ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 28/03/2012/2012 Issue 14426

 14426 الاربعاء 05 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

كان من العدل والإنصاف أن يخرج الفريق الأزرق كاسبا ثلاث نقاط من لقاء جاره النصر، ولو بهدف متأخر عقب أن تغاضى الحكم عن طرد حارس النصر مرتين متتاليتين في الشوط الأول.. وحرم معها الهلال أيضا من ركلة جزاء.. الحكم لو كان شجاعا ومنح الهلال حقه القانوني المشروع لربما تعرض الفريق الأصفر لهزيمة قاسية قد تتجاوز الخمسة.. ومع كل هذا، الزعيم تجاوز الأخطاء التحكيمية واثقل غريمه النصر بخسارة جديده وسعت الفارق بين الفريقين في اللقاءت الخاصة..

الهلال في الآسيوية لم يكن بذلك السوء، لكن بعض الظروف وسوء تصرف المدرب وتهاون اللاعبين وقلة خبرة بعضهم حرمة الفريق من فوز باليد على الغرافه.. الهلال الفريق الكبير ليس من العادة أن يقبل اهدافا في وقت متأخر او يفشل في المحافظة على فوزه.. ولكن قلة خبرة سالم الدوسري جعلته يفرط بالكرة وهي بحوزته الى ما قبل30 ثانية من نهاية الوقت بدل الضائع.. وللمدرب مسئوليته في عدم توجيه لاعبيه في الاحتفاظ بالكرة..

الهلال رغم التعادلين الآسيويين لازال مرشحا مفضلا للتأهل لدور الـ16.. إذا تلافى الأخطاء وعاد بعض المصابين.. والفريق رغم المطبات التي يمر بها لازال قادرا على الاحتفاظ بتوازنه في أحلك الظروف..

فرغم التراجع النسبي في النتائج وعدم رضا الجماهير عن المستوى.. فالهلال لم يخسر هذا الموسم (لعب 30 مباراة) غير مرتين إحداهما امام الاهلي بأخطاء تحكيمية صريحة.. وقبلها خسارة مستحقة من الشباب الأفضل إعداداً وتجهيزاً..

من تصريحات رئيس الهلال لجماهير فريقه العريضة.. نفهم أنه يقول وباختصار..(انتظروا وحاسبونا على النتائج وليس طريقة العمل).. لاحظت بعض الجماهير تطرح طلبات واقتراحات في غير وقتها المناسب.. فالنقاش حول الأجانب ليس هذا وقته.. وياسر لا يمكن ان يعود الآن.. فكل هذا هي موضوعات وملفات صيف وغير مجد فتحها في معمعة المنافسات الكروية.

تأجيل مريب

سخنت إدارة الاتفاق الأوساط الرياضية والتي لا تحتاج إلى تسخين بقضية جديدة لم تكن بالحسبان.. أشبهها بقضية الوحدة والتعاون في الموسم المنصرم والتي هبط بسببها الوحدة للأولى بعد سحب نقاط المباراة من رصيده.

فقضية تأجيل مباراة الرائد بحجة عدم توافر حجوزات تفاقمت وتوسعت وبدأت تأخذ أبعاداً خطيرة.. الاحتجاج الرائدي على تأجيل اللقاء في مكانه وأربك خططهم واستعداداتهم للجولات الحاسمة التي ستحدد مصير الفريق بالممتاز.. والرائديون الذين يطالبون بنقاط المباراة الثلاث قدموا (برنتات) تثبت أن الاتفاق ألغى حجوزات مؤكدة.. أي لديه الرغبة بتأجيل اللقاء لأسباب غامضة.

الاتفاقيون شعروا او لم يشعروا.. هم بهذا التصرف دخلوا في خط المنافسة بين الشباب والأهلي.. فالشبابيون يرون أن التأجيل سيضر بهم لأن الاتفاق المجهد سيرتاح ويتلقط أنفاسه تأهبا للشباب الذي لعب مباراته الدورية. مباراة الاتفاق والرائد مجدولة من وقت كاف.. ولو لم يتمكن الاتفاقيون من عمل الحجوزات كان عليهم إبلاغ لجنة المسابقات مبكرا.. ولكن لا يبدو أنها مشكلة حجوزات.

لجنة المسابقات او اتحاد الكرة برئاسة أحمد عيد.. تتحمل سوء معالجتها لهذه المشكلة.. كان حريا منها توفير طائرة خاصة لنقل الاتفاق لمدينة بريدة.. وفرق التكلفة تخصم من إعانة الاتفاق لأنه أهمل في عمل الحجوزات..هذا إذا افترضنا حسن النية.

ايضا من المفترض وضع آلية دقيقة لعمل الحجوزات بحيث اذا صدر الجدول بشكل رسمي فعلى كل ناد عمل حجوزاته خلال 48 ساعة.. ومن يفشل او يصادف مشكلة يبلغ فورا أمانة اتحاد الكرة أو لجنة المسابقات لحلها.

لهذا يتقدمون.. ونحن مكانك راوح

قرأت هذا الخبر في موقع كوره.. وأعرضه بتصرف للاختصار.. لنكون على يقين أن دول الجوار ستتقدم بمسافات ونحن تقتل رياضتنا (بالميانة) والمجاملات والمحاباة والارتجالية والفوضوية.. لجنة الانضباط في اتحاد الكرة الإماراتي باجتماع طارئ تقرر إيقاف نادي بني ياس عن المشاركة في كافة المسابقات المحلية لعدم التزام النادي بسداد المستحقات المالية لناديي أهلي دبي واتحاد كلباء تعويضاً عن التعاقد مع محمد فوزي إضافة إلى عدم الالتزام بتسديد مستحقات لاعبه الأسبق حسن زهران.. ولن يلغ القرار إلا إذا قام النادي بدفع المستحقات المتأخرة كاملة.

هذا في الإمارات.. أما لدينا فالنادي يسجل لاعبين من أندية ويتخلف عن سداد مستحقاتها كلها أو بعضها.. والأندية تشتكي وتتظلم ولا تجد أذانا صاغية.. بل تجد هذا النادي المديون يسجل لاعبين آخرين.. وأيضا يتم تجميد إحدى مواد اللائحة.. ويعلق مؤقتا شرط وجود المخالصات المالية.. ويأتي القرار على شكل مكرمة.. لأن اتحاد الكرة من الضعف والمجاملة بحيث إنه غير قادر على منع النادي العلاني أو الفلاني من تسجيل محترفين جدد وعلى كاهله مستحقات لاعبين وأندية أخرى.

تغيرت المعايير والأسماء.. وبقي الهلال فريدا

توج الفريق السعودي الكبير الهلال.. فريقا للعقد الآسيوي في العشرية الأولى من القرن الحادي والعشرون.. كإنجاز وطني سعودي هام على المستوى القاري.. لقب جديد يؤكد أفضلية الهلال آسيويا ولو غاب مؤخرا عن البطولات القارية.. وما يؤكد جدارة الهلال بهذا اللقب أنه ناله في عهد الرئاسة السابقة للاتحاد الدولي للتاريخ الرياضي والإحصاء.. والآن وفي عهد رئاسة جديدة بقيادة الشيخ محمد بن صقرالقاسمي.. وبمعايير مختلفة وأكثر تشددا ودقة يتوج باللقب.

تتويج الهلال بهذا اللقب القاري وبكل استحقاق.. وهو امتداد لسيادته على القارة الآسيوية منذ القرن الماضي عقب أن نال لقب فريق القرن الآسيوي.. والآن ناديا للعقد الآسيوي.. ألقاب تأتي من الخارج.. وينالها التشكيك والتهكم والسخرية من البعض.. ولكن يبقى الهلال ينجز وهم يشككون.. أما البرنامج الخليجي فسيصاب بالخرس هذه المرة، ولن يتجرأ ويشكك بلقب نادي العقد.. وإذا عرف السبب بطل العجب..

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
الهلال لازال في الميدان
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة