ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 27/03/2012/2012 Issue 14425

 14425 الثلاثاء 04 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استعراض الربط الكهربائي الخليجي عالمياً

رجوع

 

الرياض - يحيى القبعة

قام مدير إدارة العمليات والصيانة وتجارة الطاقة بهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المهندس أحمد الإبراهيم مؤخراً بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم محاضرة عن تجربة الربط الكهربائي الخليجي خلال برنامج «أيام الطاقة» الذي يعقده البنك الدولي سنوياً في مقره بالعاصمة واشنطن.

وشرح المهندس الإبراهيم لخبراء البنك الدولي تجربة الربط الكهربائي الخليجي بدءاً من فكرة ودراسات جدوى الربط إلى خطوات تنفيذ المشروع والدروس المستفادة، ومن ثم إلى تجربة التشغيل وبدء تبادل الطاقة وانتهاء بالرؤى المستقبلية والتطلعات لتطوير تجارة وسوق الطاقة الكهربائية. ولقيت المحاضرة استحساناً كبيراً من المشاركين وتم بثها على الشبكة الداخلية للبنك الدولي، حيث أظهرت ردود أفعال طيبة ،حيث حضرها عدد كبير من المشاركين و المهتمين بهذا المجال.

كما قام المهندس الإبراهيم بزيارة منظومة الربط الكهربائي لدول أمريكا الوسطى (SIEPAC ) وذلك بمقرهم في كوستاريكا بأمريكا الوسطى، حيث تم تقديم عرض لتجربتي الربط الكهربائي في الخليج العربي ودول أمريكا الوسطى وتبادل المعلومات في مجال إنشاء الشبكة وتطوير سوق تجارة الطاقة. وتبيَّن أن شبكة الربط الخليجي أكثر اكتمالاً وتطوراً من الناحية التقنية بينما بلغ التطور في سوق وتجارة الكهرباء في الربط الكهربائي لدول أمريكا الوسطى مستوى أعلى بكثير من الربط الخليجي، لذا تم الاتفاق على أن يتم عمل برنامج ورش عمل للاستفادة المتبادلة من الخبرات بما يتناسب مع خبرات كل طرف.

وفي الفترة ذاتها قام الإبراهيم بزيارة الربط الكهربائي لشمال شرق أمريكا (PJM) وذلك بمقرهم في مدينة فيلادلفيا، حيث تم تقديم شرح عن عمليات شبكة ربط شمال شرق أمريكا (PJM) والذي بدأ في سنة 1927م وتوسع ليشمل 13 ولاية أمريكية ويعتبر أكبر سوق كهرباء في أمريكا الشمالية . ونظراً للخبرة الكبيرة في تطوير عمليات سوق الطاقة وتحديد التعرفة التنافسية لجميع أعضاء الربط الذين يزيد عددهم على 750 عضواً، فقد تم الاتفاق على عقد ورشة عمل للمختصين لتبادل الخبرات والاستفادة منهم في مجال تطوير وتنسيق عمليات تجارة وتبادل الطاقة باستخدام نظم إدارة عمليات السوق.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة