ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 01/04/2012/2012 Issue 14430

 14430 الأحد 09 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

وزير الدولة الأردني للإعلام في حوار لـ «الجزيرة»:
مستعدون لإقامة مخيمات للاجئين السوريين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عمان - عبدالله القاق:

صوب الأردن، تتسابق الأنظار لمعرفة ما يجري، فالبلد الصغير بمساحته. متسع بلا ضفاف من حيث أهمية ما يدور فيه وحوله. وقد اجتذبت أحداث الداخل الاهتمامات، مضافا إليها ما يتفاعل في الجوار السوري، والتداعيات المتوقعة على الصعيد الثنائي والعربي الشامل، بحكم أن الدولتين تقبعان مباشرة في الجوار الإسرائيلي.

«الجزيرة» سعت لتسليط إضاءتها على الساحة الأردنية، ووجدت في اللقاء بوزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني راكان المجالي.. ما يعينها على استجلاء بعض الملامح من صورة عربية عامة لا تخلو من ضباب.

* يتابع العالم ما يجري من حراك شعبي مطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية ومحاربة الفساد في الأردن، ما رؤية السلطة تجاه ذلك الحراك، وهل ترون أن مستجدات الساحة العربية ترمي بظلالها على ما يجري في بلادكم ؟

ـ الحكومة الاردنية تؤمن بأن القوة الناعمة هي الوسيلة الوحيدة الأجدى للتعامل مع الحالة الشعبية التي يشهدها الاردن، ونحن ندرك أن هناك أجواء من الإحباط، وبلادنا ليست بمعزل عن الدنيا، فهي تتأثر بكل ما يحدث في العالم من تداعيات، وأرى أن جميع السلطات الاردنية مطالبة بالانخراط في صف واحد، تجاه عملية الإصلاحات السياسية والاقتصادية، ومحاربة الفساد وعدم السكوت عليه.

محاربة الفساد

* لكننا لم نسمع عن سلطة تقول إنها لا تحارب الفساد، ومع ذلك نسمع باحتمالية التغاضي أو المحاباة من المتنفذين في الحكومات تجاه البعض ممن تشملهم شبهة الفساد؟.

ـ أؤكد هنا أن حكومتنا جادة في محاربة الفساد بأشكاله كافة، ولن تكون محابية لأي كان، ولا يوجد أحد فوق المساءلة والقانون.

* لكن المسألة تتطلب القفز من خانة الكلام إلى خانة الخطوات العملية، وأن يسبق ذلك خطة أداء معلنة في هذا الاتجاه؟

ـ نعم، محاربة الفساد تتطلب من الحكومة شكلين من الأداء: أولهما رسائل اطمئنان للناس عن جديتها في محاربة هذه الآفة الخطيرة، والثاني ما يتصل منها بالقضاء والإجراءات الدستورية والقانونية. لكن دعني أقول إن ما يجري في الاردن ليس حالة استثنائية، وهناك حالات مشابهة شهدتها أقطار كثيرة، ومحاربة هذه الظاهرة بأشكالها كافة والانتهازية وعمليات الانحراف والاستغلال والمزايدات والتطرف والمتاجرة بالشعارات تتطلب أن نكون في إطار الوطن جميعا.

* ماذا تقصد تحديدا؟

ـ أقصد أن هذه الحالة التي نشهدها أفرزت احتقانات كبيرة في النسيج الاجتماعي، وعانى الناس من مرارات كثيرة جراء استيلاء فئة معينة على مقدرات الوطن فأصبحت مستلزمات الحياة الأساسية تعادل الجوع والفاقة والمعاناة، وهذه المعادلة أجبرت الناس للخروج إلى الشارع للتعبير عن آلامهم ومراراتهم منطلقين من محبة الوطن والغيرة عليه والحرص على منجزاته ومكتسباته.

* إذن أنتم في خانة تغيير الواقع؟.

ـ بكل تأكيد، وجلالة الملك أطلق بنفسه قبل عام دعوة للإصلاح والتغيير. وهذا التغيير يتطلب تعظيم دور الدولة على حساب دور السلطة، وأن يكون هذا التغيير مبنياً على تحقيق العدالة والمشاركة والإصلاح الحقيقي بشكل يتجاوز جميع السلبيات الماضية، وعلى أي حال التغيير هو سنة من سنن الحياة يقابلها الجمود، فليس أمام الشعوب إلا التطور أو الانقراض، والتحدي هو إحداث التغيير أو الوصول إلى بداياته وهو مطلب تفرضه علينا معطيات أكبر من الواقع الذي كنا نعيشه قبل سنوات.

* وما تقييمكم لنتائج الدعوة الملكية للإصلاح والتغيير بعد مرور عام عليها؟

ـ الواقع الحالي يقول إن هناك كتلة سياسية اجتماعية واقتصادية قد تشكلت، وهي تريد الإصلاح والتغيير بالوسائل السلمية ضمن الممكن وبالتدريج.

أوضاع سوريا

* ما يجري في سوريا.. وما أفرزته المواقف العربية الأخيرة يرفع الاستفهامات حول الموقف الأردني، وما إذا كانت عمان ستسحب سفيرها من دمشق.

ـ لا يوجد توجه أو قرار لسحب سفير الأردن من سوريا، وهناك تفهم للموقف الأردني نتيجة لخصوصية العلاقة الأردنية السورية، والموضوع السوري بالنسبة للأردن حساس ودقيق ولا يحتمل أي تصرفات أو قرارات دراماتيكية. هذا أمر يمكن أن يفسره البعض كما يريد، ولكن بشكل عام لا نستطيع كأمة عربية إلا أن نهتم بالموضوع السوري. كما أن على الدول العربية لعب دور أكبر بإتجاه الداخل السوري وتجاه السياسات الخارجية المحيطة أو المتنازعة على سوريا.

* لكن: ما موقفكم على وجه التحديد مما يجري في سوريا ؟

ـ الأزمة السورية معقدة وحساسة ودقيقة، وللأردن مصالح بتجارة الترانزيت عبر سوريا وهو لا يريد الإضرار بعلاقاته معها، إلا أنه في الوقت نفسه فمن حق الشعب السوري المطالبة بحقوقه المشروعة في التغيير والإصلاح السياسي.

لا مخيمات

* تردد مؤخرا أن هناك مخيمات على الأراضي الأردنية تؤوي لاجئين سوريين فارين من بلادهم. ما مدى صحة هذا القول؟

ـ ليس لدينا مخيمات من هذا النوع، لكننا مستعدون لأن تكون لدينا مخيمات لو دعت الضرورات لذلك.

* لكن الأخبار تشير إلى عبور عشرات الآلاف من السوريين للحدود الأردنية فرارا من الاضطرابات؟

ـ هناك بالفعل حوالي 75 ألف سوري عبروا الحدود إلى الأردن منذ بدء الثورة السورية في آذار الماضي، والأردن يتحمل تأمين إيواء السوريين الذين يحتاجون إلى مساعدة وإغاثة وتقديم المعونات الضرورية لهم بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والعديد من المنظمات والجمعيات الاغاثية المحلية والخارجية.

* أخيرا.. ما تقييمكم للعلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، وكيف تسير الأمور بينهما على مختلف الأصعدة؟

ـ هي علاقات قوية ومتطورة في مختلف المجالات، وهذا بفضل الله ثم بجهود القائدين الحكيمين جلالة الملك عبدالله الثاني وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظهما الله ورعاهما. وأجدها مناسبة للتعبير عن تقديرنا للمملكة العربية السعودية على مواقفها في دعم الاردن والوقوف الى جانبه في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية. كما أشير هنا إلى أن عمليات التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين تسهم بفعالية في تمتين التعاون الفاعل لما يحقق المصالح الوطنية والقومية للشعبين الشقيقين، إضافة إلى أنها تصب في خانة تعزيز وحدة الصف العربي في مواجهة التحديات، والبلدان حريصان على الالتزام بمبادرة السلام العربية التي تعكس رغبة العرب الحقيقية في التوصل الى سلام دائم ينهي حالة الصراع مع اسرائيل، ويمكن الفلسطينيين من اقامة دولتهم المستقلة على التراب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة. كما أن البلدين بذلا جهدا كبيرا بغية تحقيق المصالحة الفلسطينية لمواجهة التحديات الاسرائيلية والمؤامرات المحدقة بأمتنا العربية والاسلامية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة