ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 31/03/2012/2012 Issue 14429

 14429 السبت 08 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الاحتلال يحول القدس لثكنة عسكرية ويغلق الضفة وينشر جنوده على الحدود
3 ملايين شخص يشاركون في مسيرة القدس العالمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القدس- الضفة - رندة احمد - بلال أبو دقة:

شهدت مسيرة القدس العالمية بمناسبة يوم الأرض أمس الجمعة مشاركة واسعة تضم نحو 3 ملايين من 80 دولة عربية وغربية، بالإضافة إلى مشاركة نحو 700 مؤسسة عالمية, حسبما ذكر أحمد ابو حلبية عضو اللجنة الوطنية العليا للمسيرة. وأشار أبو حلبية إلى أن هذه المشاركة تؤكد أن العالم ينتصر للمسجد الأقصى المبارك، وسيكون لها دور فاعل في تفعيل قضية القدس والعودة في الأيام والمراحل المقبلة على مستوى العالم، وهذا واضح في تحرك الجماهير العربية والاسلامية والعالمية لنصرة المسجد الأقصى من خلال الشعارات التي تنادي بها حناجرهم «الشعب يريد تحرير القدس و فلسطين».

وانطلقت بعد صلاة الجمعة من يوم أمس مسيرات ضخمة في فلسطين المناطق المحتلة عام 48، والضفة الغربية وقطاع غزة باتجاه القدس أو أقرب نقطة إليها. وأغلقت قوات الاحتلال الحاجز المؤدي إلى القدس ومنعت دخول المصلين وأطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين وأصيب 25 متظاهرا بالاختناق بالغاز والرصاص المطاطي على حاجز قلنديا.

وفي قطاع غزة خرج عشرات الآلاف في مسيرات القدس العالمية قرب حاجز بيت حانون « ايرز الإسرائيلي» وقد أصيب أحد المتظاهرين برصاص الاحتلال الصهيوني.

كما انطلقت مسيرات ضخمة من الدول المجاورة لفلسطين على الحدود، وهذا ما تخشاه إسرائيل حيث أمر وزير الجيش الإسرائيلي أيهود باراك، بفرض إغلاق شامل على الضفة الغربية لمدة 24 ساعة على الضفة الغربية بمناسبة يوم الأرض. وأعلنت إسرائيل حالة التأهب في صفوف قوات الاحتلال المرابطة على امتداد الحدود في جميع الجبهات استعداداً للنشاطات الاحتجاجية المخطط لها, ولن يسمح للفلسطينيين بدخول إسرائيل إلا في الحالات الإنسانية الاستثنائية ورفعت إسرائيل مستوى التأهب في صفوف جيشها في جميع أنحاء إسرائيل تحسبا من أي تطور قد تشهده المناطق. كما انتشرت شرطة الاحتلال خاصة في محيط الحرم القدسي الشريف في مدينة القدس, ولن يسمح إلا للرجال من سن الأربعين وما فوق من حملة بطاقات الهوية الزرقاء بدخول الحرم القدسي فيما لن تفرض قيود على دخول النساء من حاملات هذه البطاقات. وجرت فعاليات يوم الأرض في مناطق عرب 48 كل من دير حنا وعرابة - سخنين والطيبة وقرية وادي النعم في النقب بالإضافة إلى مسيرة ستجرَى في يافا.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة