ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 27/03/2012/2012 Issue 14425

 14425 الثلاثاء 04 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

صحافة العالم

 

في ذكرى انطلاق الثورة السورية

رجوع

 

* وليم هيج

منذ 12 شهرا ألقت سلطات الأمن السورية القبض على مجموعة من تلاميذ المدارس في مدينة درعا جنوب سوريا وهم يرسمون على الجدران رسومات وشعارات مناهضة لنظام حكم الرئيس بشار الأسد. وبعد أسبوع عاد هؤلاء التلاميذ إلى أسرهم وعليهم آثار تعذيب مروع حيث انتزعت أظافرهم وتعرضوا لصنوف التعذيب البشع رغم أنهم لم يصلوا إلى سن المراهقة بعد. في السنوات السابقة كان هؤلاء سينضمون إلى عدد كبير من ضحايا تعذيب نظام الأسد. ولكن في عام 2011 اختلفت الصورة حيث استمد سكان المدينة السورية الحماس من نجاح الثورات في البلدان العربية المجاورة مثل تونس ومصر وقرروا التصدي لنظام الحكم المستبد فبدأوا مسيرة الاحتجاجات التي مازالت قائمة في البلاد.

والآن تلقي سوريا بظلالها الكثيفة على المشهد في الشرق الأوسط. والإحصائيات المفزعة تتحدث عن نفسها حيث قتل أكثر من 10.000 سوري بينهم 380 طفل على أيدي مسلحي نظام بشار الأسد، وهناك أكثر من 10 آلاف معتقل بدون قضية ولا محاكمة. ولقطات الفيديوكشفت عن قيام مسلحين قناصة باستهداف جنازات الضحايا. وقد أصبح حي بابا عمرو في حمص السورية رمزا لاستهانة نظام الأسد بالحياة الإنسانية واعتقاده الخطأ بأنه يمكن قمع الطموحات المشروعة للشعب بالعنف.

وتشارك بريطانيا بقوة في الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الأزمة السورية. وقد بدأنا الطريق بالعقوبات الأوروبية التي تستهدف الضغط على النظام السوري وهؤلاء الذين يدعمونه في حملته الإرهابية. وقد قلص الاتحاد الأوروبي قدرة النظام السوري على تمويل حملته القمعية من خلال تقليل عائداته من الصادرات النفطية. كما استهدفنا 100 شخص من رموز النظام السوري بتجميد أرصدتهم وحظر سفرهم إلى أوروبا. كما تساهم بريطانيا في تقديم الدعم السياسي والمادي للمعارضة السورية وتحث المعارضة على الاتحاد حول رؤية موحدة لسوريا ديمقراطية يتساوى فيها كل المواطنين في الحقوق.

وقبل كل شيء نحن نتفاوض من أجل إصدار قرار ملزم من مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف العنف وبسحب قوات النظام الحاكم من المدن والبلدات السورية، مع السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى هذه المدن بدون قيود وكذلك الإفراج عن كل السجناء السياسيين وكذلك يدعو إلى دعم العملية السياسية الرامية إلى إنهاء الأزمة بقيادة جامعة الدول العربية. فهذا هو الطريق الوحيد لحل الأزمة سلميا ونحن نحث روسيا والصين على العمل معنا من أجل الوصول إلى هذا الهدف.

وأحيانا أواجه سؤالا عن السبب وراء عدم تدخلنا عسكريا في سوريا كما فعلنا في ليبيا. الحقيقة أن الموقف في سوريا أشد تعقيداً من الموقف الليبي. ففي ليبياكان لدينا دعوة واضحة من المعارضة الليبية الموحدة للتدخل الدولي مع دعم قوي من جامعة الدول العربية للعمل العسكري وكذلك تفويض من مجلس الأمن الدولي بالعمل العسكري. أما في سوريا فإن أيا من هذه الشروط غير موجود. علاوة على ذلك فإن الكثيرين من السوريين يخشون من أن يؤدي أي تدخل عسكري إلى إشعال الموقف فقط وهو ما يمكن أن تكون له تداعيات خطيرة على سوريا والدول المجاورة مع زيادة معاناة الشعب السوري.

والحقيقة أنه لا يوجد حل بسيط للأزمة في سوريا. لكن لا يعني هذا أن نقف جامدين وإنما سنواصل العمل من أجل دعم الشعب السوري.

وسوف نستخدم كل الوسائل الدبلوماسية والاقتصادية لتقديم النظام المجرم في سوريا للعدالة. سوف نجعل استمراره في ممارسة الإرهاب أمرا صعبا عليه وسوف نساعد الشعب السوري للعمل من أجل ضمان محاكمة كل المسئولين عن الجرائم التي ترتكب في حقه، بمساعدته في توثيق الجرائم والانتهاكات التي تحدث. هؤلاء المسئولون عن قتل عائلات بأكملها وقصف المنازل وإعدام المعتقلين وتصفية الخصوم السياسيين وتعذيب النساء والأطفال يجب أن يدركوا أنهم سيحاكمون في المستقبل.

وما تم الكشف عنه من ذبح للأطفال والنساء في مدينة حمص أوضح بجلاء أن الأسد فقد شرعيته ولا يمكن له البقاء في حكم سوريا. كما أن العنف المستمر يوضح أيضا أن العنف لا يكسب أبدا وأن النظام الحاكم يزداد ضعفا. يجب أن يتنحى الأسد من أجل صالح سوريا ووحدة شعبها. بعد عام من أول محاولة لنظام الحكم لقمع المعارضة، فإن إطلاق حوار جاد من أجل التحول الديمقراطي في سوريا هو أفضل طريقة لإحياء هذه الذكرى المأساوية. وحتى يحدث هذا فإننا لن ننسى الشعب السوري أبدا.

* * *

* وزير خارجية بريطانيا - (حريات) التركية

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة