ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 27/03/2012/2012 Issue 14425

 14425 الثلاثاء 04 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

قبل ثواني من كتابتي لهذا الموضوع تلقيت معلومة هامة زودني بها الصديق الإعلامي والوجه التليفزيوني المعروف (محمد الخالدي)، عن النباتات التي يطلق عليها (النباتات اللاحمة) وتأكل الحشرات والضفادع. فدفعني ذلك أن أستقصي وأتعرف على هذه النباتات والتي من الممكن أن تكون في حديقة منزلنا ومنزلكم، أو في استراحتكم أو مزرعتكم وبستانكم، دون أن نلاحظ ذلك، فما هي (النباتات اللاحمة)؟ تقول المعلومة العلمية التي أرسلها لي (الخالدي): «أن النباتات اللاحمة أو النباتات آكلة اللحوم (وتسمى أحيانا آكلة الحشرات)، هي النباتات التي تستمد بعض أو أغلب العناصر الغذائية (ولكن ليس الطاقة) من حصر واستهلاك الحيوانات أو (بروزيات) مع التركيز الأكثر على الحشرات والمفصليات الأخرى. وتنمو النباتات آكلة اللحوم عادة في أماكن (رقيقة) أو (فقيرة) في قيمتها الغذائية. وخاصة في (النيتروجين) والمتوفر في المستنقعات الحمضية وصخور السربنتين. وقد كتب العالم (تشارلز داروين) أول أطروحة معروفة علميا عن النباتات آكلة اللحوم عام 1875م.

ويعتقد أغلب العلماء أن النباتات آكلة اللحوم أنها تطورت في مالايقل عن (عشر) سلالات منفصلة من النباتات، وهي تمثل الآن أكثر من (اثني عشرة) الأنواع في خمس أسر.

وتشمل هذه الأنواع نحو (625) فصيلة جاذبة ومفترسة في (فخ) تنتج الإنزيمات الهاضمة، وتمتص العناصر الغذائية المتاحة لها.

يطلق على هذه النباتات أحيانا (النباتات المفترسة)، لأنها تفترس كل من يقترب منها، وهي أيضا كغيرها من النباتات الأخرى تنتج غذائها (ذاتيا) عن طريق تحويل الطاقة الضوئية (الشمس) إلى طاقة كيماؤية (في وجود الماء وبعض العناصر).

في النهاية، يحذر العلماء والمختصون في علم هذه النباتات، جميع الأمهات والأباء الذين لديهم أطفال، بعدم تركهم يلعبون أو ينامون أو حتي يقتربون من أي نبات كان ياما كان، في حدائقهم أو مزارعهم أو استراحاتهم حتى في المنتزهات، لأن هذه النباتات لاترحم ولا تدر.

وقد شاهدت أحد الأفلام الأمريكية (المرعبة) التي يحكي (قصة حقيقية) عن التهام بعض النباتات لبعض الأطفال.. والوقاية سيداتي سادتي خير من العلاج.

farlimit@farlimit.com
الرياض
 

احذروا النباتات اللاحمة القاتلة في حدائقكم!
د. محسن الشيخ ال حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة