ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 28/03/2012/2012 Issue 14426

 14426 الاربعاء 05 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«التدريب التقني» تدخل عالم التطبيق الفعلي لاستخدام الطاقة الشمسية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - شالح الظفيري / تصوير - فتحي كالي:

وقعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أمس مذكرة تفاهم مع شركة (SOITEC) الألمانية المتخصصة في الطاقة الشمسية، من أجل إنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة محطة توليد للطاقة الشمسية بالكلية التقنية في المدينة المنورة.

من ناحيته قال محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني علي بن ناصر الغفيص: إن الطاقة الشمسية حديثة العهد بالعالم، والمؤسسة تطمح إلى وجود تخصص تقني في هذا المجال، يفرز منتجات محلية ويمد سوق العمل بكوادر وطنية نوعية.

وأضاف: لا نريد أن نستبق الأحداث فهذه مجرد بداية للانطلاق نحو التطبيق العملي بالموقع، وهو ما نتميز به عن الجانب النظري في الجامعات، فنحن نجمع بين الجانب النظري وجانب التطبيق.

وأكّد أن التطور التقني خلال الخمس سنوات الماضية هو ما أوجد هذا البرنامج، ومن خلاله سيتم خلق كوادر نوعية من مدربين ومتدربين عبر أحدث ما وصلت إليه التقنية في هذا المجال.

وعن حاجة البلاد لهذه الصناعة قال الغفيص: يوجد مشروعات كثيرة مطروحة من البلديات، وشركة الكهرباء وجهات أخرى تقوم على استخدام الطاقة الشمسية للحد من استهلاك الطاقة التقليدية، وهو ما يستوجب تأهيل كوادر وطنية تدير هذه المشروعات في جميع مناطق المملكة بالمستقبل، لافتًا إلى أن هذا التخصص موجود مسبقًا في الكلية التقنية، ولكن الجديد هو الاستعانة بأحدث التقنيات العالمية في هذه المجال.

وعن تكلفة المشروع قال الغفيص: إنه سيتم بالشراكة مع الشركة الألمانية، مستدركًا «الأهم هو نشر ثقافة استخدام الطاقة الشمسية وتدريب الكوادر السعودية من أجل الاستغناء عن الكادر الأجنبي».

وذكر أن الشريحة التي سوف تستخدم وتستقبل الطاقة الشمسية مقاسها 4×6 وتكلفتها 500 ألف ريال، ويمكنها أن تزود خمسة منازل بالكهرباء، كذلك الأجهزة التي سوف تحضرها الشركة سوف تعود ملكيتها بعد 3 سنوات إلى المؤسسة، موضحًا أن جميع التجهيزات جاءت من الشركة الألمانية والمؤسسة وفرت المكان فقط، وحدد الغفيص الهدف الأسمى هو «كيفية تشغيل هذه التقنية وصيانتها والتعامل معها والحفاظ عليها».

وقع المذكرة من جانب المؤسسة الدكتور عيد الردادي رئيس مجلس التدريب التقني بالمدينة المنورة ومن جانب الشركة هينينج فون بارسيويستش نائب رئيس شركة SOITEC لتطوير الأعمال.

وأوضح نائب محافظ المؤسسة للتدريب الدكتور حمد العقلا أنه سيتم من خلال هذا المشروع تقديم برامج تدريب عملية وتطبيقية للمتدربين بقسمي (التقنية الكهربائية والتقنية الإلكترونية) بالكلية التقنية على استخدامات الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية إضافة إلى تأهيلهم للقيام بأعمال تشغيل وصيانة النظام التابع لشركة (Soitec) وكذلك تحليله وتحسين أدائه تحت ظروف مناخية وبيئية حارة وجافة.

وأشار إلى أن هذا المشروع يُعدُّ نواة لمركز أبحاث ودراسات في مجال الطاقة الشمسية على مستوى المؤسسة العامة للتدريب التقنية والمهني.

وأكّد نائب المحافظ أن المؤسسة تحرص على تنفيذ هذا البرنامج الذي يُعدُّ خلاصة ما توصلت إليه الأبحاث والتجارب في هذا المجال وذلك في إطار تنفيذها لتوجهات الدولة رعاها الله في دعم الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة وخصوصًا أن المملكة تقع في منطقة ما يسمى بالحزام الشمسي.

من جانبه رحب هينينج فون بارسيويستش بهذه الاتفاقية والتعاون مع المؤسسة في هذا المجال وأوضح أن شركة (SOITEC) حرصت على تنفيذ هذا البرنامج مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني نظرًا لما حققته المؤسسة من تطوير لقطاع التدريب بالمملكة وتطبيقها لبرامج تدريبية وتخصصات تواكب التطور الملحوظ والتغييرات الطارئة على احتياجات ومتطلبات سوق العمل.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة