ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 01/04/2012/2012 Issue 14430

 14430 الأحد 09 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في مدينة بتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية
شقيقان من تعليم المهد يمثلان المملكة في منافسة عالمية بمعرض إنتل الدولي “آيسيف”

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المدينة المنورة - مروان قصاص

حقق الشقيقان عبدالله وعبدالرحمن ابنا سليمان المطيري وبإشراف من الأستاذ أحمد محمد العزيزي من تعليم مهد الذهب المركز الرابع في مسار البحث العلمي وكان بحثهم بعنوان: (تقدير مستويات التلوث بالعناصر الثقيلة في نباتات رعوية مختارة في المنطقة المجاورة لمنجم مهد الذهب).. في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التربية والتعليم.

وتأهل الطالبان لتمثيل المملكة في منافسات معرض إنتل الدولي “آيسيف” الذي سيقام في مدينة بتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية خلال الفترة من 13ـ18 مايو المقبل.

وذكر المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أحمد البلوشي أن الموهوبين والموهوبات الـ515 يمثلون مختلف مناطق المملكة وينتمون إلى 312 مدرسة في 42 إدارة تعليمية، وقدموا 400 مشروع في مساري الابتكار والبحث العلمي، وخضعت أعمالهم لجولات تحكيمية بمشاركة 164 محكماً ومحكمة من المتخصصين، مشيراً إلى أن التصفيات النهائية لأولمبياد “إبداع” تضمنت عدداً من الفعاليات المصاحبة للطلاب والطالبات.

الجدير بالذكر إن الدراسة أجريت في منطقة تبعد عن المرادم المكشوفة مسافة 200 متر بطول 60 متر وعرض 30 متر بمساحة إجمالية 1800 متر مربع تم غسل بعض هذه النباتات بالماء المقطر وترك بعضها بدون غسيل وكذلك تم أخذ مكررات من تربة منطقة البحث.

وأظهرت النتائج أن تربة منطقة الدراسة ملوثة بالعناصر الثقيلة (Cd, Cu, Pb, Zn) بصورة كبيرة جداً، فقد بلغ الكادميوم 160 ضعف المتوسط العالمي، وزاد النحاس بـ 23 ضعفاً، بينما كانت زيادة كل من الرصاص والزنك 40 و30 ضعفاً على التوالي مقارنة مع المتوسط العالمي، كما فاق تركيز تلك العناصر أعلى تركيز يمكن أن يوجد في تربة غير ملوثة بـ 14 ضعفاً مع الكادميوم، وخمسة أضعاف للزنك و7 أضعاف تقريباً للنحاس والضعف مع الرصاص وسجلت تربة موقع الدراسة تركيزاً عالياً مقارنة بمتوسط ترب مهد الذهب في الدراسات السابقة، وذلك لقرب موقع الدراسة من المنجم وخاصة المرادم المسببة للتلوث كما أثبتته الدراسات السابقة.

كما أظهرت النتائج أن معامل التراكم لجميع العناصر الثقيلة في نبات الربلة أكبر منه في نبات الحويمضة وأن عنصر الكادميوم كان هو الأعلى لنباتي الربلة والحمويمضة، بينما الرصاص هو الأقل، واختلف ترتيب معامل التراكم لعنصري الزنك والنحاس مما يعني أن عنصر الرصاص أقل العناصر الثقيلة المدروسة قابلية للامتصاص بواسطة نباتي الربلة والحويمضة، بينما أكثر قابلية للامتصاص هو الكادميوم.. وبلغ تركيز العناصر الثقيلة على الأفرع الخضرية في النباتات غير المغسولة من الربلة الضعف أو أكثر مقارنة بالمجموعة المغسولة، بينما كان الفرق في نبات الحويمضة قليلاً مع عنصر النحاس، ولا يكاد يذكر مع عناصر الرصاص والزنك.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة