنقد هو روح وصوت الأدب وبلا نقد لا يصبح هناك شيء اسمه أدب ولا حياة أدبية بلا نقد بل النقد هو حياة الأديب والمثقف ولو لا النقد لظل الأدب جامداً لا تدب الحياة في كلماته وصفحاته.

لا تنتقد قالها لي ذات يوم أحد القراء عندما انتقدت شخصية أدبية معروفة، وقال لي بما معناه من أنت حتى تنتقد الأديب الفلاني صاحب الأدب الرفيع.. وأنا لا أقول إلا أنني لست إلا صاحب فكر ورأي حر أصيب وأخطئ وأبحث عن الأفضل في الساحة الأدبية وأجد الغث والسمين في الطرح هنا أو هناك.

وهناك شواهد ومواقف أثبتت أن صاحب الشهادة الكبيرة أحياناً يرتعب من الأستاذ الذي لا يملك إلا قلمه وفكره، فعندما حاول طه حسين صاحب الدكتوراه من جامعة السوربون في فرنسا نقد الأستاذ عباس محمود العقاد الذي لا يملك إلا شهادة متواضعة فكان خائفاً من العقاد ولم يقل حينها طه حسين إنني صاحب الشهادة الكبرى ولن أعترف بالعقاد وأدبه بل كان طه حسين شجاعاً لما فيه الكفاية واعترف بأن العقاد كان مهاباً؛ لأن طه حسين يعرف أن لا صغير ولا كبير في النقد أو الأدب، فكم من صغير في السن أو صاحب شهادة متواضعة أعطاه الله موهبة النقد والكتابة وكم من كبير صاحب شهادة كبيرة لا يملك موهبة الكتابة والعكس صحيح، فالكتابة موهبة وعطاء من الله يجيدها البعض والبعض لا يجيدها.

فمن يستطيع اليوم من الأدباء بأن يصرح في الإعلام أو يكتب في إحدى مقالاته بأنه يهاب ويخاف من نقد الأديب الفلاني؟.. وهذا لعمري لا يقوم به إلا من أوتي أدباً جماً ومن كان شجاعاً لا يقلق من قول القائلين أو نقد الناقدين، والحياة الأدبية تفسد أجواؤها من عدم النقد البناء الذي يرشد، وكلما عدم النقد وصلنا إلى مرحلة الجمود الثقافي والأدبي.

عرفت طه حسين في كتابه المعروف والمشهور (حديث الأربعاء) شجاعاً وربما متواضعاً عندما اعترف في كتابه حين قال: «أما الأستاذ عباس محمود العقاد فأريد أن أنقده, ولكنى أعترف بأنى خائف متهيب، لأنه مهيب مخوف».

والنقد لا يضع المنقود في درجة وضيعة بل ربما النقد يرفعه درجات مع مرور الزمن فلماذا نخاف من النقد، فهل لأننا وصلنا إلى الكمال حتى لا نريد أحداً أن ينتقدنا؟ فلن يصل أحد إلى الكمال مهما طال الوقت أو قصر ومن يدعي بأنه قد وصل إلى مرحلة الكمال في الأدب أو أنه صاحب الأدب الرفيع فهذا لعمري قد وصل إلى قتل الذات ونهايتها.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة