ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 27/03/2012/2012 Issue 14425

 14425 الثلاثاء 04 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مطالب بتأجيل الانتخابات التشريعية.. والمعارك تقترب من حي الخالدية المكتظ
أنان يتلقى رداً جديداً من سورية.. بدعم أمريكي ـ روسي للخطة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق ـ عواصم ـ وكالات :

تلقى الموفد الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية كوفي أنان أمس الاثنين رداً جديداً من السلطات السورية على خطته سداسية النقاط لحل الأزمة السورية، كما لقي دعما قويا لخطته من الولايات المتحدة وروسيا في الوقت الذي واصلت فيه القوات النظامية السورية هجماتها في العديد من المناطق السورية. فقد أكد المتحدث باسم أنان أحمد فوزي ان الحكومة السورية ردت رسمياً على الخطة المؤلفة من ست نقاط التي وضعها انان وكما وافق عليها مجلس الأمن. وأضاف المتحدث ان (انان يدرس الرد وسيجيب عليه قريباً جداً) . وفي الوقت الذي يطالب فيه الغرب بإلحاح برحيل الرئيس السوري اعتبر كوفي انان خلال وجوده في موسكو أمس ان السوريين هم الذين عليهم ان يقرروا ما إذا كان على الأسد ترك الحكم. وقال انان اثر زيارة إلى روسيا (القرار يرجع إلى السوريين في استقالة الأسد). وبحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الروسية قال انان (من المهم في هذا الوقت العمل على ان يجلس جميع السوريين إلى طاولة المفاوضات). وقال انان ان (موسكو أبدت استعدادها للعمل معي. واعول في الحصول على نفس الدعم من بكين) .

وفي أول دعم مباشر لخطة أنان فقد اتفق الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والروسي ديميتري مدفيديف أمس في سيول على دعم هذه الخطة وانبثاق حكومة (مشروعة) في البلاد. وعلى هامش قمة حول الأمن النووي في العاصمة الكورية الجنوبية سيول تطرق أوباما بشكل مقتضب أمام الصحافيين إلى الخلافات المستمرة بين البلدين حول سورية لكن البلدين اصبحا متفقين على (دعم جهود انان بهدف وقف حمام الدم في سورية) كما قال أوباما موضحا ان الهدف النهائي هو قيام سلطة (مشروعة) في دمشق.

على صعيد التحركات الدبلوماسية من الجانب العربي فقد أكد العراق أمس ان القمة العربية التي ستستضيفها بغداد هذا الأسبوع ستناقش الأزمة السورية إلا أنها لن تتطرق إلى أحداث البحرين.

في موازاة ذلك أكدت الحكومة العراقية ان قطر ستستمر في رئاسة اللجنة المكلفة الملف السوري وان المشاركين في القمة سيدعمون (مساراً سياسياً) في سورية يقود نحو (تغيير النظام بطريق سلمية) . وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري في مؤتمر صحافي في بغداد ان قضية سورية (مطروحة على جدول القمة). وقال إن (الموضوع السوري اكثر إلحاحا وله تشعبات دولية وإقليمية وهناك اختلافات كثيرة أخرى) عن الوضع في البحرين. واكد زيباري ان هذا الأمر لا يعني ان (ليس هناك قلقاً حيال الوضع ليس في البحرين فقط، بل في ليبيا وتونس ومصر واليمن. ولهذا السبب ستجري بالتأكيد مناقشة الوضع بشكل عام)، وتابع (لا اعتقد انه ستكون هناك دعوات (للرئيس السوري) بشار الأسد للتنحي لكننا سندعم مساراً سياسياً وتغييراً سياسياً يقود نحو تغيير النظام بطريق سلمية وهو تغيير بقيادة سورية). ورحب زيباري بقرار المملكة العربية السعودية بتسمية سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبد العزيز قطان وذلك للمشاركة في اجتماعي وزراء الاقتصاد والمال والخارجية العرب إضافة إلى اجتماع القمة العربية الثالثة والعشرين التي ستعقد بالعاصمة العراقية بغداد الخميس القادم. وقال زيباري للصحفيين في مقر وزارة الخارجية: نحن نرحب بمستوى تمثيل المملكة وهو يمثل السعودية وقيادتها ومكانتها ونحن سعداء بالمشاركة والتمثيل.

وفيما تواصلت العمليات العسكرية للقوات النظامية السورية والاشتباكات مع المنشقين في أنحاء مختلفة من البلاد أمس شملت حمص وحي بابا الخالدية ذي الكثافة السكانية العالية ما أدى لمقتل 16 شخصاً بينهم 13 مدنياً وثلاثة جنود نظاميين.. طلب مجلس الشعب السوري أمس من الرئيس الأسد تأجيل الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من مايو إلى موعد لاحق ليتسنى ترسيخ الإصلاحات الشاملة. وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن ذلك يسمح بانتظار مقررات الحوار الوطني الشامل وتمكين الأحزاب المرخصة من القيام بدورها الوطني من أجل انتخابات ديمقراطية وفقاً للدستور الجديد.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة