ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 28/03/2012/2012 Issue 14426

 14426 الاربعاء 05 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

عضو شرف الهلال الأمير عبدالله بن مساعد في حديث مختلف لـ(الجزيرة):
لِمَ لا أرأس الاتحاد السعودي؟!.. وجهدي في لجنة الخصخصة لن يذهب سدى؟

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حاورة - أحمد العجلان:

عندما طرحت استفتاء مع الجماهير السعودية عبر صحيفة (الجزيرة).. من ترشح رئيساً لاتحاد القدم؟ كانت الترشيحات تنصب بنسبة تصل إلى أكثر من 80% لصالح الأمير عبدالله بن مساعد.. أما لماذا؟ فالإجابة تبدأ بمصداقيته وحدسه وإمكاناته وقوة شخصيته وأشياء أخرى لا يمكن حصرها في مقدمة لحوار لم يكن طويلاً ولكنه ثري لأن من يتحدث فيه هو شخصية بقيمة وقامة عبدالله بن مساعد؛ الرجل الاستثماري وعراب نادي الهلال، والرجل الذي له أياد بيضاء على الزعيم الهلالي.. حاورته فكان لنا لقاء بالتأكيد غير كلاسيكي لأن من يتحدث هو رجل مختلف، فكان الحوار مختلفاً.. إليكم التفاصيل:

* عملنا استفتاء في صحيفة (الجزيرة) مع الجماهير حول من يرشحون لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم فكانت الترشيحات تصب لصالحك.. أيضاً هناك أنباء حول ترشحك.. ماذا تقول حول ذلك؟

- عندما طرحت فكرة رئاسة الاتحاد الآسيوي في فترة سابقه كان أول شعور لديّ (لا)، أما عند طرح فكرة رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم فكان أول شعور لديّ (لم لا؟)، ولكن مبدئياً ومما سمعت وقبل أن أتحقق فإنه حسب الشروط الموضوعة حالياً فإنه لا يحق لي الترشح، وإن كان ذلك صحيحاً فإن هذا الأمر منتهٍ، وإذا افترضنا أن هذا الباب مفتوحاً فإن الأمر يحتاج إلى تفكير ودراسة لأتبيّن ما أستطيع أن أقدمه وإن كانت الظروف تساعد على إحداث نقلة تُفيد كرة القدم السعودية.

* لو افترضنا أنه يمكنك الترشح، ما الذي ستدرسه، وهل أنت جاهز لرئاسة الاتحاد في ظل سوء أحوال الكرة السعودية؟

- بطبيعتي أنا أجد حماساً ودافعاً نحو المهام الأكثر صعوبة، ولا أرغب عادةً في تولي المهام السهلة شريطة أن يكون لديّ تصوّرٌ واضحٌ للمهمة وتصورٌ للوصول إلى الأهداف الموضوعة.. ولكن قبل اتخاذ أي قرار، يجب أن أدرس بعناية مصاريف وإيرادات الاتحاد لاكتشاف إمكانية رفع الإيرادات وخفض المصاريف بطريقة تعود بالنفع على الاتحاد، في تصوري أن عمل الاتحاد يتعلق بشكلٍ رئيسيّ بثلاثة مجالات:

1 - أندية دوري زين.

2 - المنتخبات السعودية.

3 - بقية أندية المملكة.

بالنسبة لدوري زين فأنا لا أؤمن على سبيل المثال بفائدة كثرة اللجان وكثرة أعضائها ومصاريفها، وسأحول معظم أعمال هذه اللجان إلى هيئة رابطة المحترفين باستثناء بعض المهام مثل جدولة المسابقات والانضباط (مثلما يحدث على سبيل المثال في الدوري الإنجليزي)، وبالتالي أتصور أن معظم عمل الاتحاد الأساسي سيكون مركزاً على المنتخبات وجميع الأندية باستثناء أندية دوري زين، ولكن قبل القيام بذلك سأقوم بالاطلاع على بعض التجارب الناجحة في العالم ودراستها.. عموماً هذه أفكارٌ مبدئية ولم أدرس الأمر بشكل موسع.. أما بالنسبة إلى المنتخب فأنا أعتقد بأن المهمة لن تكون سهلة فقبل نحو عشر سنوات كانت الأمور مختلفةً، حيث كان يتم تفريغ لاعبي المنتخب لفترات طويلة، وهذا لم يعد ممكناً حالياً، فأنا مع تواجد اللاعبين مع المنتخب وفق لوائح الفيفا قبل المباراة بأيام معدودة.

* ماذا عن ميزانية الاتحاد، وما هو أول قرار ستتخذه في حال كنت رئيس الاتحاد؟

- لا أعرف الصلاحيات ولكنني بالتأكيد سأسعى لتكوين فريق عمل مميز، وحتى لو كان هناك انتخاب لأعضاء الاتحاد فسيكون هناك مكتبٌ تنفيذي يتكوّن من أعضاء على قدر عالٍ من الإمكانات.. وربما أيضاً هناك فرصة لاختيار أمين عام الاتحاد، وبالتأكيد من سأقوم باختيارهم سأسعى أن يكونوا مميزين ولديهم إمكانات كبيرة. أما ميزانية اتحاد القدم فأنا الآن لا أعرف تفاصيلها، كما أنني لست على علم بطبيعة مصاريف الاتحاد التفصيلية.. كل هذه أمور يجب التفكير فيها ودراستها من قبل أي رئيس قادم للاتحاد.

* ما رأيك في العمل الذي قدمه محمد المسحل ورايكارد مع المنتخب؟

- أنا ضد التقييم من بعيد.. ولأنني لست قريباً من ذلك فمن الصعب أن أحكم.

* في ظل التعصب أو الحماس بين الأندية.. ألا تخشى من أن يتم التعامل معك في منصب رئيس الاتحاد السعودي على أساس ميولك الهلالية؟

- لا أشعر بأن ميولي ستصبح مشكلة، خصوصاً أنني أحظى بقبول، والحمد لله من قبل الكثير من جماهير الأندية الأخرى، وأنا بالتأكيد سأضع مخافة الله أمامي وأتحرّى العدل والمصلحة العامة في كل ما أقوم به. المهم في هذا الموضوع، هو شروط الترشح التي لا تنطبق علي وقراري بالترشح من عدمه.

* تحدثت في العام الماضي عن قطاع الشباب والناشئين في النادي.. فهل هناك ما تُضيفه في هذا الخصوص؟

- بيّنتُ رأيي حول هذا الأمر في العام الماضي ولم يتغيّر، كما لا أرغب الحديث في هذا الموضوع.

* كيف رأيت الهلال هذا الموسم؟

- موسمٌ جيدٌ جداً لاسيما أننا حققنا بطولة كأس ولي العهد، أضف إلى ذلك أن معدل أعمار اللاعبين انخفض عن السابق، ولدينا لاعبون سعوديون بإمكانهم تمثيل الفريق لسنوات طويلة.. وبالنسبة للأجانب فليسوا بمستوى الأجانب الذين مثلوا النادي في السنوات الماضية، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت تطوراً في مستوياتهم لاسيما «هرماش» الذي تطوّر كثيراً وأعتقد بأن يوسف العربي إذا تطوّر مستواه هو واللاعب الكوري فسيكون لذلك أثر إيجابي على الفريق مع نهاية هذا الموسم.

* ما رأيك فيما حصل من أحمد الفريدي في الفترة الماضية؟

- أحمد الفريدي لاعبٌ ممتازٌ وخلوق، وما حصل منه أمر قد يحدث لبعض اللاعبين، فالمشاكل تظهر من حين إلى آخر ومعدل مشكلة واحدة في ثلاث سنوات من الفريدي معدل مقبول، وكل اللاعبين يحصل منهم إشكالات ما عدا محمد الشلهوب (قالها ضاحكاً).

* بخصوص فريق عمل الخصخصة الذي تقود ألا تخشى أن تنسف مجهوداتكم في ظل الأوضاع الحالية؟

- الأمير نواف بن فيصل سيوقع مع شركتين متخصصتين، وسنضع كتيّباً فيه كل ما يحتاج إليه المستثمر الذي يرغب شراء النادي من توقع الإيرادات وطريقة توزيعها.. وما هي القوانين التي تنظم علاقته بالملاك الآخرين والدولة واللاعبين، وهذه العملية ربما تنتهي -إن شاء الله- خلال التسعة أشهر القادمة، وبعد ذلك نتوجه إلى جهات أخرى في الدولة مثل المجلس الاقتصادي الأعلى وغيره من قطاعات الدولة، نحن الآن أقرب من أي وقت مضى للتخصيص.

* منافسات الدوري المثيرة تتوقع تحسم لمن؟

- أعتقد أن الأقرب للدوري هو الشباب.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة