ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 28/03/2012/2012 Issue 14426

 14426 الاربعاء 05 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

طلاب كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة يحصدون مراكز متقدمة في مؤتمر ومعرض دبي العالمي للصيدلة والتكنولوجيا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني:

شاركت كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة ببحث علمي بعنوان «مقارنة منتجات الباراسيتامول» المحلية الصنع بمثيلتها العالمية من حيث مطابقتها للجودة. ويهدف هذا البحث إلى توظيف نتائجه في دعم الأدوية المحلية المطابقة لمواصفات الجودة والمقاييس العالمية في مؤتمر ومعرض دبي العالمي للصيدلة والتكنولوجيا (دوفات)، الذي عُقد مؤخراً في مركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد قام بالبحث طلبة من كلية الصيدلة بكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة، وهم (طلال الحربي، خالد الزايدي، أحمد القهيدان وراكان العبيد)، وذلك بمختبرات الكلية المزودة بأجهزة الاختبارات المعملية المختلفة لمعرفة مدى مطابقة الأدوية المحلية لدساتير الأدوية من حيث الجودة والفعالية والأمان ومطابقة تلك الأدوية المحلية بمثيلتها الأجنبية المستوردة. وقد شملت الاختبارات فحوص نسبة الباراسيتامول في الأقراص، وتجانس الأقراص من حيث المحتوى والوزن، وكذلك مقاومة الأقراص للصدمات وسرعة ذوبانها وتفتتها، التي تشير إلى مدى تأثير الدواء وسرعة امتصاصه. كما أشارت النتائج إلى أن أدوية الباراسيتامول المحلية مطابقة لجميع شروط دساتير الأدوية، ومماثلة تماماً لتلك الفحوصات على الأدوية العالمية الشبيهة.

هذا، وقد توصَّل البحث إلى ما يأتي: استنتج البحث أن الأدوية المحلية مماثلة من حيث المواصفات لمثيلتها العالمية المستوردة، إلا أن شراء تلك الأدوية المستوردة من قِبل إدارات المشتريات في المستشفيات الحكومية والخاصة يكلّف مبالغ طائلة، مع أن الأدوية المحلية أرخص سعراً، ولها المواصفات ومعايير الجودة العالمية نفسها؛ وعليه فيجب إرشاد المريض إلى أن الأدوية المحلية مماثلة لتلك المستوردة، كما أن أسعارها في متناوله، بهدف زرع الثقة في دوائه المحلي؛ ما يشجع شركات الأدوية المحلية، ويعطيها الفرصة للمنافسة العلمية الشريفة للدخول في سوق الدواء.

هذا، وقد أكد البروفيسور فاروق محمود صقر رئيس قسم الصيدلة والعلوم التطبيقية بكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة، الذي قام بالإشراف على هذا البحث، أن من أبرز أهداف عمل هذا البحث هو تدريب طلبة كلية الصيدلة بكليات الرياض للأسنان والصيدلة على كيفية القيام بعمل التجارب المعملية ومقارنة الأدوية من حيث الجودة والفعالية.

وقد تم إلقاء هذا البحث في مؤتمر الدوفات العالمي بدبي من قِبل الطالب طلال بن علي الحربي نيابة عن زملائه في فريق العمل مدعماً ذلك بعرض فيديو يمثل قيام الكلية بالأداء المعملي والتجريبي وسط منافسة قوية من كليات الصيدلة بدولة الإمارات وعدد من الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية، وقطر، ومصر، والجزائر، إضافة إلى العديد من دول العالم. وقد تم تحكيم البحث من قِبل أساتذة الصيدلة من كندا وأستراليا وأمريكا ومصر والسعودية.

وقد فاز هذا البحث بالمركز الأول على مجموعته في المنافسة، التي اشتملت على خمسة فرق من ست جامعات من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك بعض الجامعات السعودية، كما جاء ترتيبه ضمن المراتب العشر الأولى من بين 129 بحثاً طلابياً في مجالات الصيدلة كافة.

ومما تجدر الإشارة إليه أن طلاب كلية الصيدلة بكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة هم الوحيدون من السعودية الذين فازوا في مجال إلقاء البحث أمام لجان التحكيم على مستوى الجامعات السعودية.

وقد عبّر فريق العمل من طلاب كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة عن شكرهم لسعادة البروفيسور عبدالله بن ركيب الشمري المشرف العام على الكليات والبروفيسور فاروق صقر رئيس قسم الصيدلة والعلوم التطبيقية على ما يجده البحث العلمي من دعم في الكليات وما قُدّم لهم خلال إعداد البحث وأثناء المسابقة وإمدادهم بالخبرات والمشورة.

هذا، وقد أبدت جمعية صيادلة المستشفيات في أستراليا إعجابها بهذا البحث؛ حيث طلبت mrs.yvonne allinson الرئيس التنفيذي لجمعية أستراليا عرض هذا البحث في موقع جمعية الصيادلة في أستراليا.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة