ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 27/03/2012/2012 Issue 14425

 14425 الثلاثاء 04 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

دراسة: علاقة بين ظواهر مناخية شديدة وارتفاع درجة حرارة الأرض

رجوع

 

لندن - (رويترز)

ذكرت دراسة بدورية «الطبيعة التغير المناخي» أن الظواهر الجوية العنيفة خلال العقد الماضي زادت وكانت على الأرجح نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض الناجم عن النشاط الإنساني. واستعان علماء في معهد بوتسدام لأبحاث المناخ والفيزياء بتحليلات إحصائية ومحاكاة إلكترونية للربط بين هطول أمطار غزيرة وموجات حر من جانب وبين ارتفاع درجة حرارة الأرض من جانب آخر.

وكانت العلاقة بين ارتفاع الحرارة وبين العواصف أقل وضوحاً. وذكرت الدراسة «من المرجح جداً أن العديد من الموجات القاسية غير المسبوقة خلال العقد الماضي لم تكن لتحدث لولا ارتفاع درجة حرارة الأرض بفعل النشاط البشري.»

وكانت السنون العشر الماضية الأعلى على الأرجح في درجات الحرارة على مستوى العالم منذ ألف عام على الأقل. وكان العام الماضي العام الحادي عشر في قائمة الأعوام الأشد حرارة في التاريخ وفقاً لما قالته منظمة الإرصاد الجوية العالمية.

وشهدت الأعوام الأخيرة عدداً كبيراً بشكل استثنائي في موجات الحرارة القياسية والمدمرة في عدة مناطق على الأرض. وترى الدراسة أن الكثير من هذه الموجات إن لم تكن أغلبها لم تكن لتحدث لولا ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وأضافت الدراسة أن العلاقة بين العواصف والأعاصير من جهة وارتفاع درجة حرارة الأرض ليست قاطعة لكنها أوضحت أنه يمكن نسب بعض من أحدث موجات الأمطار الغزيرة الأخيرة لتأثيرات بشرية على المناخ.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة