ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 01/04/2012/2012 Issue 14430

 14430 الأحد 09 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

حوادث

 

إنقاذ فتاة ابتلعت فرشاة أسنان بطول 20 سم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنقذت العناية الإلهية حياة فتاة تبلغ من العمر 14 عاماً من الموت بعد ابتلاعها لفرشاة أسنان إثر سقوط فجائي في دورة مياه المنزل، وكانت الفتاة قد وصلت للطوارئ بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان بصحبة والديها في حالة إعياء شديد، وتم إعلان حالة الطوارئ القصوى واستدعاء الأطباء المختصين الذين قاموا على الفور بعمل الفحوصات الأولية وإجراء عدد من التحاليل وأشعات (X-RAYS) لمعرفة مكان الفرشاة داخل الجهاز الهضمي وتحديد العلاج المناسب وبشكل سريع.

حيث أوضحت نتائج الفحوصات الأولية وجود الفرشاة في وسط المعدة ويبلغ طولها 20 سم بعد ذلك تم وضع المحاليل الوريدية والبدء في إجراءات العلاج. وقد اضطر الأطباء للانتظار 8 ساعات وإبقاء الفتاة صائمة، نظراً لامتلاء معدة الفتاة بطعام العشاء الذي حال دون إخضاعها للعلاج مباشرة.

ومن ثم اتخذ الفريق الطبي قرار العلاج باستخدام المنظار (Therapeutic Gastro scope)، وتم الاستعداد لذلك بتجهيز غرفة العمليات وإعطاء الفتاة مخدر وريدي (مسكن للألم) ومن ثم إدخال المنظار عن طريق الفم عبر مجرى البلع وصولاً للمعدة وهنا تم رؤية الفرشاة بوضوح متمركزة في وسط المعدة وجزء منها داخل الأمعاء، وهو ما حدا بالأطباء التعامل بحذر ودقة ليتم السيطرة على الفرشاة وتوجيهها عن طريق المريء تمهيداً لاستخراجها. وقد استغرق استخراج الفرشاة قرابة الساعة والنصف نظراً لطول الفرشاة وصعوبة التعامل معها.

وتمت عملية المنظار واستخراج الفرشاة بنجاح تام دون أية مضاعفات ولله الحمد وذلك بتوفيق الله أولاً وبتعاون الفريق الطبي وتوافر المعدات الطبية اللازمة مما جنب المريضة أي تدخل جراحي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة