ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 28/03/2012/2012 Issue 14426

 14426 الاربعاء 05 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تفقد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران
سمو وزير الدفاع يدشن كرسي سلمان لأمن المعلومات بجامعة الأمير محمد بن فهد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الدمام - محمد السليمان - ظافر الدوسري / تصوير - محمد آل إبراهيم:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لأمن المعلومات، الذي يهدف إلى زيادة ونشر الوعي بأمن المعلومات، وتطوير تقنيات وأساليب أمن المعلومات بناءً على نتائج وتوصيات دراسات وبحوث علمية.

وكان سموه قد سجَّل زيارة لجامعة الأمير محمد بن فهد بالعزيزية بمحافظة الخُبَر، يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس أمناء الجامعة، وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الجامعة مدير الجامعة الدكتور عيسى الأنصاري ونواب مدير الجامعة وعمداء الكليات وعدد من مسؤولي الجامعة.

وقد شاهد سموه فور وصوله صوراً تجسد مراحل إنشاء الجامعة ومسيرتها، وتعرف على قصة إنشاء الجامعة، التي وضع حجر أساسها خلال شهر مارس من عام 2006 حتى تخريج الدفعة الأولى من طلابها، كما اطلع على مرافق الجامعة، كما اطلع سموه خلال الزيارة على مجسَّم الجامعة ومشروع الإسكان الجامعي.

وفي ختام الزيارة دوَّن سمو وزير الدفاع كلمة في سجل الجامعة، عبَّر فيها عن سروره بما وصلت إليه الجامعة منذ تأسيسها حتى غدت صرحًا تعليميًا متميزًا يضاف إلى ما يشهده قطاع التعليم العالي من تطور كبير في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، مقدرًا سموه دعم سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس أمناء الجامعة. ثم تسلم الأمير سلمان بن عبدالعزيز هدية من الجامعة، والتُقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

من جانبه أكد مدير جامعة الأمير محمد بن فهد، الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، أن «زيارة الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع - حفظه الله -، تعتبر حدثاً مهماً ومن اللحظات التاريخية للجامعة». مشيراً إلى أن هذه الزيارة كانت بهدف إطلاع سموه الكريم على مراحل إنشاء الجامعة حتى حفل التخرج الأول لطلابها، ومبيناً أن «سمو الأمير وقف على مراحل إنشاء الجامعة كافة منذ أن وضع حجر أساسها في عام 2006م».

وقال الأنصاري: «تعوَّدنا من القيادة الحكيمة على دعم وتشجيع التعليم الحكومي والأهلي، وسمو الأمير سلمان - حفظه الله - من الشخصيات التي تهتم بالعلم بمختلف جوانبه». مبيناً أن «تدشين كرسي الأمير سلمان بن عبد العزيز لأمن المعلومات أقل هدية يمكن أن تقدمها الجامعة لسموه الكريم بعد أن وضع أولى لبنات بناء الجامعة عام 2006». وأضاف: «تتشرف الجامعة باحتضان كرسي سموه لأمن المعلومات، الذي يُعَدّ الأول من نوعه على مستوى الجامعات، وستعمل الجامعة على تحقيق أهداف الكرسي بكل كفاءة وفعالية، خاصة أن علم أمن المعلومات يتعلق بتوفير الحماية للمعلومات من المخاطر، وهذا مطلب أساسي في عالم اليوم، الذي تتدفق فيه المعلومات بشكل مستمر، من الجهات الحكومية وغير الحكومية كافة». مضيفاً «هناك تطور كبير في تقنيات ووسائل وبرمجيات أمن المعلومات؛ الأمر الذي يقتضي دراسة مستمرة، من أجل استيعاب هذه التطور والإضافة إليه، وهذا ما يهدف إليه الكرسي؛ حيث تأتي من ضمن أهدافه زيادة ونشر الوعي بأمن المعلومات وتطوير تقنيات وأساليب أمن المعلومات بناء على نتائج وتوصيات دراسات وبحوث علمية».

هذا، وقد رافق سموه خلال زيارة الجامعة صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي المدير العام لمكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وعدد من المسؤولين.

سموه يتفقد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية

من جهة أخرى قام سمو وزير الدفاع أمس الثلاثاء بزيارة تفقدية لقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران, واطلع سموه على جاهزية واستعدادات القاعدة الجوية العملياتية من خلال زيارته للسرب الثاني والتسعين، وكرم المشاركين في تمرين العلم الأحمر والأخضر العام الماضي بالولايات المتحدة الأمريكية وقائد مجموعة المشاركين العقيد ركن طيار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله عبد العزيز، كما قام سموه بزيارة للصيانة المتقدمة، وشاهد أفضل وأحدث الأجهزة المتطورة، التي يديرها فنيون من أبناء الوطن.

وفي مؤتمر صحفي على هامش زيارة وزير الدفاع أوضح مسؤول عسكري بالقوات المسلحة اكتمال تركيب الربط الإلكتروني الحديث للطائرات بين القواعد العسكرية بالمملكة؛ حيث قال المقدم فلاح بن فراج السبيعي مدير عمليات السرب الثاني والتسعين في القاعدة أن جهاز الربط الإلكتروني أو ما يسمى LINK-16 جهاز حديث لربط كل الطائرات الحربية بالقوات المسلحة, ويمكن عن طريقه معرفة موقع كل طائرة حربية تقلع من قواعدها. مشيراً إلى قرب اكتمال ربط القاعدة البحرية بالجبيل.

كما أوضح التطويرات الحديثة في مجال التدريب، منها تركيب جهاز تسجيل حديث على الطائرات بخلاف الشريط الأسود، يقوم بتسجيل كل الأحداث، وفي النهاية يتم تحليل جميع ما دار أثناء الرحلة من مكالمات مرسلة ومتلقاة وتوجيه الطيارين المتدربين بالطريقة المناسبة.

وأشار المقدم السبيعي إلى أنه قدم شرحاً لسمو وزير الدفاع عن مهام وواجبات السرب الثاني والتسعين، الذي يتمثل في التنسيق بين الأسراب المقاتلة وميادين التدريب وتجهيز الطائرات إما دفاعية أو هجومية.

من جهة أخرى دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع ظهر أمس توسعة مبنى قيادة المنطقة الشرقية في مدينة الملك فهد العسكرية بالظهران وذلك ضمن الجولات التفقدية التي قام بها سموه الكريم في المنطقة الشرقية صباح أمس والتي اختتمت بزيارته لقيادة المنطقة الشرقية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد والوفد المرافق له وعدد من كبار الضباط في القوات المسلحة.

وبدئ الحفل الخطابي بتلاوة لآيات الذكر الحكيم تلاها كلمة النقيب سلطان الذيابي ثم قصيدة ترحيبية بمقدم سموه الكريم وبعد ذلك ألقى قائد المنطقة الشرقية اللواء ركن علي بن عيسى عسيري كلمة قال فيها: نحمد الله ونثني عليه الخير كله أن جعل هذه الأمة كالجسد الواحد ويسر لها سبل التواصل والتزاور تتجاذب بها المشاعر وتتعانق الأرواح وتذوب الفوارق في بهجة تاجها سلمان سيد الوزراء عقلا وكياسة ورئاسة فمرحبا وأهلا بمقدمكم ترددها القلوب قبل الألسن بين قواتكم المسلحة في أرض الخير والعطاء.

سيدي لقد علوتم بتواضعكم سنام المجد وتركتم معارج الحكم ونجومية الشرف ووقفتم معنا هنا كواحد منا جنبا إلى جنب يشدكم حنين صادق وإحساس طبيعي إلى تتبع أحوال القوات المسلحة إدراكا من سموكم الكريم أن لحظة يقضيها القائد بين جنوده تغني عن قراءة عشرات الصفحات من التقارير.

إننا حقا مستبشرون وتغمرنا السعادة بهذا النهج الواضح لتكونوا على صلة دائمة مع القوات المسلحة تتعهدونها بالتجديد والتطوير قدوة بسلفكم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز طيب الله ثراه الذي يرجع إليه الفضل بعد الله في بناء القوات المسلحة وتطويرها فلقد بذل فيها شبابه وعقله وفكره ما جعله حجة في البناء والتشييد، سيدي لم تكن أميراً لمنطقة الرياض فقط بل كنت صديقا لكل الملوك وشريكا بالرأي والمشورة في كثير من القرارات وكنتم على مسافة قريبة من الأمير سلطان يرحمه الله وموضع ثقته ولا بد أن الفقيد كان على تواصل معكم حول الشأن العسكري وبكل الإنجازات التي حققها سموه للقوات المسلحة على مدى أكثر من نصف قرن من خلال بعد نظر ورؤية واسعة الأفق ولهذا فإن سموكم الكريم وبتجربتكم وحكمتكم وخبرتكم وثقافتكم المتنوعة قادر على مواصلة ما بدأه سلفكم ومن المؤكد أنكم ستسيرون على نهجه وخطاه وتجربته بالتصميم نفسه الذي انتهجه يرحمه الله بل ويعزز الأمل في استمرار النماء والتطور لقواتنا المسلحة لا سيما وأنها هي الدرع الواقي بعد الله لهذا الوطن الغالي، سيدي لو لم يكن سموكم بهذه الصفات والمؤهلات لما وضع خادم الحرمين الشريفين ثقته بكم لتكون مسؤولا عن أهم الوزارات السيادية في البلاد خلفا لرجل دولة بقامة المغفور له بإذن الله الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمك الله يا قائدي سلطان وأعانك الله يا قائدي سلمان فسر على بركة الله وتوفيقه ونعاهدك بأن نقف من خلفك جنودا مخلصين وعن الوطن وأمنه مدافعين ولأمر قيادتنا طائعين ولما كلفنا به منجزين، سيدي: إن من توفيق الله لهذه البلاد أن أنعم عليها برجال هم إلى الله أقرب ثم إلى وطنهم أوفى وإلى أبناء شعبهم أحرص فإن كان مصابنا في فقيد الوطن والشعب كبيرا فالعزاء بإخوانه الكرام وما تركه الراحلون إلى ربهم من نهج قويم وأسس راسخة تضمن بتوفيق المولى عز وجل أن تسير سفينة وطننا من خير إلى خير في عصر القيادة الحكيمة والحكومة الرشيدة والشعب الوفي في عصر الإصلاح والتطوير عصر البناء والنماء عصر الأمن والاستقرار والرخاء في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو سيدي ولي العهد وسموكم الكريم وسمو نائبكم حفظكم الله جميعا وحفظ الله لوطننا وشعبه أمنه واستقراره وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة