ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 29/03/2012/2012 Issue 14427

 14427 الخميس 06 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«سمة» ترفع الوعي الائتماني وتواجه الاحتيال بـ sms

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أطلقت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) جملة من الخدمات التقنية التكاملية الحديثة والرامية إلى سرعة التواصل مع العملاء، أفرادا وشركات ممن لديهم سجلات ائتمانية، حيث دشنت مشروعي الرسائل النصية 510001 ومركز الاتصال الموحد من خلال مشروع متكامل وحملة توعوية تحمل اسم تقريرك في جوالك.

وأكد نبيل المبارك الرئيس التنفيذي لسمة أن مشروعي خدمة الرسائل النصية (510001) ومركز الاتصال الموحد هما أحدث المشاريع التي أطلقتها سمة والتي تهدف من خلالهما تطبيق نظام المعلومات الائتمانية الصادر بالأمر السامي رقم م/37 بتاريخ 5 رجب عام 1429 هــ الموافق 8 يوليو 2008م، واللائحة التنفيذية المقرة من مؤسسة النقد العربي السعودي، وتمكين أكبر شريحة من المواطنين والمقيمين الوصول لمعلوماتهم الائتمانية متى شاءوا وبالأخص في حال رفضوا من الخدمات الائتمانية من قبل أعضاء سمة وخدمتهم بشكل أدق وأسرع، والمتابعة والتنبيه على التحديث الدوري وسلوك السداد في حال عدم الانتظام والتواصل مع العملاء عبر الرسائل النصية بما يخص الاعتراضات، علاوة على تفعيل الدور الاجتماعي لنشر ورفع مستوى الثقافة والوعي الائتماني لدى كافة شرائح المجتمع.

كما أن من جملة أهداف هذا المشروع، وفي المقام الأول إلى التواصل مع العملاء عبر أقصر الطرق وأيسرها، ليتمكن الجميع من الوقوف على سلوكياتهم الائتمانية أولاً بأول، ولمتابعة التطورات الحاصلة للتقرير الائتماني بشكل دوري ومستمر. كما تهدف خدمة الرسائل النصية إلى الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة وتحديث بياناتهم بشكل سريع دون الحاجة التواصل المباشر مع سمة، علاوة على المحافظة على دقة البيانات وسريتها عبر التواصل الإلكتروني مع العملاء.

وأشار المبارك إلى أن فكرة مشروع التقرير الائتماني عبر الرسائل النصية فكرة حديثة طبقت لأول مرة على المستوى الدولي من قبل سمــة مقارنةً بشركات المعلومات الائتمانية العالمية، وذلك صيانة لسرية المعلومات الخاصة بالأفراد، ومنع تداولها إلا عن طريق من تخصه المعلومة «الفرد»، أو من يملك إقراراً رسميا بعدم الممانعة لتداولها أو الاستعلام عنها. فاليوم يستطيع كل مواطن أو مقيم في المملكة الحصول على تقريره الائتماني الموجز أو أجزاء منه عبر الرسائل النصية في أي وقت خلال الأربع والعشرين ساعة للاطلاع الشخصي ومعرفة الوضع الائتماني، وسنسعى في المرحلة المتقدمة من المشروع إلى إرسال التقرير الائتماني الكامل (Full Image) على شريحة الجوال.

وأوضح الرئيس التنفيذي لسمة أن خدمة الرسائل النصية تتكون من ثلاثة تقارير رئيسة في المرحلة الأولى. أول هذه التقارير هو التقرير الكامل، ويحتوي هذا التقرير على بيانات العميل الشخصية، والائتمانية سواء الإيجابية أو السلبية، وبيانات الضامن، وسجل يوضح أداء العملاء من حيث سداد ما عليهم من التزامات مالية وبشكل دوري. أما التقرير الثاني فهو التقرير الموجز، وهو ما يمثل خلاصة التقرير الائتماني، حيث تصل العميل رسالة نصية على جواله المسجل لدى أقرب فرع لبنكه ويظهر الالتزامات الائتمانية القائمة على العميل ، كإجمالي الحدود الائتمانية، وإجمالي الالتزامات والرصيد المتعثر حاليا. أما التقرير الثالث فهو تقرير التعثر، وهو تقرير قائم على عدم السداد لفترة 180 يوم، وبمبلغ من 500 ريال وأكثر، حيث تصل للعميل رسالة توضح له حالة تعثره. كما يشتمل هذا التقرير السداد الجزئي أو الكلي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لسمة أنه من ضمن باقة الخدمات المقدمة عبر الرسائل النصية القصيرة التي ستطلقها سمة هي خدمات الإشعار، وترتكز في البداية على تسعة خدمات رئيسة، تتلخص في إشعار التحديث الدوري، وإشعار الاستعلام، وإشعار التعثر، و إشعار تأخير السداد، وإشعار الشيكات المرتجعة، وإشعار الاعتراض، وإشعار إنهاء العلاقة الائتمانية، وإشعار منتجات ائتمانية جديدة، وإشعار زيادة الحد الائتماني، وهي خدمات يمكن للعميل التسجيل فيها عبر فترات زمنية تم تقسيمها على ثلاث حزم زمنية، بشكل ربعي، ونصف سنوي، وسنوي. وتهدف بعض هذه الإشعارات إلى إطلاع العميل عن أي استعلام جدير عبر إشعار يصله برسالة نصية، نخطره فيها أنه قد تم الاستعلام عنه من أحد أعضاء سمة؛ كما يمكن للعميل من خلال هذه الإشعارات معرفة إذا ما كان تأخر في السداد أما لا وبالفترة الزمنية المحددة والقيمة الدقيقية كما سيقف العميل على سداده الجزئي وانعكاس ذلك في تقريره الائتماني، وتوضيح المبلغ المتبقي لاستكمال السداد.

كما أوضح المبارك أن هناك خدمة إضافية لهذه التقارير، وهي خدمة الاعتراض، حيث يحق للعميل موافاة سمة عبر رقم طلب يقدمه عبر القنوات الرسمية لسمة (سواء عبر خدمة العملاء في الإنترنت التي سبق لسمة تدشينها مؤخراً، أو الهاتف الموحد أو خدمة العملاء في الشركة) وبموجب هذا الطلب يرفق شرح مفصل الاعتراض، لتقوم سمة بعد ذلك بالتحقق من كافة البيانات والمعلومات الواردة.

وحول آلية التسجيل في خدمة الرسائل النصية (510001)، أشار الرئيس التنفيذي لسمة إلى أنه يمكن للمستفيد إرسال رسالة نصية للرقم (510001)، وإذا كان الرقم مسجل لدى سمة، فسينتقل للخطوات التالية؛ أما في حال كان الرقم غير مسجل، فسيتم توجيه العميل لزيارة أقرب فرع لبنكه لمرة واحدة فقط لتعبئة نموذج طلب الخدمة، ومباشرة سيتم تفعيل الخدمة له.

أما ما يخص مركز الاتصال الموحد فأشار المبارك إلى أن سمة ستطلق هذا المشروع وفق أحدث أنماط التقنية الحديثة، موضحاً أنه ومن خلال هذا المشروع يستطيع العميل الوقوف على تقريره الائتماني عبر الهاتف من خلال إدخال رقم بطاقة الأحوال بصوته، ليقوم النظام بعد ذلك بربط صوته برقم سجله المدني كوسيلة للتعرف الأمني، دون تدخل بشري لخدمة العملاء. وستسهل هذه الخدمة على العملاء الوصول إلى تقاريرهم الائتمانية بشكل سريع ودقيق، وذك حرصاً من سمة على نشر الشفافية وثقافة الائتمان بشكل علمي ومنهجي.

وقال الرئيس التنفيذي لسمة: إنهم عملوا من خلال هذا المشروع الاستراتيجي لتأسيس هوية جديدة للعميل تخدمه في القطاع المالي وتقلل نسبة الاحتيال الشخصي بهوية ذات رباعية الأركان (السجل المدني، والاسم الشخصي، ورقم الجوال، والتعريف الصوتي) وانفردت سمة بتطبيقه لأول مرة على المستوى الدولي من دون شركات المعلومات الائتمانية، مشيراً إلى أن المرحلة التالية لإرساء هذه الهوية هو تطويرها لتكون خماسية الأركان من خلال إضافة الركن الخامس (الصورة الشخصية للفرد).

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة