ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 29/03/2012/2012 Issue 14427

 14427 الخميس 06 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

أفردت له مساحات واسعة.. وأكدت أنه الأضخم الذي يُقام خارج المملكة
وسائل الإعلام العالمية تواصل اهتمامها بمعرض روائع الآثار السعودية في برلين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

واصلت وسائل الإعلام العالمية، وخصوصاً الألمانية، اهتمامها بمعرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور، الذي يستضيفه متحف البيرغامون في مدينة برلين بألمانيا، حيث نشرت تقارير وأخباراً ولقاءات مصورة عن المعرض وأهميته وما يحويه من قطع أثرية تعكس البعد الحضاري للمملكة، ودور تلك الحضارات في مسيرة التاريخ الإنساني.

وكان حفل افتتاح المعرض حظي بحضور إعلامي مكثف، حيث قامت 100 مؤسسة إعلامية عالمية بتغطيته، وأفردت مساحات كبيرة لمتابعة المعرض الذي يمثل مختلف الحضارات التي كانت سائدة على أرض المملكة.

وأجرت قنوات تلفزيونية وصحف ألمانية وعالمية لقاءات صحفية وتلفزيونية مطولة مع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، منها قناة CNN، وقناة ZDF ذائعة الانتشار في ألمانيا، وصحيفة فايناينشل تايمز (النسخة الصادرة باللغة الألمانية)، وصحيفة Die Zeit، وصحيفة Berliner Zeitung، وصحيفة Tagesspiegel.

وتحدث سمو رئيس الهيئة في اللقاءات الصحفية والتلفزيونية عن الهدف من إقامة معرض روائع آثار المملكة، مؤكداً الحرص على أن تعكس القطع الأثرية المعروضة التسلسل الحضاري الذي كان سائداً على أرض المملكة.. مشيراً إلى مسيرة المعرض في محطاته الثلاث السابقة بداية من معرض اللوفر في فرنسا، ثم مؤسسة لاكاشيا في إسبانيا، فمتحف الارميتاج في روسيا، وما حظي به المعرض من إقبال كبير تجاوز المليون زائر خلال المحطات الثلاث السابقة.

وأكد سموه في مقابلة مع قناة CNN بثتها مؤخراً سعي الهيئة إلى إبراز البعد الحضاري للمملكة، إلى جانب ما عرفت به من أبعاد دينية وسياسية واقتصادية، مشدداً على انطلاق الهيئة في تعزيز هذا البعد بدعم وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- حيث يشهد عهده التفاتة كبيرة إلى الاهتمام بالموروث الحضاري والثقافي والتراثي للمملكة العربية السعودية وإبرازه محلياً وعالمياً.

وتحدث عن الدور الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية الآن، مؤكداً أن دورها أصيل وناتج عن المكانة الطبيعية للمملكة بصفتها وريثة لسلسة حضارات عظيمة توجّها الإسلام.

وأشار سمو الأمير سلطان إلى ما تتميز به المملكة من الغنى التراثي والأثري في مختلف مناطقها، والحرص على إبراز هذه المواقع لما تمثله من قيمة حضارية استثنائية، ومن ذلك تسجيل موقعي مدائن صالح والدرعية التاريخية في قائمة التراث العالمي في اليونسكو، إضافة إلى جهود الهيئة في مجال إنشاء المتاحف الجديدة وتطوير العروض المتحفية القائمة وتكثيف نشاط التنقيب عن الآثار.

كما بثت قناة CNN تقريراً خاصاً عن معرض روائع آثار المملكة، وأهميته في إبراز البعد الحضاري للمملكة، مشيرة إلى أنه حقق نجاحاً كبيراً في المحطات الثلاث التي أقيم فيها في متحف اللوفر بفرنسا، ومؤسسة لاكاشيا في إسبانيا، ثم متحف الأرميتاج في روسيا، وأخيراً في متحف البيرغامون في ألمانيا.

وأضاف التقرير إن معرض آثار المملكة في متحف البيرغامون ببرلين يعد أضخم معرض لآثار قديمة من المملكة يُقام خارج حدودها، وأنه يضم 400 قطعة أثرية تعكس ثقافة وفنون مختلف الحضارات التي وجدت على أرض شبه الجزيرة العربية.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، افتتح معرض روائع الآثار في محطته الرابعة بمتحف البيرغامون في مدينة برلين بألمانيا، يوم 2 ربيع الأول 1433هـ، الموافق 25 يناير 2012، وتستمر فعالياته لمدة ثلاثة أشهر.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة