ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 27/03/2012/2012 Issue 14425

 14425 الثلاثاء 04 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

إطلاق المجموعة الثانية من ظباء الإدمي في محمية محازة الصيد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالله الجبيري

أطلقت الهيئة السعودية للحياة الفطرية الدفعة الثانية من ظباء الإدمي في محمية محازة الصيد وعددها 23 ظبياً، وكانت الهيئة قد أعادت توطين هذا النوع في محمية محازة الصيد العام الماضي بإطلاق سبعة عشر ظبياً أطلقها صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية.

وصرح سموه إلى أن هذا النوع هو الخامس في برنامج إعادة التوطين للأنواع الفطرية المهددة بالانقراض في محمية محازة الصيد وذلك بعد أن نجحت الهيئة في إعادة توطين المها العربي وظباء الريم وطيور الحبارى وطيور النعام، وقد نمت الأعداد الموطنة من الأنواع النادرة بشكل طبيعي في المحمية وبلغت أعداد المها العربي قرابة 400 رأس وظباء الريم قرابة 700 رأس وطيور الحبارى قرابة 350 طائراً مجهزة جميعها بأجهزة المتابعة عن بعد وحوالي 200 طائر من طيور النعام. وكانت الهيئة قد زودت كافة أفراد ظباء الإدمي المعاد توطينها بمحمية محازة الصيد بأجهزة المتابعة عن بعد لدراسة بيئتها الغذائية ونطاق حركتها ومدى تأقلمها لبرامج إعادة التوطين. وتجري الهيئة دراسات بيئية وسلوكية على بعض الأنواع الأخرى الموجودة طبيعياً في المحمية كطيور نسر الأذون المهدد بالانقراض والثعالب الصحراوية والضب. وأضاف سموه أن لدى الهيئة دراسة حالية لإعادة توطين الأرنب البري في محمية محازة الصيد.

وأشار سموه إلى النجاحات التي حققتها الهيئة في برامج إعادة التوطين في المحميات الأخرى كبرنامج إعادة توطين المها العربي وظباء الريم وظباء الإدمي في محمية عروق بني معارض في الربع الخالي وبرنامج إعادة توطين ظباء الإدمي في محمية الوعول وبرنامج إعادة توطين طيور الحبارى بمحمية سجا وأم الرمث. وتخطط الهيئة في المستقبل القريب بإذن الله تعالى ثم بالدعم المتواصل الذي تلقاه من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - حفظهم الله - إلى التوسع في برامج إعادة التوطين للأنواع الفطرية النادرة والمتوطنة في بيئات المملكة من الحيوانات والنباتات بهدف إعادة التوازن البيئي لها في بيئاتها الطبيعية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة