ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 01/04/2012/2012 Issue 14430

 14430 الأحد 09 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فقيه يرأس الاجتماع التنسيقي لوزراء العمل بدول مجلس التعاون الخليجي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

رأس معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه الاجتماع التنسيقي الـ 43 لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس بالقاهرة حيث استعرض الاجتماع الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال التي من بينها: تقرير نتائج الاجتماع التاسع عشر للجنة الفنية للمسؤولين المعنيين بالعلاقات الدولية في وزارات العمل بدول مجلس التعاون والتنسيق بشأن مشاركة ممثلي دول المجلس في اللجان العاملة في أعمال الدورة 39 لمؤتمر العمل العربي.

وتحت عنوان العمل الخليجي باتجاه التكاملية قدم نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني عرضاً شاملاً للبرامج التي تعمل عليها الوزارة والمؤسسات الشقيقة (المؤسسة العامة لتدريب التقني والمهني, وصندوق تنمية الموارد البشرية) في الوقت الراهن لتنظيم سوق العمل وتأمين فرص العمل اللائق للشباب.

وقد استعرض الدكتور مفرج برنامج نطاقات وأهميته، مشيراً إلى أن دقة البيانات في أساس تصميم برنامج توطين عملي واقعي ومنصف، حيث صمم البرنامج، بحيث تقع أكثر المنشآت في النطاقين الممتاز والأخضر، كما قدم معاليه شرحاً لعدد من الإجراءات التي أضافت أبعاداً جديدة لبرنامج نطاقات منها إعادة تصنيف الأنشطة الاقتصادية لمراعاة الاختلاف في خصائص الأنشطة، حيث كانت الأنشطة 13 نشاطاً أصبحت بعد التعديل 45 نشاطاً، وكذلك فئات الأنشطة زادت من صفر إلى 225 فئة، ومن هنا كانت معدلات التوطين تختلف من نشاط لآخر حسب النشاط.

وأكد على ضرورة تطوير آليات رقابة السوق، التي سيتم من خلالها تعزيز منظومة التفتيش وتطوير برنامج نطاقات، إضافة إلى مكافحة التستر، وتصحيح الوضع التنافسي الذي سيساهم في علاج المشكلة، إضافة إلى آلية تطوير أنظمة التحويلات المالية وحماية الأجور.

وتناول نائب وزير العمل برنامج حافز وما وصل إليه، والهدف الرئيسي منه الذي يكمن في أنه أحد برامج حل مشكلة البطالة.

واستعرض عدداً من برامج التدريب الإلكتروني التي تحتوي على أربعة مناهج، إضافة إلى مراكز الاتصال التي تلقت أكبر عدد من المكالمات في يوم واحد، حيث بلغت 155 ألف مكالمة.

وعن مراكز طاقات تحدث الدكتور الحقباني، مؤكداً أنها مراكز للتوظيف تدار من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية، وتساعد على الاستفادة من البرامج التدريبية للشباب، كما تستقبل المراكز الباحثين عن العمل المسجلين في برنامج حافز.وعرض نائب الوزير للمرصد الوطني للقوى العاملة الذي يقوم بتقديم خدمة مثالية عن طريق بيانات محدثة ودقيقة في الوقت المناسب عن سوق العمل وتحاليل وأفكار لاتخاذ القرارات وقياس الأداء من قبل وزارة العمل والعديد من المنشآت العامة والخاصة، كما قدم رؤية لبرنامج حماية الأجور الذي يهدف لحماية الأجور ومراقبتها في الوقت ذاته.

واختتم د. مفرج الحقباني كلمته برؤية الوزارة عن مبادرات عمل المرأة، التي وصلت إلى سبع مبادرات رئيسية ستسهم في وجودها القوي بسوق العمل.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة