ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 29/03/2012/2012 Issue 14427

 14427 الخميس 06 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

صحافة العالم

 

دموية بشار الأسد.. وراثية
*ريتشارد ميرفي

رجوع

 

لم يتغيّر النظام السوري الحالي كثيراً عنه في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد، ولكن تعامل الولايات المتحدة مع سوريا حالياً يتناقض تماماً مع سلوك واشنطن معها في الماضي. ففي الفترة منذ عام 1974 عندما أعيد فتح السفارة الأمريكية في دمشق بعد إغلاقها لمدة سبع سنوات في أعقاب حرب 5 يونيو 1967 وحتى رحيل الأسد عام 2000 لم تكن الولايات المتحدة تبدي قدراً كبيراً من الانزعاج من القمع الذي يمارسه نظام الأسد الأب ضد الشعب السوري.

كان الأسد الأب قد وصل إلى الحكم عام 1970 وركز على إقامة نظام أمني يضمن له البقاء ويقطع الطريق على أي محاولة للإطاحة به حتى وصل عدد أجهزة الأمن إلى ما بين 15 و17 جهازاً وكان بعضها يراقب عمل بعض وكلها ترفع له تقارير عن كل شيء في سوريا بما في ذلك المزاج العام للمواطنين. وظل حافظ الأسد يحكم بقبضة حديدية إلى درجة أنه عندما تصاعدت معارضة حركة الإخوان المسلمين في سوريا له أمر بقصف معقلها في مدينة حماة ليقتل ما يصل إلى 10 آلاف شخص عام 1982م.

في ذلك الوقت لم تبد واشنطن رد فعل ملموس على قصف حماة وكذلك لم تكن هناك أي إشارة إلى احتمال التدخل لوقف القتل. ولو أننا كنا قد حاولنا التدخل فإن الرئيس السوري كان سيقاوم بشدة وكان العالم العربي سينضم إليه في رفض التدخل الأمريكي. ومنذ عام 1974 وحتى انطلاق الربيع العربي أواخر 2010 كانت واشنطن تسعى إلى تحقيق مصالح أخرى في سوريا.

خلال سنوات حكم حافظ الأسد كانت السياسة الخارجية لسوريا وليس السياسة الداخلية هي محور اهتمام واشنطن. عملت واشنطن من أجل الحصول على تأييد الأسد لعملية السلام بين العرب وإسرائيل. وبعد حرب 6 أكتوبر 1973 ومع تشجيع الرئيس المصري في ذلك الوقت أنورالسادات لإقامة علاقات مع إسرائيل قدم الأسد نفسه باعتباره زعيم جبهة الصمود والتصدي المناوئة لإسرائيل وأمريكا. وكان يقول: إن وحدة الوطن العربي هي الطريق الوحيد لمواجهة إسرائيل وتحقيق السلام الدائم.

في عام 1974 توسط وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر من أجل عقد اتفاق فك الاشتباك بين القوات الإسرائيلية والسورية في مرتفعات الجولان والتي ضمنت لسوريا استعادة السيطرة على مساحة بسيطة من الأراضي السورية كانت قد سيطرت عليها إسرائيل في حرب 1973 غير أراضي الجولان التي احتلتها في حرب 1967 ومازالت تحتلها.

واعتبر الرئيس السوري أن هذا الاتفاق مجرد خطوة أولى نحو استعادة باقي أراضي الجولان وهو ما لم يحدث حتى الآن. وركزت إسرائيل على عملية السلام مع مصر طوال سنوات السبعينيات وكانت تلتفت إلى ملف السلام مع سوريا كل فترة عندما تكون في حاجة إلى دفعة للمفاوضات مع الفلسطينيين.

وعلى مدى سنوات ظل الأسد الأب يرفض محاولات الولايات المتحدة ترتيب مفاوضات سلام مباشرة مع إسرائيل بدون ضمانات مسبقة أن هذه المفاوضات ستضمن عودة إسرائيل إلى حدود ما قبل حرب 1967م. وظل لسنوات يقول: إن الحصول على دعم الشعبين السوري والإسرائيلي للسلام الحقيقي يحتاج إلى جيل كامل. وفي أواخر الثمانينيات بدأ يتحدث عن «سلام الشجعان» الذي ينطوي على تقديم كل طرف تنازلات من أجل الوصول إلى هذا السلام.

والقضية الثانية التي كانت تهم الولايات المتحدة في سوريا هي الدور السوري في الحرب الأهلية اللبنانية من عام 1975 حتى 1990م. ففي عام 1976 وبعد أن طالبت الحكومة اللبنانية سوريا بمساعدتها لمواجهة جيش التحرير الفلسطيني الذي كان له نفوذ كبير في لبنان أرسل حافظ الأسد قواته إلى لبنان مع التزامه بالقيود التي وضعتها إسرائيل على مناطق انتشار القوات السورية في لبنان. ولكن مع طول بقاء القوات السورية في لبنان وتنامي نفوذها السياسي والعسكري أصبح الكثيرون من اللبنانيين ينظرون إليها باعتبارها قوة احتلال. وخلال التسعينيات فرضت واشنطن عقوبات اقتصادية على سوريا. وبعد ذلك اتسع نطاق العقوبات بسبب اتهام دمشق بامتلاك برامج لتطوير أسلحة دمار شامل وارتباطها بتنظيم القاعدة الإرهابي وانتشار الفساد.

وفي 2005م انسحبت القوات السورية من لبنان بعد تصاعد الاحتجاجات الشعبية اللبنانية ضد سوريا على خلفية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، حيث حاصرت الشكوك القيادة السورية بالمسؤولية عن الحادث. ورغم أن الانتقادات الأمريكية لسوريا أظهرت تزايد سخط واشنطن على دمشق فإن الأمر لم يصل إلى درجة التدخل في السياسة الداخلية السورية. وعندما تولى بشار الأسد الرئاسة خلفاً لوالده عام 2000 أظهر اهتماماً بإجراء إصلاحات داخلية ولكن سرعان ما تلاشى الأمل في هذه الإصلاحات. وعلى عكس والده الذي كان يعد بالقليل ولكنه يلتزم بما يقول فإن بشار لم يحفظ وعوده بالإصلاح. ورغم أنه أجرى بعض الإصلاحات الاقتصادية فإن حزب البعث الذي أصبح شبكة من الفساد ظل قابضاً على السلطة. واعتقل نظام بشار النشطاء السياسيين المطالبين بالإصلاح وأبقى سلطات أجهزة الأمن بلا حدود. ورغم دخول بشار في محادثات سلام غير مباشرة مع إسرائيل عبر تركيا فإن الولايات المتحدة أصبحت أكثر قلقاً من تقاربه مع إيران. وفي حين أن التحالف بين دمشق وطهران يعود إلى عهد الأسد الأب بسبب العداء بين إيران وخصمه الرئيس العراقي صدام حسين في الثمانينيات فإن هذه العلاقات تعمقت وأصبحت إيران أهم شريك لسوريا سياسياً وتجارياً واستثمارياً. وفي واشنطن أصبح الحديث يدور حول سبل جذب سوريا بعيداً عن إيران على أساس أن تحقيق هذا الهدف سيكون ضربة قوية لإيران.

ثم جاء الربيع العربي، فعندما رحل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عن السلطة بعد انتفاضة شعبية غير دامية نسبياً في 14 يناير 2011 ثم تلاه الرئيس المصري حسني مبارك في ظروف مماثلة يوم 11 فبراير 2011 وكذلك نجاح ثوار ليبيا في الإطاحة بالعقيد معمر القذافي بعد ثورة مسلحة، بدا أن سقوط الأسد بات أمراً محتوماً.

ومنذ الأيام الأولى للمظاهرات في سوريا والتي انطلقت في مارس 2011 أصر نظام الحكم في دمشق على وصفها بأنها مؤامرة استعمارية غربية صهيونية واستخدم كل وسائل القمع لمواجهتها، فقد تعامل بشار مع المعارضة بنفس الدموية التي تعامل بها والده مع انتفاضة حماة سنة 1982 ولكن الأمر هذه المرة مختلف في ظل ثورة الاتصالات التي أتاحت فضح دموية نظامه مباشرة.

وفي مايو الماضي دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشار إلى التنحي. ورد بشار باتهام المتظاهرين بأنهم عملاء للاستعمار والصهيونية. ونجحت هذه الدعاية بالفعل مع الكثير من السوريين الذين عاشوا سنوات طويلة تحت إلحاح الإحساس بأن بلادهم ضحية للمؤامرات الاستعمارية.

ثم رحبت واشنطن بإرسال جامعة الدول العربية بعثة مراقبين إلى سوريا وتقديم تقريرهم عن الموقف هناك إلى مجلس الأمن الدولي. ومع تصاعد حدة العنف استدعت واشنطن سفيرها من دمشق كما حدث عام 1986 و2005م. ولم تترك واشنطن أي دبلوماسيين لها في دمشق ولكنها في الوقت نفسه عارضت تسليح المعارضة السورية التي تعتمد بشكل أساسي على المظاهرات السلمية ولكنها تستخدم العنف في بعض الأحيان للتصدي للقوات الحكومية التي تستخدم المدفعية والدبابات ضد الاحتجاجات السلمية.

تأمل واشنطن في سقوط الأسد مهما طال الوقت ليقوم بعده نظام حكم ديمقراطي تعددي يتبنى سياسة خارجية متحررة من النفوذ الإيراني. ولكن ما الذي يمكن أن تفعله واشنطن للوصول إلى هذا الهدف يبدو سؤالاً كبيراً للغاية. ورغم تصريحات أوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون المتكررة ضد النظام السوري فإنه لا توجد أي إشارة إلى ترجمة هذه الكلمات إلى أفعال. ورغم أن واشنطن تحاول بالفعل دعم المعارضة فإن عليها إدراك أن للرئيس السوري أنصارا بالفعل في مختلف أنحاء سوريا لأن أسرة الأسد نجحت خلال 40 عاماً في السلطة من تكوين شبكة أنصار من الأثرياء وأبناء الطبقة الوسطى، حيث ضمنت حياة مستقرة.

بدون انقلاب عسكري من الداخل أو حدوث تطور نوعي في القدرات العسكرية للمعارضة السورية فإن الاحتمال الأقوى هو استمرار المواجهات الدامية في سوريا لفترة طويلة مقبلة.

* مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى

دورية (فورين أفيرز) الأمريكية

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة